اندبندنت: اغتيال هنية فى طهران يضر جهود بايدن للتوسط لوقف إطلاق النار

الأربعاء، 31 يوليو 2024 12:25 م
اندبندنت: اغتيال هنية فى طهران يضر جهود بايدن للتوسط لوقف إطلاق النار إسماعيل هنية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في إيران من شأنه أن يضر بجهود الرئيس الأمريكي جو بايدن الرامية إلى التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار المؤقت وإطلاق سراح المحتجزين بين حماس وإسرائيل.

 

وقالت الصحيفة أن اغتيال هنية جاء بعد ساعات فقط من إعلان إسرائيل أنها "قضت" على أحد كبار قادة حزب الله في غارة جوية على بيروت، والتي وصفتها بأنها انتقام لـ هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان المحتلة أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.


وفي سياق منفصل، يتواجد بريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في المنطقة لإجراء محادثات مع شركاء الولايات المتحدة في محاولة للتوصل لاتفاق يفضي لوقف إطلاق النار بين الجانبين.


وكان هنية قتل في العاصمة الإيرانية طهران بعد حضوره تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان حيث التقى مع المرشد الأعلى للبلاد أمس الثلاثاء.


وفي الوقت ذاته قال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم قيد التحقيق. ولم يتضح على الفور كيف سترد إيران وسط التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

ومضت الصحيفة البريطانية تقول إن هنية -البالغ من العمر 61 عاما- كان الوجه الصارم للدبلوماسية الدولية لحماس، وغادر القطاع في عام 2019 وعمل بين تركيا والعاصمة القطرية الدوحة، هربا من قيود السفر المفروضة على غزة المحاصرة كي يتمكن من العمل كمفاوض في محادثات وقف إطلاق النار أو التحدث مباشرة مع المسئولين في إيران.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة