إنجلترا Vs سويسرا .. تعرف على أشهر كتاب البلدين

السبت، 06 يوليو 2024 06:00 م
إنجلترا Vs سويسرا .. تعرف على أشهر كتاب البلدين وليام شكسبير
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه منتحب إنجلترا في السابعة مساء اليوم السبت نظيره منتخب سويسرا ضمن مواجهات الدور الربع نهائي لمنافسات بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" التي تستضيفها ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 14 يوليو الجارى، ولذلك نستعرض لكم أشهر كتاب البلدين.

وليام شكسبير

ولد الكاتب المسرحي والشاعر الإنجليزي العظيم ويليام شكسبير في ستراتفورد أبون آفون فى 23 أبريل 1564، ومن المستحيل التأكد من اليوم الذي ولد فيه بالضبط، ومع ذلك، فإن تاريخ وفاة شكسبير معروف بشكل قاطع: كان 23 أبريل 1616، وكان يبلغ من العمر 52 عامًا، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.

وهو شاعر ومسرحى إنجليزى بارز فى الأدب الإنجليزى، سمى بــ"شاعر الوطنية" تتكون من 38 مسرحية و158 سونيته واثنتين من القصص الشعرية وبعض القصائد الشعرية وقد ترجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية وتم تأديتها أكثر بكثير من مؤلفات أى كاتب مسرحى آخر.

وليام شكسبير
وليام شكسبير

صدر له العديد والعديد من الأعمال والمسرحيات التى لازالت تحول إلى أعمال فنية، وتمثل نموذجا للمسرح العالمى ومننها "روميو وجوليت، هاملت، مكبث، حلم ليلة صيف، عطيل، الملك لير، يوليوس قيصر، تاجر البندقية، سونيتات، أنطونيو وكليوباترا، مأساة الملك ريتشار".

فرانسيس هودسون برنيت

كاتبة إنجليزية عرفت فيما بعد باهتمامها بأدب الأطفال، فهى أديبة ومؤلفة مسرحية، وقد أثرت المكتبة العالمية بالعديد من القصص والمسرحيات، على مدار مسيرتها الإبداعية، ولدت فى 24 نوفمبر عام 1849م، فى مانشستر لعائلة فقيرة للغاية، فى بداية مشوار فرانسيس برنيت الأدبى كانت تنشر كتاباتها فى "كتاب السيدة جودى"، وهو عبارة عن مجلة أدبية تنشر بين ثناياها الأعمال النسائية، إلى أن أصدرت عددا من أعمالها مثل رواية "هاورثز، ولوزينا، والهمجى الجميل، وفى أثناء الإدارة".

فرانسيس هودسون برنيت
فرانسيس هودسون برنيت

فرانسيس بيكون

ولد في 22 يناير عام 1561 وعُرف بقيادته للثورة العلمية عن طريق فلسفته الجديدة التي تقوم على مبدأ الملاحظة والتجريب، كما أنه من أهم الرواد الذين انتبهوا إلى عدم جدوى المنطق الأرسطي الذي يعتمد على القياس، وتوفى رجل الدولة والعالم والكاتب بيكون في 9 أبريل 1626، وقدم بيكون خلال حياته الكثير من المؤلفات ومنها " عناصر القانون العام لإنجلترا - أتلانتس الجديدة - البروفة والنهوض بالتعلُّم - حكمة القدماء - فاليريوس تيرمينوس لتفسير الطبيعة - تاريخ عهد الملك هنري السابع - نوفوم أورغانوم".

وحصل بيكون، على منصب مستشار المملكة في عام 1597، ليكون أول شخص ينصب بذلك المقام، وذلك عندما عينته الملكة إليزابيث الأولى كمستشار قانوني لها، كما حصل أيضًا على لقب "فارس" بعد تولي جيمس السادس والأول في عام 1603، وبعد وفاته عن عمر يناهز 65 عامًا وبالتحديد في 1626، انقرض لقبه لعدم وجود ورثة، ثم دُفن في كنيسة القديس ميخائيل بسانت ألبانز في هيرتفوردشاير.

فرانسيس بيكون
فرانسيس بيكون

يوهانا شبيرى

كاتبة سويسرية من أشهر كاتبات قصص الأطفال فى القرن التاسع عشر، كما انها ابتكرت إحدى الشخصيات الشهيرة من خلال أعمالها التي منحتها شهرة واسعة، وهى شخصية هايدى ولدت 12 يونيو من عام 1826م، وكانت تحب القراءة وهو ما ساعد على تنمية السرد القصصى لديها فهى ابنة طبيب ووالدتها شاعرة اسمها ميتا هويسر، ألفت العديد من الكتب منها "ورقة على قبر فروني 1871، إلى بيت العائلة 1872، بلا مأوى 1878، من كل حدب وصوب 1879، سنوات هايدي الأولى في التعلم والترحال 1880، في يوم الأحد 1881، هايدي يمكن أن تحتاج إلى ما تعلمته 1881، قصص قصيرة للأطفال وللذين يحبون الأطفال 1882، أين هرب أطفال جريتلي 1883، أطفال جريتلي يعودون 1884، من حياة محام 1885، من الجبال السويسرية 1888، ماذا كان مصيرها 1889، قصر فيلدنشتاين 1892، طاحونة شتاوْفر 1901"،  ورحلت عن عالمنا بعد مسيرة طويلة في عالم كتابة أدب الأطفال يوم 7 يوليو 1901م.

يوهانا شبيرى
يوهانا شبيرى

فريدريش دورنمات

"فريدريش دورنمات" (1921-1990) كاتب مسرحى وروائي سويسرى يعتبر من أهم المجددين في المسرح المعاصر، نال شهرة عالمية بمسرحية "زيارة السيدة العجوز"، أوائل الخمسينيات من القرن الماضى، وحصدت أعماله جوائز عديدة مرموقة، منها "جائزة شيلر-مدينة مانهايم"، و"جائزة الدولة النمساوية للأدب الأوروبى"، و"جائزة جيورج بوشنر" وهى الجائزة الأدبية الأهم للأعمال باللغة الألمانية. وقد سمى كوكب صغير على اسمه عام 2000.

فريدريش دورنمات
فريدريش دورنمات

تشارلز ليفنسكى

ولد تشارلز ليفنسكى فى زيورخ عام 1946، وهو كاتب مستقل منذ عام 1980، نال شهرة دولية بروايته "ميلنيتس"، التى نالت العديد من الجوائز، بما فى ذلك الجائزة الفرنسية لأفضل كتاب أجنبي، وجائزة مؤسسة "شيلر" الألمانية، وجائزة أفضل رواية ألمانية. كما رشحت روايته "أنديرسين" فى القائمة القصيرة لجائزة الكتاب السويسري، ورشحت روايته "كاستيلاو" لجائزة الكتاب الألماني، ورشحت رواية "جيرون" لجائزة الكتاب السويسري، يعيش تشارلز ليفنسكى فى فرنسا فى الصيف، وفى زيورخ فى الشتاء.

تشارلز ليفنسكى
تشارلز ليفنسكى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة