اجتماعات مكثفة لوزير البترول على مدار الأسبوع الجارى لمتابعة تأمين إمدادات الوقود.. متابعة شحنات الغاز والمازوت وانتظام ضخ الغاز للشبكة القومية للكهرباء.. العمل على زيادة الإنتاج المحلى

السبت، 06 يوليو 2024 04:00 م
اجتماعات مكثفة لوزير البترول على مدار الأسبوع الجارى لمتابعة تأمين إمدادات الوقود.. متابعة شحنات الغاز والمازوت وانتظام ضخ الغاز للشبكة القومية للكهرباء.. العمل على زيادة الإنتاج المحلى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعات على مدار الأسبوع الجارى لمتابعة تأمين إمدادات الوقود لقطاع الكهرباء والقطاع الصناعى وكافة القطاعات الأخرى  وذلك لمتابعة الإجراءات تم اتخاذها لحل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال للوصول إلى حل نهائي وجذري لهذه المشكلة و تنفيذ برنامج الحكومة للانتهاء من فترة تخفيف أحمال الكهرباء.

وكشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول ،أن الاسبوع الجارى يتضمن اجتماعات على مدار اليوم مع مسئولى الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس "والهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو .

وأضافت المصادر،أنه يتم الإعداد لعقد اجتماعات مع مسئولى شركات الإنتاج من أجل وضع خطط لسرعة تنمية الآبارالمكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج فى أقرب وقت وخطط واستراتيحيات لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات من الثروات البترولية الزيت الخام  والغاز الطبيعى.

وفى أولى جولاتة،أجرى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية جولة تفقدية لانتظام العمل فى مركز التحكم القومى للغاز الطبيعى بشركة جاسكو ، استعرض خلالها موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء والضغوط التى تعمل بها الشبكة .

وأكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، على المضى قدماً فى تنفيذ البرنامج المستهدف للانتهاء من تخفيف أحمال الشبكة القومية للكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو فى ظل انتظام الشحنات الاستيرادية اللازمة من الغاز والمازوت ووصولها تباعاً إلى مصر ، ولفت إلى أن العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) مستمر من خلال التعاون الوثيق مع الشركاء والعمل معاً على الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية ، وأشار إلى أن رؤية مجلس الوزراء واضحة وهى العمل على حل مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء جذرياً من خلال توفير التمويل والعمل المتكامل مع وزارتى الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والمالية واتخاذ الإجراءات اللازمة والداعمة لتحقيق ذلك.

واستمع الوزير خلال الجولة إلى شرح من المهندس ياسر صلاح الدين رئيس شركة جاسكو والكوادر المُشغلة لمركز التحكم حول سير العمل فى منظومة إدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز وسيناريوهات التعامل والمناورات التى تتم من أجل ضمان استدامة الإمدادات للشبكة القومية للكهرباء والقطاعات الصناعية والخدمية، سواء من خلال الغاز المنتج محلياً أو الشحنات.

وعقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية،عدد من الاجتماعات على مدار اليوم الخميس الماضى  وذلك لمتابعة ملف وخطط العمل المتعلقة بتأمين إمدادات الوقود للقطاعات المختلفة ومتابعة ملف شحنات الغاز المتعاقد عليها.


وأكدت مصادر بقطاع البترول، أنه تم عقد عده  اجتماعات اليوم مع قيادات الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس "  ومسئولى الهيئة العامة للبترول لمتابعة ملف شحنات الغاز ومعدلات الإنتاج  والعمل على توفير احتياجات كافة القطاعات المختلفة كما تضمن الاجتماع مناقشة ما تم توفيره من كميات الغاز المتعاقد عليها.

وتتضمن أهم أولويات العمل البترولى خلال الفترة الراهنة الأتى ..

1- العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) من خلال الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

2- جذب المزيد من الاستثمارات الجديدة فى مجال البحث والاستكشاف والطاقات الجديدة كالهيدروجين.

3-المزيد من تأمين واستدامة إمدادات الوقود للسوق المحلية.


4-دعم جهود التحول الطاقى وتنويع مصادر الطاقة المستخدمة فى مصر

5-استكمال المشروعات الكبرى فى مجال التكرير مثل مشروع تعظيم إنتاج السولار بأسيوط (أنوبك) وميدور .

6-التسويق للمزيد من الفرص الاستثمارية للبحث عن البترول والغاز وانتاجه باستخدام التقنيات الرقمية وتوفير وتيسير الإجراءات المحفزة لزيادة الاستثمارات  في هذا المجال.


7-الاستثمار في مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الموارد البترولية والغاز ممثلة في صناعة البتروكيماويات والتوسع في إضافة حلقات جديدة من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة التي تعد أساساً لقيام صناعات أخرى.

8-دعم جهود التحول الرقمى لتحقيق الحوكمة وسرعة تداول البيانات لدعم اتخاذ القرار.

9-المزيد من تشجيع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته مع قطاعى البترول والتعدين.

10-المزيد من تأهيل وتطوير الكوادر البترولية وبناء القيادات.

11-الالتزام بتطبيق أدق معايير السلامة والحماية في منظومة صناعة البترول والغاز.

12-دعم الدور المصري كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة فى المنطقة والاستمرار فى الدور الذي تلعبه مصر كمركز رئيسي في كل من أفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط واستمرارها مصدراً رئيسياً للمواهب في مجال البترول والغاز .

13-تعظيم الدور المجتمعى لأنشطة قطاع البترول والغاز فى تنمية المجتمعات المحيطة بمناطق العمل البترولى.

14-العمل على زيادة تمكين قطاع الثروة المعدنية وفاعليته فى دعم الاقتصاد القومى، واستثمار ما حققه من تقدم فى الإسراع بتنفيذ خطوات إصلاحية أكبر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة