أسعار الذهب العالمية تتجه لارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي..الأسواق تترقب تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي لتحديد مستقبل الفائدة لدى الفيدرالي..الأوقية فوق 2360 دولار في تداولات الجمعة وتوقعات بتغيرات جديدة

الجمعة، 05 يوليو 2024 08:00 م
أسعار الذهب العالمية تتجه لارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي..الأسواق تترقب تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي لتحديد مستقبل الفائدة لدى الفيدرالي..الأوقية فوق 2360 دولار في تداولات الجمعة وتوقعات بتغيرات جديدة ذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت أسعار أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة في طريقها إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، حيث تستعد الأسواق لتقبل تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي والذي يساهم بشكل أساسي في تحديد مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، وبالتالي من المتوقع له أن يؤثر بشكل كبير على أداء الذهب اليوم.

سجل سعر الأونصة من الذهب اليوم ارتفاع بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 2368 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2365 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2357 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

الذهب في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن وجد الدعم في تداولاته هذا الأسبوع من تراجع مستويات الدولار الأمريكي الذي سجل 7 جلسات متتالية من الخسائر وفقاً لمؤشر الدولار ليسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع في طريقه إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي بعد 4 أسابيع متتالية من المكاسب.

البيانات الاقتصادية التي صدرت هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي تسببت في تزايد توقعات الأسواق في خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي في وقت قريب، حيث تراجعت أعداد وظائف القطاع الخاص الأمريكي بالإضافة إلى ارتفاع أعداد طلبات إعانات البطالة الأمريكية.

من جهة أخرى أظهر قطاع الخدمات الأمريكي أسوأ أداء له منذ 3 سنوات في ظل تراجع الطلبات الجديدة، بالإضافة إلى تراجع مستويات الأسعار، الأمر الذي يدل على وجود تباطؤ حقيقي في النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية.

محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر يوم الأربعاء الماضي أظهر اعتراف أعضاء البنك بتباطؤ أداء الاقتصاد وتراجع في قطاع العمالة وهو الأمر الذي سيدفع التضخم إلى التراجع إلى مستهدف البنك عند 2% ولكن سيستغرق الأمر بعض الوقت، وهو السبب وراء عدم رغبة أعضاء البنك في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر.

تمتع الذهب بأسبوع إيجابي حتى الآن بعد أن تزايد الطلب عليه كملاذ آمن بعد البيانات الأمريكية الضعيفة، بالإضافة إلى ضعف الدولار الأمريكي مما يجعل الذهب المسعر بالدولار أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

التوقعات في الأسواق المالية تضع رهان بنسبة تتخطى 70% حالياً أن البنك الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام بداية من شهر سبتمبر، بينما توقعات أعضاء الفيدرالي قد أشارت إلى خفض واحد للفائدة خلال العام توقعته الأسواق في ديسمبر القادم.

اليوم تصدر بيانات تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي عن القطاع الغير زراعي، وهو المقياس الرئيسي لأداء قطاع العمالة الأمريكي الضخم، والذي يدخل مباشرة في تقييم البنك الفيدرالي للاقتصاد الأمريكي وتحديد مستقبل أسعار الفائدة.

إذا فشل الاقتصاد الأمريكي في توفير وظائف جديدة خلال شهر يونيو عند الحد الأدنى المطلوب، ستبدأ الأسواق في التفكير بشكل جدي في احتمال خفض الفائدة في سبتمبر القادم، وسنرى وقتها الذهب يعود مرة أخرى إلى اختبار المستوى 2400 دولار للأونصة.

يذكر أن توقعات البنوك والمؤسسات المالية العالمية تشير أن الذهب سيعود إلى التألق في النصف الثاني من العام، وتضع مستهدفات أقلها عند 2500 دولار للأونصة.

ويعتقد مجلس الذهب العالمي أن الحافز بالنسبة للذهب خلال النصف الثاني من عام 2024 يمكن أن يأتي من انخفاض أسعار الفائدة في الأسواق المتقدمة، التي تجتذب تدفقات الاستثمارات الغربية، بالإضافة إلى الدعم المستمر من المستثمرين العالميين الذين يتطلعون إلى التحوط من المخاطر المتصاعدة والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

أسعار الذهب في مصر 

شهد الذهب المحلي بداية إيجابية خلال تداولات اليوم الجمعة ليتبع خطى سعر الذهب العالمي في الارتفاع وذلك بعد تداولات ضعيفة خلال جلسة الأمس، بينما لم يتأثر سعر الذهب المحلي بالتراجع التدريجي في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الخميس عند المستوى 3185 جنيه للجرام ليتداول عند المستوى 3190 وقت كتابة التقرير، وذلك بعد أن ارتفع خلال جلسة الأمس بمقدار 3 جنيهات حيث أغلق عند المستوى 3178 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3175 جنيه للجرام.

الارتفاع اليوم يأتي بدعم من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي حيث تقبل على تسجيل ارتفاع أسبوعي على حساب ضعف الدولار الأمريكي وترقب الأسواق لبيانات الوظائف الحكومية الأمريكية، وفي ظل الارتباط الأخير بين السعر المحلي والعالمي ساعد هذا على الأداء الإيجابي لسعر الذهب في مصر خلال جلسة اليوم.

من جهة أخرى نجد أن سعر صرف الدولار في البنوك قد شهد تراجع بشكل تدريجي ولكنه لم يؤثر سلباً على أداء الذهب وذلك بسبب كون التحركات محدودة وتدريجية وضمن النطاق الذي تراه الأسواق مقبول بالنسبة لسعر الصرف حالياً، وبالتالي أصبح التركيز في تسعير الذهب المحلي ينصب على الارتباط مع سعر أونصة الذهب العالمي.

جدير بالذكر أن بنك أوف أمريكا قد توقع ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار على المدى القريب ليرى البنك أن قريب من قيمته العادلة خاصة أن العملة المصرية تمتعت بأداء جيد من تحرير سعر الصرف في الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى عملة رفع الفائدة بشكل كبير من قبل البنك المركزي المصري، والذي من المتوقع أن يستمر تأثيره الإيجابي على العملة خلال الأشهر القادمة.

استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه يوفر مناخ جيد لسوق الذهب وينهي على فرص التلاعب السعري والتغيرات العنيفة في سعر الذهب التي عانت منها أسواق الذهب بشكل كبير سابقاً.

وفي ظل هذا الاستقرار في سعر الصرف والذي يتزامن معه ضعف في الطلب المحلي على الذهب، من المتوقع أن يستمر تسعير الذهب يعتمد بشكل كبير على تحركات سعر أونصة الذهب العالمي خلال الفترة القادمة.

توقعات أسعار الذهب

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الجمعة لتسجل أعلى مستوى في أسبوعين وذلك على حساب تراجع مستويات الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع حيث سجل انخفاض لـ 7 جلسات متتالية، بينما تترقب الأسواق اليوم صدور تقرير الوظائف عن الاقتصاد الأمريكي والذي من شأنه أن يؤثر على تحركات كلا من الدولار والذهب بشكل مباشر.

استطاع سعر الذهب المحلي الارتفاع خلال تداولات اليوم بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي الذي يرتبط به بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، ويأتي هذا الارتفاع على الرغم من التراجع التدريجي الذي يشهده سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، ولكنه يظل ضمن نطاق مقبول من الأسواق لذا فتأثيره يكون ضعيف على تسعير الذهب.

تواجه أونصة الذهب العالمي حالياً منطقة المقاومة 2365- 2370 دولار للأونصة واختراق هذه المنطقة بشكل ناجح يدفع السعر إلى منطقة 2380 – 2400 دولار للأونصة، ولكن إذا جاءت بيانات الوظائف الأمريكية أفضل من المتوقع اليوم سيعمل هذا على زيادة الضغط السلبي على أسعار الذهب ويدفعه إلى التراجع واختبار منطقة 2325 – 2340 دولار للأونصة.

 

السعر المحلي

استطاع سعر الذهب المحلي عيار 21 خلال جلسة اليوم الارتفاع إلى المستوى 3185 جنيه للجرام في محاولة جادة لاختراق المستوى 3170 جنيه للجرام، وذلك بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي، وإذا استطاع السعر المحلي الاستقرار فوق هذا المستوى يستهدف بعدها 3200 جنيه للجرام ثم 3250 جنيه للجرام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة