أستاذ فقه بجامعة الأزهر: هذا جزاء من يفبرك صورا لتشويه سمعة الناس.. فيديو

الأحد، 11 أغسطس 2024 09:14 م
أستاذ فقه بجامعة الأزهر: هذا جزاء من يفبرك صورا لتشويه سمعة الناس.. فيديو الدكتور هاني تمام
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، إن القرآن الكريم يولي اهتمامًا كبيرًا بتحذير الناس من الأفعال التي تؤدي إلى تشويه سمعة الآخرين.

وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "القرآن الكريم ينبه بشدة إلى خطورة نشر الفاحشة بين المؤمنين. في قوله تعالى: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

وأوضح أن "الآية لا تشير فقط إلى الأفراد الذين يرتكبون الفاحشة، بل تعبر عن أولئك الذين يكنون في قلوبهم رغبة شديدة في نشر الفاحشة بين الناس، فليس من الضروري أن يكون الشخص الذي ينشر الفاحشة هو من يرتكبها بالفعل، بل يمكن أن يكون لديه نية سيئة لتشويه سمعة الآخرين وإيذائهم بطرق غير مباشرة".

وأضاف: "القرآن يشدد على أن هذه المحبة القلبية لنشر الفاحشة لها عواقب وخيمة، تشمل العذاب الأليم في الدنيا والآخرة، في الدنيا، يمكن أن يكون هذا العذاب في شكل حد القذف أو العقوبات القانونية والاجتماعية، بينما في الآخرة، يعاقب الله سبحانه وتعالى على هذا الفعل بعقوبات أشد."

وتابع: "من المهم أن ندرك أن تشويه سمعة الناس على وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال أي وسيلة أخرى هو فعل مذموم ومجحف. هذا النوع من السلوك ينطوي على إثم كبير وجريمة عظيمة في نظر الله، ويترتب عليه عذاب شديد سواء في الدنيا أو في الآخرة."

وأكد أن "الواجب على المؤمنين هو الابتعاد عن نشر الفاحشة والعمل على تجنب أي شكل من أشكال تشويه سمعة الآخرين، والتمسك بالقيم الأخلاقية والشرعية التي تحث على الحماية من الأذى وتعزيز الصدق والعدالة في التعامل مع الآخرين."

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة