جامعة الإسكندرية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة الراغبين فى التخصصات الزراعية.. 19 قسما بكلية الزراعة في الشاطبى.. سابا باشا للإنتاج الحيوانى بـ7 أقسام.. ومحمود عبد العزيز وسمير غانم أشهر خريجيها

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 09:00 م
جامعة الإسكندرية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة الراغبين فى التخصصات الزراعية.. 19 قسما بكلية الزراعة في الشاطبى.. سابا باشا للإنتاج الحيوانى بـ7 أقسام.. ومحمود عبد العزيز وسمير غانم أشهر خريجيها كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، من أهم الكليات التى يقبل عليها عدد كبير من الطلاب من كافة المحافظات كل عام فلديها برنامج متميزة لتؤهل الخريجين لسوق العمل، ولتنوع تخصصاتها يوجد فرعين للكلية تحت عنوان كلية الزاعة وهى زراعة الشاطبى وزراعة سابا باشا ويختلط على العديد الأمر عن الفرعين خاصة ان لكل فرع إدارة منفصله تحت مظلة جامعة الإسكندرية وينشر " اليوم السابع " تفاصيل الكليتين.


زراعة الشاطبى


هى إحدى الكليات العلمية، تقبل طلاب علمي علوم وعلمي رياضة لقسم (الهندسة الزراعية) ومجموع الثانوية العامة في الشاطبي أعلى بـ 3 % فقط في السنة عن سابا باشا ، والدراسة بها باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية لقسم الألبان فقط وعدد محدود جدا لخريجي مدارس الفرنساوي وتحتوى على 19 قسما مختلفا ومتنوعا.

 

أقسام زراعة الشاطبي
 


قسم الهندسه الزراعيه وهو خاص بطلاب علمى رياضه فقط ومنقسم لـ 3 أقسام :
1) قسم الرى والصرف
2) ميكنه الزراعيه
3) قسم النظم الحيويه


يهتم بدراسه شبكات الرى وامداد النبات بكميه المياه المناسبه وحسابات التسوية وتكنولوجيا تشغيل التربة، ويهتم بدراسه الىلات الزراعيه، وتدرس فيه أنواع المحركات وميكانيكا الآلات، كما يهتم باستخدام الأقمار الصناعيه في الزراعه و الطاقه الشمسيه والبايوجاز .


مجالات العمل :


مهندس ميكنه ومطلوب في كل المزارع الكبيره وهو المسئول مع فريقه بصيانه وتصميم شبكات الري والابار وصيانه جميع المعداد الزراعيه والتعديل عليها والتعاقد على المعداد الزراعيه والجرارات - مهندس مساحة .


2- قسم خضر


3- قسم الزهور والنباتات الزينة وتنسيق الحدائق


4- قسم الفاكهه


5- قسم المحاصيل الحقلية


6- قسم غابات وأشجار خشبية


مجالات العمل: ( مهندسا زراعيا في مزارع الفاكهه والخضر والمحاصيل - مصمم حدائق لاند - مشاتل الفاكهه والخضر والزينه - في شركات انتاج التقاوى - مراقب جوده في مصانع تصنيع الفاكهه والخضر مهندس جوده الثمار - في محطات التعبئه وفرز الفاكهه والخضر - مصانع او شركات المواد والزيوت العطريه - شركات صناعه مستحضرات التجميل.


7- قسم إنتاج حيوانى


8- قسم دواجن


مجالات العمل : (مهندس زراعى في اي من مزارع الدواجن - مهندس زراعى في مزارع الاسماك - مهندس زراعى في مزارع الماشيه والحلاب -دبلومه ف مجال التغذيه وتشتغل فى التغذيه العلاجيه - مهندس في معامل التفريخ- مهندس في مصانع الاعلاف المختلفه - مصانع البان او مصانع أعلاف). وما يميز هذا القسم ان العمل فيه بعد التخرج مطلوب فى سوق العمل.


9- قسم علوم الأغذيه


10- قسم كيمياء


11- قسم تنقية البان


مجالات العمل : (مراقب جوده او مهندس انتاج في كل مصانع الالبان والصناعات الغذائيه ، كيميائي في معامل التربه والنبات - كيميائي في معامل تحاليل طبية - في مصانع التى تتم في صناعتها الخمائر والدهون.

 


12- قسم أمراض نبات:
13- قسم الحشرات:


مجالات العمل : ( مهندس مكافحه في مزارع الانتاج النباتى - تحليل وتركيب المبيدات - معهد بحوث - شركات تصنيع المبيدات -شركات عقاقير للنبات - في شركات المبيدات والاسمده في مجال التسويق .


14 - قسم الأراضي والمياه:


مجالات العمل : ( الهيئة القومية للاستشعار عن بعد و علوم الفضاء - مهندس زراعي بشركات نظم الري الحديثة والمتطورة - المركز القومى للبحوث - اكاديمية البحث العلمي - مركز بحوث الصحراء - معهد بحوث المياه بوزارة الري - قسم استصلاح وتحسين الاراضي بوازرة الزراعة - شركات الاستصلاح - المسؤول عن برامج التسميد والري في المزارع الخاصة - مسؤول تحليل المياه بمزارع الدواجن - مساعد مساحة يعمل في المساحة وانتاج الخرائط - تحليل مياه الرى والتربه - معالجة مياه الري - تدوير المخلفات الزراعيه - مدرس بالمدارس الفنية الزراعية - خبير أراضي ومياه بوزارة العدل).

 


15- قسم الإرشاد الزراعي


مجالات العمل : (مرشد زراعى - منظمات المجتمع المدنى - العمل في اي شركه لها علاقه بالزراعه في مجال التسويق او الاداره - ادارة وتخطيط المشاريع الزراعيه


16- قسم الاقتصاد وإدارة الاعمال الزراعية:
فرص العمل: ( في المراكز والمعاهد البحثية - العمل في مدينة الأبحاث العلمية - العمل في الميناء والصادرات والواردات -العمل بالمزارع والشركات الصناعية مهندسين جودة و مهندسين إنتاج ).


17- قسم الاقتصاد المنزلي:
وهو يدرس فيه الطالب  6 مجالات : ( تغذية, امومة , طفوله , اسكان , علاقات اسرية , ارشادى ,ملابس ومنسوجات)


مجالات لعمل : ( اخصائى تغذيه علاجيه بالمستشفيات او العمل باى مجال من مجالات الزراعه كمهندس زراعى).


18- قسم التنمية الريفية :


19- قسم الوراثة :


مجالات العمل :السماح للعمل فى معاهد بحوث - في مجال الـR&D لأي شركة عالمية - شركات في قطاع الـBiotechnology تنتج سلالات بكتيريا بخصائص جديدة أو اجراء تجارب علي عقاقير طبية أو تختبر الـGene therapy ).

 

كلية زراعة سابا باشا

كلية زراعة سابا باشا تقبل طلاب علمي علوم فقط، والدراسة باللغة العربية فقط ويوجد فيها 7 اقسام:

1-"شعبة الانتاج النباتي" :

2-"شعبة نباتات طبية وعطرية" :

3-"شعبة التكنولوجيا الحيويه "

4-"شعبة القطن"

5-"الاستزراع السمكي":

6- "شعبة استصلاح الاراضي الصحراوية": ** قسم يخص بدراسه كل ما يتعلق بالتربه و المياه .

7-" شعبة تنمية زراعية وتخطيط"

مجالات العمل به باحث مساعد بمركز البحوث الزراعية - البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي وفروعه المختلفة بالجمهورية - شركة تصدير الحاصلات الزراعية - الغرفة التجارية - مهندس بالحجر الزراعي - في مجال تسويق المنتجات الزراعية والحيوية - المعهد القومي للتخطيط. مدير مزرعة - مرشد زراعي .

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة