برانداني صديق محمود سعيد.. أعماله لا تخلو من روح الفانتازيا والخيال

الجمعة، 26 يوليو 2024 06:00 م
برانداني صديق محمود سعيد.. أعماله لا تخلو من روح الفانتازيا والخيال لوحة لإنريكو برانداني
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظى معرض فى "صحبة محمود سعيد" إعجاب الكثيرين لذا تقرر فتح المعرض فى أيام العطلات الرسمية والإجازات بمجمع الفنون، قصر عائشة فهمى بالزمالك، ويضم المعرض ما يقرب من 14 فنانا أجنبيا أصحاب الفنان محمود سعيد،  ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة 3 شهور، وخلال التقرير التالى نستعرض تفاصيل تظهر لأول مرة إنريكو برانداني وعلاقته بمحمود سعيد.

وقال على سعيد مدير مجمع الفنون إن القطاع تعاون مع الدكتور حسام رشوان، خبير الفنون، في توثيق وإعداد معلومات كاملة عن كل فنان تعرض له أعمال في المعرض.

 
لوحة إنريكو برانداني
لوحة إنريكو برانداني

 

ولد إنريكو برانداني في عام 1914، وحصل على دبلوم المدرسة العليا للفنون الجميلة بالقاهرة في عام 1935، درس بمدرسة الفنون الجميلة بروما، ودرس فنون الموزاييك في سيينا وبيروزا وروما، أمضى عدة سنوات في سويسرا، وعاد إلى مصر في عام 1945، حيث أقام بالإسكندرية حتى عام 1965، عمل بالزخرفة والتصوير الحكائي والتجليد الفني، كان عضوًا بمجلس إدارة الصداقة الفرنسية بالإسكندرية.

 

لا تخلو أعمال برانداني من روح الفانتازيا والخيال، بل وعنده من الجرأة ما يمكنه من إعطاء العمل بعضًا من الطرافة السردية أو الدعابة التي غالبًا ما يكسوها بشجن.

وتتميز أعماله بجو سريالي غرائبي يغلفه جو من البدائية، شخوصه بها جانب واقعي بدائي ممزوج بالرشاقة ورهافة الخطوط، ولكنه يختلف اختلافًا كبيرًا عن الطابع الصارم العميق الذي يميز هذا النوع من المدارس الفنية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة