وحش الشاشة.. فريد شوقى الوحيد الذى استطاع تغيير القانون المصرى بفيلمين

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 11:00 م
وحش الشاشة.. فريد شوقى الوحيد الذى استطاع تغيير القانون المصرى بفيلمين وحش الشاشة فريد شوقي
كتب فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيا اليوم السابع ذكرى ميلاد الفنان الراحل فريد شوقى، حيت كان من المعروف أنه رمزا من رموز الفن فى الوطن العربى، ليس لكونه فقط ممثلا، وإنما أيضًا كمؤلف ومنتج قدم العديد من الأفلام الهامة التى أصبحت من العلامات، استطاع أن يلقب بملك الترسو أو وحش السينما المصرية، نظرا لتقديمه العديد من الأعمال السينمائية العديدة والمتنوعة أيضا على مدار مشواره الفني.

 

 

 

ولد فريد شوقي فى عام 1920 بمنطقة السيدة زينب، وأحب التمثيل منذ صغره وشجعه والده، درس فى مدرسة الناصرية ونال الابتدائية فى سن الخامسة عشر، ونال دبلوم من معهد الهندسة التطبيقية وعمل فى الهندسة لثمانية سنوات، ومن ثم حصل على دبلوم من معهد التمثيل عام 1947 وكان من الدفعة الأولى.

 

ونظرا لأنه فنان مخضرم استطاع أن يؤلف قصص الأفلام ببراعة شديدة، وكانت من أنجح الأفلام التى كتبها ومثل بها أيضا فيلم جعلونى مجرما عام 1954م، حيث كانت قصة الفيلم التى كتبها فريد شوقى بنفسه وهى مأخوذة عن قصة حقيقة واقعية لفتى خرج من الإصلاحية وواجهته ظروفا قاسية فى الحياة بعد خروجه.


وبعدما عرض الفيلم صدر قانون مصرى ينص على الإعفاء من السابقة الأولى فى الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة، وكانت بطولة للفنان يحيى شاهين وهدى سلطان وسراج منير ومحمد رضا، من إخراج المبدع الكبير عاطف سالم.

 

أما بالنسبة لفيلمه الثانى الذى غير القانون السجون، هو فيلم كلمة شرف الذى يعد من أهم أفلام السينما المصرية، لأنه تسبب بعد عرضه فى السينما فى تعديل أحد أهم قوانين السجون، عرض الفيلم عام 1973، من تأليف وتمثيل فريد شوقى وشاركه بالبطولة كل من أحمد مظهر ورشدى أباظة وهند رستم، حيث كانت قصة الفيلم عن سجين لا يمكن أن يقوم بزيارة استثنائية إلى أهله فى منزلهم، وبعد عرض هذا الفيلم تم تعديل القانون لكى يسمح للسجين بالخروج بضوابط معينة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة