عبد الله الحسيني الفائز بجائزة غسان كنفاني 2024: شكرا لفلسطين دائما وأبدا

الإثنين، 08 يوليو 2024 03:29 م
عبد الله الحسيني الفائز بجائزة غسان كنفاني 2024: شكرا لفلسطين دائما وأبدا الروائي الكويتي عبد الله الحسيني
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الروائي الكويتي عبد الله الحسيني عقب فوزه بجائزة غسان كنفانى للرواية العربية في دورتها الثالثة لعام 2024، والتي أعلنها وزارة الثقافة الفلسطينية، اليوم الإثنين، أن رواية "باقي الوشم" كلها مقاومة، مقاومة النفس والقهر والعجز والفشل والاستلاب، مقاومة الهامش والرواية الرسمية، وفي أبسط أشكالها مقاومة للقبح، هذا ما فكرت فيه وأنا استحضر اسم غسان كنفاني حين بلغني خبر فوز رواية باقي الوشم بالجائزة التي تحمل اسمه، المقاومة دائمًا تحرر، والمقاوم بشكل أو بأخر دائمًا ينجو.

وعبر الروائي عبد الله الحسيني عن شكره لوزارة الثقافة الفلسطينية ووزيرها عماد حمدان، وأعضاء لجنة التحكيم والناشرين على دعمهم الدائم، كما تقدم بالتحية إلى الشعب الفلسطيني العظيم المناضل الذي يقف مثل جدار في مواجهة العالم أجمع، مضيفًا أنه يهدي الجائزة إلى جدته ورفيقتها وهما وحدهما يعرفان لماذا، وأن تجيء الجائزة من فلسطين في وقت عصيب مثل هذا، يتعرض فيه الفلسطينيون لإبادة من قبل قوات الاحتلال، فتطبطب فيها فلسطين المنكوبة على جراح شخصيات منكوبة مثلها، لهو أمر يعني الكثير صدقًا، شكرًا فلسطين دائمًا وأبدًا، وعلى أمل اللقاء في قدس عربية واحدة محررة.

وأضاف الروائي الكويتي عبد الله الحسيني عبر فيديو نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة الفلسطينية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس يوك": إنه لشرف عظيم لي حقًا أن تقترن "باقي الوشم" باسم غسان كنفاني، فحين أقول "غسان" يطرأ في ذهني كما في أذهان الجميع كما أعتقد، صورته بالأبيض والأسود، وهو يجلس إلى مكتبه يسند رأسه بيد فيها سجارة، وفي اليد الأخرى يمسك قلمًا يهم بكتابة شيء ما، انها صورة رجل ظل شاب إلى الأبد، كان غسان أول مناضل يزعزع صورة المناضلة التي كنت أتوهم معرفتها في رأسي، إذ القلم هو السلاح الذي له سنان، وكان القلم سلاحه الآخر هو الذي قتله، بل هو الذي أبقاه شابًا ومعلمًا إلى الأبد.

وتابع عبد الله الحسيني: بدأت كتابة باقي الوشم وأنا ابن التاسعة عشر، كانت عن أناس عاديين، ربما يكونون جيرانك، شديدة المحلية، حتى أنني شككت كثيرًا، لفرط جهلي ربما، بقدرة تفاعل القارئ العربي معها، لكن "حمضة" تكسر توقعاتي دائمًا، كانت "حمضة" الشخصية الرئيسية في الرواية تلويحًا لجدتي في الأصل، وهي مازالت كذلك، كانت شخصية تتقاطع مع التاريخ الاجتماعي والثقافي دون أن تعي ذلك، وعبر مسار تفاصيل الحياة اليومية لحمضة وعائلتها كانت تقاوم إلى جانب بلد استوطن جسدها منذ سبعين عامًا، تاريخ صار يرفضها.

كنت أسعى إلى تفتيت ما يسميه البعض بالأحداث الكبيرة وأن أفرقها على أحداث يومية تختذل في طياتها مقاومات للهامش والعجز وكل الحدود المرسومة سلفًا والحرمان، والآن أعي أن شخصيات غسان كنفاني كانت تقاوم الاحتلال من خلال تفاصيل صغيرةن يختبئ خلفها الحدث الكبير كأن ترى مثلًا وأنت متوقف في إشارة مرور حمراء إلى جانبك تشاهد رجل وزوجته عائدين إلى بلدتهم القديمة في حيفا، تلك القرية التي اغتصبها المحتل، كما في رواية "عائد إلى حيفا" أو يوميات امراة عجوز كما في رواية "أم سعد"، وكانت شخصيات غسان تحمل وبجلادة ويا للمفارقة، تاريخ أثقل منها، هكذا تمسكت روايات غسان بالشرط الفني، حتى يومنا هذا بعد مضي السنوات هذه كلها وهو ما أبقاه شابًا إلى الأبد كما في صورته، ألم أقل أن المقاوم ينجو؟ ها قد فعلها غسان.

رواية باقي الوشم
رواية باقي الوشم

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة