دينا شرف الدين

التريند المصري.. الساحر المصري العالمي الدكتور كريم أبو المجد

الجمعة، 26 يوليو 2024 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وعن التريند المصري الذي لمع وتصدر قوائم الإبداع وصفوف المبدعين بكافة أنحاء الأرض، نعود لنتحدث عن واحد من أهم الرواد بمجاله على مستوي العالم أجمع، وهو:

الجراح العالمي الدكتور كريم أبو المجد رئيس قسم جراحات الجهاز الهضمي وزراعة الأمعاء بمستشفى كليفلاند كلينيك الأمريكية العريقة (Cleveland Clinic)


عن الدكتور كريم أبو المجد:

وُلد الجراح العالمي في قرية ميت عدلان مركز دكرنس محافظة الدقهلية، وعاش طفولته يتيمًا بعد وفاة والده وعمره 6 سنوات ،حيث ربته والدته إلى أن تخرج فى كلية الطب جامعة المنصورة عام 1976، ثم حصل على الماجستير  من نفس الجامعة 1978،
- حصل على الدكتوراه مشاركة بين جامعة المنصورة وجامعة إيموري في الولايات المتحدة الأمريكية.
- حصل على زمالة زراعة الأعضاء من جامعة بيتسبرج عام 1989.
- يشغل حاليا منصب أستاذ ورئيس قسم الجراحات الدقيقة في مركز زراعة الأعضاء كيليفلاند كلينك الأمريكي.

—قام الدكتور  كريم  بإجراء ثلث حالات زراعة الأمعاء حول العالم ،و التي وصلت لـ 2500 عملية،
ومنذ عام 2015 يعمل على تكوين فريق طبي مصري يمكنه إجراء عمليات زراعة الأعضاء في مصر.

- قرر  أبو المجد الذهاب لأمريكا ليستفيد ويفيد بلاده، حيث تعرف على الدكتور توماس ستارزل، الملقب ب (أبو زراعة الأعضاء الحديثة) و الذي  أسند إلى أبو المجد مشروع زراعة الأمعاء والأحشاء بالكامل، ليصبح بعد ذلك بمثابة الأب الروحي له بأمريكا .

-و في عام 1990 قام أبو المجد بإجراء أول عملية زراعة أمعاء له

- إذ بقي ثلاث شهور في أمريكا دون وظيفة ودون راتب رغم ان لديه طفلين ، لكنه صمم على العمل مع ستارزل ليتعلم منه زراعة الأعضاء ونتيجة لإصراره عينه ستارزل مساعد له واشترط عليه ألا يتركه إلا بعد أن يمرض أو يموت.
- كان أقرب الناس لستارزل علميا وطبيًا وإنسانيًا ، و الذي كان وقتها  أشهر طبيب زراعة كبد في العالم ، بل هو الذي ابتكر زراعة الكبد.

- يعتبر أبو المجد أن جراح زراعة الأعضاء له فرحتين أولها فرحة وصول النبض للأعضاء المزروعة وهي فرحة غامرة لا يتصورها أحد والفرحة الثانية هي عودة المريض لأهله.

- كما يري أبو المجد نفسه غريب الأطوار ويكره لقب «دكتور» إذ يعتبرها كلمة دون أية معنى على الإطلاق.
و يعتبر الطب رسالة إنسانية، ليست مهنة و علي جميع الأطباء أن يؤمنوا بهذا. 


                ( قصة الفتاة شارمن )

كانت (شارمن)واحدة من  الحالات النادرة الميؤوس من علاجها، و التي قدر لها الله الشفاء علي يد الدكتور كريم أبو المجد.

{ إذ أن شارمن فتاة من بنجلادش في الرابعة والعشرين من عمرها، ظلت تعاني من آلام شديدة لفترة طويلة دون أن يتوصل الأطباء الذين حاولوا علاجها لأسباب مرضها.. ولأنها تدرس الطب وتتابع الحالات المشابهة لحالتها، سمعت عن طبيب مصري اسمه كريم أبو المجد يرأس قسم جراحات الجهاز الهضمي وزراعة الأمعاء بمستشفى كليفلاند بأميركا، وعرفت أنه صار معروفاً بالساحر المصري.. أرسلت شارمن الأشعات والتقارير الخاصة بحالتها للدكتور كريم، فكان رده أنه يستطيع إجراء جراحة إعادة ترتيب للأمعاء الدقيقة لها، لكن تكلفة الجراحة تتجاوز 500 ألف دولار!
احتارت الطبيبة الصغيرة، فكيف لها أن تدبر عشر هذا المبلغ؟! إنها لا تملك حتى ثمن تذكرة السفر لأميركا!
صارحت الساحر المصري بأحزانها وحيرتها.. فما كان من الدكتور كريم إلا أنه قرر إجراء الجراحة الدقيقة لها بمستشفى القصر العيني بالقاهرة وبالمجان - وفي ذهنه تدريب الأطباء المصريين على هذا النوع من الجراحات الصعبة،
فلم تصدق شارمن نفسها إلا بعد أن أفاقت من البنج بعد إجراء العملية الناجحة لها بالقاهرة.

- تقول شارمن:
{لا أجد من الكلمات ما أستطيع أن أعبر به عن شكري للساحر المصري الذي استطاع أن يخلصني من آلامي وبالمجان.. وأشكر كل من قابلتهم بمصر لحسن ضيافتهم وكرمهم معي}..


- يحرص الدكتور كريم أبو المجد رئيس قسم جراحات الجهاز الهضمي وزراعة الأمعاء بمستشفى كليفلاند كلينيك الأمريكية العريقة (Cleveland Clinic)، على زيارة مصر بين كل أربع إلي ستة  أشهر على الأكثر لإجراء عمليات دقيقة لمرضى الجهاز الهضمي بالمجان،  “رد اً للجميل لبلاده التي تعلم وتخرج منها”.

- حيث يقول أبو المجد،
(إن هذه الزيارة تستغرق 15 يوماً سيتم خلالها إجراء عمليتين يومياً، بمساعدة الفريق الطبي الخاص به، موضحاً أن جميع أعضاء فريقه الطبي من الأطباء المصريين المتميزين في هذا المجال، ليتمكن من نقل كل خبراته لجيل جديد من الأطباء داخل مصر).

حيث أكد أن فريقه الطبي يقوم بمقابلة المرضى وفحصهم ويتم التواصل معه أثناء فترة تواجده خارج البلاد ، ليتم تحديد الحالات التي تحتاج إلى جراحة سريعة وفقاً لنسبة الخطورة،  لإجرائها فور وصوله القاهرة، موضحاً أنه سيتم إجراء عمليات زراعة مرئ لطفلين من داخل الأمعاء الخاصة بهم.
وأضاف إنه سيجرى أيضاً عمليات دقيقة فى غاية الخطورة خاصة بإطالة الأمعاء الخاصة بإحدى المرضى، وإعادة ترتيب الأمعاء بالإضافة إلى استئصال أورام القولون، علاوة على إصلاح عمليات تكميم المعدة التي تجرى في مصر.
إذ يقع مستشفى الناس للأطفال الخيري الجديد الذي يزوره من آن لآخر  في منطقة شبرا الخيمة ، ذات الكثافة السكانية الكبيرة بشمال مدينة القاهرة.

-كما علمت من أحد أصدقائه المقربين من الأطباء ، أنه عندما تأتي حالة زراعة كبد أو أمعاء من المصريين بمستشفي كليفلاند ليقوم بإجرائها ، يصر أن يستضيف هذا المريض المصري بمنزله الخاص حتي تمام التعافي الذي ربما يستغرق  شهرين أو أكثر لمتابعته و الإطمئنان عليه بشكل دائم .

-إنجازاته الطبية المتفردة:

-لعب دوراً حيوياً في إنشاء وتطوير العقار FK 506 المعروف طبياً  باسم (تاكروليموس) والذي يعمل علي تثبيط المناعة لتقليل مقاومة الجسم للعضو المزروع بالتالي إنجاع عملية زرع العضو الجديد.
كما كون فريق ساهم في القيام بحوالي 450 عملية في مجال زراعة الأعضاء.

- يمكنه زراعة كبد وأمعاء وبنكرياس وكلى في عملية واحدة تستغرق 24 ساعة.


- (شغل الدكتور كريم أبو المجد العديد من المناصب العلمية الهامة وهي):

* مدير مركز إعادة تأهيل وزرع الأمعاء في المركز الطبي بجامعة بيتسبورغ (UPMC).
* أستاذ ورئيس قسم الجراحات الدقيقة في مركز زراعة الأعضاء كليفلاند كلينك الأمريكي


إلي لقاء غير منقطع مع نموذج جديد للتريند المصري.

 

التاجات
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة