هرم عمره 1100 عام فى المكسيك يتعرض لأضرار بسبب الأمطار الغزيرة

الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 08:00 م
هرم عمره 1100 عام فى المكسيك يتعرض لأضرار بسبب الأمطار الغزيرة هرم قديم فى المكسيك يتعرض لأضرار بسبب الأمطار
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انهار هرم ما قبل كولومبوس فى منطقة إيهواتسيو الأثرية فى المكسيك، جزئيًا بعد هطول الأمطار الغزيرة حول بحيرة باتزكوارو، وفقًا للمعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ (INAH) في المكسيك.

وبحسب ما ذكره موقع news.artnet أوضحت الهيئة الوطنية للتاريخ أن الأمطار الغزيرة تسربت إلى الشقوق الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والجفاف لفترات طويلة، ما أدى إلى تعريض سلامة المبنى الذى ظل سليما لعدة قرون للخطر.

بُني الهرم منذ أكثر من 1100 عام على يد أسلاف شعب البوريبيتشا المعاصر، وهو مجتمع أصلي من شمال غرب ولاية ميتشواكان.

نشأت ثقافة البوريبيتشا في القرن الرابع عشر ونمت لتصبح ثاني أكبر ثقافة في أمريكا الوسطى، بعد صد المستعمرين الأزتيك والإسبان على حد سواء.

قال علماء الآثار إن الهرم المنهار كان يستخدم لتقديم القرابين البشرية إلى كوريكاويري أو "النار العظيمة"، المعبود المرتبط بالنصر وأشعة الشمس.

يعتقد الخبراء أن المنطقة استوطنها السكان لأول مرة في الفترة ما بين عام 900 ميلادي، ووصل البوريبيتشا إليها بعد نحو 300 عام، بُنيت المنطقة الأثرية على هضبة مرتفعة، وكانت في الأساس مكانًا للعبادة، مع أرض احتفالية ومرصد فلكى.

وأكد موظفو مركز ميتشواكان التابع للمعهد الوطنى "تضرر ستة على الأقل من الهياكل المدرجة" فى القاعدة الجنوبية للهرم، ما أثر على الجزء الخارجي والداخلي للهيكل.

وقال المعهد الوطني للتاريخ إن أنشطة تقييم الأضرار مستمرة وتركز ليس فقط على استعادة الجزء المتضرر ولكن أيضًا على إصلاح هيكل المبنى بشكل شامل.

هرم قديم فى المكسيك يتعرض
هرم قديم فى المكسيك يتعرض لأضرار بسبب الأمطار 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة