كيمياء اللوحات.. علماء هولنديون يكتشفون سر بريق لوحة رامبرانت

الإثنين، 29 يوليو 2024 09:00 ص
كيمياء اللوحات.. علماء هولنديون يكتشفون سر بريق لوحة رامبرانت لوحة رامبرانت
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح علماء الكيمياء من جامعة أمستردام الهولندية، أخيرًا في اكتشاف الطريقة التي تمكن بها الرسام الهولندى رامبرانت من تزيين لوحة "حارس الليل" (1642) بتفاصيل ذهبية مذهلة، وفقا لما نشره موقع "artnews".

استخدم الباحثون تقنيات التحليل الطيفي عالية التقنية لتحديد وجود أصباغ الباراريالجار "الأصفر-البرتقالي-الأحمر" ، وخلص فريق البحث إلى أن الفنان الهولندي مزج عمدًا أصباغ كبريتيد الزرنيخ مع أصباغ أخرى لخلق اللمعان الذهبي.

نُشرت الدراسة في مجلة Heritage Science بواسطة فريديريك برويرز ونوشكا دي كيسر، وهما طالبتان في مرحلة الدكتوراه في معهد فان ت هوف للعلوم الجزيئية بجامعة أمستردام، وهما أيضًا باحثتان في متحف ريجكس في أمستردام.
استخدم رامبرانت هذه التقنية لرسم الخيوط الذهبية في المعطف الأصفر المطرز والأكمام المزدوجة التي ارتداها أحد بطلي فيلم "دورية الليل" ، الملازم ويليم فان رويتنبورخ.

يعد اكتشاف أصباغ كبريتيد الزرنيخ جزءًا من مشروع Operation Night Watch الذي بدأ في عام 2019، وقد كشف البحث عن أسرار أخرى، بما في ذلك وجود الزرنيخ والكبريت في ملابس فان رويتنبورش بعد فحص الأشعة السينية (MA-XRF) ونتيجة لذلك، يفترض الباحثون أن رامبرانت استخدم أصباغ كبريتيد الزرنيخ ريلجار "أحمر"وأوربينت "أصفر".

ويدعم البحث مصادر تاريخية توضح استخدام أصباغ كبريتيد الزرنيخ، ويُعتقد الآن أن مجموعة أوسع من هذه المواد كانت متاحة للفنانين في أمستردام في القرن السابع عشر.

لوحة الرسام الهولندى رامبرانت
لوحة الرسام الهولندى رامبرانت


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة