حطام سفينة من القرن الـ13 يكشف أسرار شبكات التجارة خلال العصور الوسطى

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 11:45 ص
حطام سفينة من القرن الـ13 يكشف أسرار شبكات التجارة خلال العصور الوسطى حطام سفينة غارقة من القرن الثالث عشر
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف حطام سفينة غارقة من القرن الثالث عشر، عن شبكات التجارة فى العصور الوسطى التى قدمت الحجارة الثمينة لبناء المعالم الدينية، غرقت السفينة قبالة الساحل الجنوبى لإنجلترا، أثناء نقلها شحنة من حجارة بوربيك والرخام، وهما مواد بناء قيمة تستخدم في مشاريع البناء واسعة النطاق مثل كاتدرائية سالزبوري، وفقا لما نشره موقع heritagedaily.

حجر بوربيك هو نوع من الحجر الجيري الملون الذى يوجد بشكل رئيسى فى جزيرة بوربيك، وأشهر أنواعه هو رخام بوربيك، وهو حجر جيرى متحجر يستخدم عند صقله فى النقوش والقوالب المعمارية والأعمدة والألواح والأرضيات.

حطام سفينة غارقة بإنجلترا
حطام سفينة غارقة بإنجلترا

وقال توم كوزينز من جامعة بورنموث: "تم شحن آلاف الأطنان من البضائع يوميًا حول شواطئ وأنهار إنجلترا خلال هذه الفترة، ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل جدًا عن شبكات التجارة التي سهلت مشاريع البناء الكبرى، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الآثار المحدودة للأدلة الأثرية أو حطام السفن التي نجت من قاع البحر من هذه الفترة.

وأكدت دراسة نشرت في مجلة Antiquity أن تحليل حطام الهاون، وهو أحد حطام السفن القليلة المعروفة، يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر في المياه الإنجليزية.

ووفقًا لمؤلفي الدراسة: "ربما كانت السفينة متجهة إلى مشروع بناء كبير، أو ورش عمل متخصصة في لندن، حيث كان من الممكن أن تتم عملية صقل الحجر، وهذا يشير إلى وجود شبكات تجارية كبيرة ومتعددة المراحل فى إنجلترا تسهل توزيع حجر بوربيك".

تقدم السفينة أدلة على مصادر الحجر ونقله ومعالجته، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية للشحن في القرن الثالث عشر.

وأضاف كوزينز: "في حين أن خسارة السفينة كانت مدمرة في ذلك الوقت، فإن حطام الهاون يوفر اليوم فرصة فريدة للتحقيق في فترة رئيسية في التاريخ الأوروبي، من خلال دراسة بقايا حطام الهاون، يمكننا أن نتعلم المزيد عن التكنولوجيا والتجارة في القرن الثالث عشر، فضلاً عن أنشطة البحارة والتجار، وحياتهم وبيئتهم".

انتشال الحطام
انتشال الحطام

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة