كارلو جيوزيبي سواريس صديق محمود سعيد.. ترك مهنته ككاتب واتجه للرسم

الجمعة، 26 يوليو 2024 02:00 م
كارلو جيوزيبي سواريس صديق محمود سعيد.. ترك مهنته ككاتب واتجه للرسم كارلو جيوزيبي سواريس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظى معرض فى "صحبة محمود سعيد" بإعجاب الكثيرين لذا تقرر فتح المعرض في أيام العطلات الرسمية والإجازات بمجمع الفنون، وقصر عائشة فهمى بالزمالك، ويضم المعرض ما يقرب من 14 فنانًا أجنبيًا أصحاب الفنان محمود سعيد،  ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة 3 شهور، وفى خلال السطور التالية سوف نستعرض تفاصيل تظهر لأول مرة كارلو جيوزيبي سواريس.

وقال على سعيد مدير مجمع الفنون، إن القطاع تعاون مع الدكتور حسام رشوان، خبير الفنون، في توثيق وإعداد معلومات كاملة عن كل فنان يعرض له أعمال في المعرض. 

كارلو جيوزيبي سواريس
أحد أعمال كارلو جيوزيبي سواريس

كارلو جيوزيبي سواريس  أديب ومصور فرنسي ولد بالإسكندرية في 12 مايو 1892. من عام 1910 إلى عام 1914، درس بمدرسة الفنون الجميلة في باريس ثم عاد إلى مصر.

من عام 1916 إلى عام 1918، خدم في سلاح المدفعية أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم عاد بعد انتهاء الحرب إلى مدرسة الفنون الجميلة بباريس وحصل على دبلوم الهندسة المعمارية في عام 1920، وفي عام 1923، تعلم الرسم والتصوير في فلورنسا على يد الفنان سيليستينو سيليستيني.

في عام 1940 وأثناء وجوده في مصر، قرر ترك حياته المهنية ككاتب والاتجاه إلى الرسم والتصوير للبحث عن تكوينات معيّنة للضوء كانت تجول بخاطره طوال الوقت.

وقد عبر عن الضوء من وجهة نظره باستخدام الأزرق الفيروزي والوردي والبنفسجي كألوان أساسية في لوحاته. استغرق الأمر خمسة عشر عامًا من العمل المكثف حتى تمكَّن من إتقان أسلوبه الجديد، وقد كتب خلال هذه الأعوام مقالات في الفن التشكيلي نُشرت في عام 1957.

قبل عام 1958، كانت أعمال سواريس أقرب للمدرسة الرمزية وأحيانًا السريالية، وكانت بعض عناصرها ذات تأثيرات أفريقية، والبعض الآخر مستوحى من الكتاب المقدس، عُرضت أعماله بانتظام في الفترة من عام 1935 إلى عام 1960 في أتيليه الإسكندرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة