يضم أقدم مومياء ملكية.. فرصة لزيارة متحف إيمحتب خلال إجازة الصيف "صور"

الإثنين، 08 يوليو 2024 08:00 ص
يضم أقدم مومياء ملكية.. فرصة لزيارة متحف إيمحتب خلال إجازة الصيف "صور" متحف إيمحتب من الداخل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقضى طلاب المدارس والجامعات إجازة العام الدراسى، ومع حلول أيام الراحة تبدأ الأسر فى البحث عن الرحلات المفيدة، مثل زيارة المواقع والمتاحف الأثرية، ولهذا يستطيع الطلاب خلال إجازتهم الدراسية الاستمتاع بأيامها بين التاريخ والمقتنيات الأثرية المتميزة التى تعود للحضارة المصرية القديمة، ومن بين الأماكن تلك الأماكن التى تحوى مقتنيات نادرة متحف إيمحتب.

يعد متحف إيمحتب بسقارة أحد أهم متاحف المواقع الأثرية فى مصر، وسمي بهذا الاسم نسبةً إلى المهندس والطبيب الشهير إيمحتب الذي قام ببناء المجموعة الهرمية للملك زوسر من عصر الأسرة الثالثة بالدولة القديمة.

بدأ إنشاء المتحف منذ عام 1997 إلى أن تم افتتاحه في أبريل 2006، ثم تم غلقه مرة أخرى في مارس 2022 لإتمام أعمال التطوير به، ليتم إعادة افتتاحه فى 2023.

يتمحور سيناريو العرض للمتحف حول ثلاثة موضوعات عن المهندس إيمحتب وعن الطرز المعمارية والفنية بسقارة، وكذلك تطور أساليب الدفن خلال العصور المصرية القديمة.

يتكون المتحف من ست قاعات وهي قاعة سقارة، قاعة المكتبة، قاعة العمارة، قاعة مقابر سقارة، قاعة طرز سقارة، قاعة البعثات، يُعرض بها 289 قطعة أثرية منها مجموعة من الآثار من عصر الدولة القديمة، أهمها قاعدة تمثال للملك زوسر يظهر عليها عدة ألقاب لإيمحتب، وأيضًا تمثال لإيمحتب مصنوع من البرونز، ومومياء مري إن رع وهي أقدم مومياء ملكية من عصر الدولة القديمة، ومجموعة من العناصر المعمارية، ومنحوتات لنماذج خشبية وحجرية لكبار الموظفين وغيرها من القِطَع الأثرية المميزة.

هذا بالإضافة إلى 49 قطعة أثرية من جبانة الحيوانات المقدسة "البوباسطيون" بالمنطقة، تُعرض مؤقتًا ليتم عرضها بمعرض خارجي مؤقت للآثار المصرية بالصين، ويمكن زيارة المتحف من الساعة 8 صباحا وحتى الخامسة مساء.

متحف إيمحتب
متحف إيمحتب

 

متحف إيمحتب من الداخل
متحف إيمحتب من الداخل

 

أقدم مومياء
أقدم مومياء

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة