لم يكتمل بناؤها.. ناطحة سحاب عملاقة تعتبر أطول مبنى مهجور فى العالم

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 03:00 م
لم يكتمل بناؤها.. ناطحة سحاب عملاقة تعتبر أطول مبنى مهجور فى العالم أطول مبنى مهجور
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر برج جولدين فاينانس 117، وهو ناطحة سحاب غير مكتملة يبلغ ارتفاعها 597 مترًا على مشارف تيانجين، سابع أكبر مدينة فى الصين، أطول مبنى مهجور فى العالم حاليا، وتم تصميم جولدين فاينانس 117، المعروف أيضًا باسم برج الصين 117، فى الأصل ليكون محور مشروع عقارى فاخر فى تيانجين، ويشتهر بأنه أطول مبنى غير مكتمل وغير مشغول فى العالم.

بدأ البناء فى عام 2008، ولكن توقف بعد عامين فقط، أثناء تداعيات الركود الكبير، استؤنف العمل فى المشروع فى عام 2011، مع تاريخ اكتمال تقديرى بين عامى 2018 و2019، ومع ذلك، بحلول سبتمبر 2015، تم تعليق البناء مرة أخرى ولم يستأنف منذ ذلك الحين، وعندما تم تعليق العمل فى جولدين فاينانس 117، كان ناطحة السحاب الرائعة خامس أطول مبنى فى العالم، والآن أصبح أطول مبنى مهجور فى العالم، بحسب ما ذكر موقع oddity central.

كان من المفترض أن يحتوى جولدين فاينانس 117 على 128 طابقا فوق الأرض، 117 منها مخططة كفندق ومساحات تجارية و11 طابقا مخصصة للخدمات الميكانيكية والتشغيلية، بالإضافة إلى 4 طوابق تحت الأرض، وعلى عكس معظم المبانى الأخرى ذات الحجم المماثل، فقد تم تصميمه ليكون صالحا للسكن حتى أعلى نقطة فيه، ومن المثير للاهتمام، أنه بالمقارنة بأعلى طابق صالح للسكن فقط، فإن برج الصين 117 سيكون ثانيا بعد برج خليفة فى دبى، ومن المؤسف أن ناطحة السحاب بأكملها لا تزال غير مأهولة بالسكان تماما.

أطول مبنى مهجور
أطول مبنى مهجور

يقول البعض إن الاحتمالات كانت ضد المشروع منذ البداية، أولاً، كانت الشركة المطورة، لاعبا جديدا فى السوق الصينية، وكان الافتقار إلى دعم الحكومة الصينية يعنى الاضطرار إلى تمويل مشروع التطوير بالكامل ذاتيا، وكانت هذه مغامرة محفوفة بالمخاطر، ولكن إذا تمكنت الشركة من تنفيذها، فإن المكافآت ستكون تستحق العناء، ومن المؤسف أن الأزمة المالية فى عام 2008 وضعت المزيد من الضغوط على جولدين.

وبحلول عام 2011، استؤنفت أعمال البناء فى جولدين فاينانس 117، وعلى الرغم من بعض العثرات الطفيفة الأخرى، كانت الأمور تبدو أفضل، ومع ذلك، فى عام 2015، بعد حفل للاحتفال بقمة ناطحة السحاب التى يبلغ ارتفاعها 597 مترًا، توقفت جميع أعمال البناء، وبعد هبوط الأسهم الصينية، افتقرت جولدين إلى الاحتياطيات اللازمة لإبقاء سعر سهمها طافيا، ولم يكن بوسع قادتها سوى الوقوف مكتوفى الأيدى بينما هبط السعر.

يقول البعض إن تطوير مشروع فاخر فى مدينة من الدرجة الثانية مثل تيانجين كان فكرة سيئة منذ البداية لأنه لم يثر اهتمام النخبة التى كان من المفترض أن يثير إعجابها.

اليوم، لا يعد جولدين فاينانس 117 أطول "ناطحة سحاب" فى العالم فحسب، بل إنها أيضا قصة تحذيرية للمطورين الآخرين وحتى الحكومة الصينية، بعد فشل مشروع مجموعة جولدين، أصدرت السلطات مرسومًا فى عام 2020 للحد بشكل كبير من نطاق وعدد ناطحات السحاب التى يتم بناؤها فى جميع أنحاء البلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة