يقدر بـ30 ألف جنيه إسترلينى.. بيع قناع خشبى لمومياء مصرية فى مزاد بـ لندن

الأربعاء، 14 أغسطس 2024 06:00 ص
يقدر بـ30 ألف جنيه إسترلينى.. بيع قناع خشبى لمومياء مصرية فى مزاد بـ لندن قناع خشبى لمومياء مصرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باعت دار سوثبى للمزادات العالمية، العديد من القطع الأثرية المصرية واليونانية، خلال الأيام الماضية، في مزاد يحمل عنوان "المنحوتات والأعمال الفنية القديمة".

ومن بين القطع المصرية التي عرضت للبيع، قناع مومياء مصري من الخشب،  يعود إلى الأسرة الثانية والعشرون، 944-716 قبل الميلاد، ويقدر ثمنه ما بين 25 إلى 30 ألف جنيه إسترلينى.

ووصفت دار سوثبى القناع كالآتى، القناع بأنه غطاء نعش داخلي، يرتدي طوقًا عريضًا وباروكة شعر مستعار مخططة ثلاثية الأجزاء، الوجه بفم منحوت بدقة مستدير عند الزوايا، وشفتين محددتين، وأنف مستقيم، وخطوط تجميلية طويلة وحواجب طويلة مدببة مطلية باللون الأسود.

فى سياق آخر أعلنت دار سوثبى عن بيع هيكل عظمى لديناصور طوله 27 قدمًا فى مزاد بنيويورك مقابل 44.6 مليون دولار، ليصبح أغلى حفرية يتم بيعها فى مزاد على الإطلاق، وقد تم تقدير سعر الهيكل العظمى، الملقب بـ"أبيكس"، بنحو 6 ملايين دولار أمريكى، أى سدس ما حققه فى النهاية، ولم تعلن دار سوثبي عن اسم المشتري على الفور كما هو معتاد في المزادات الكبرى.

وبحسب دار سوثبي فإن مالك الهيكل العظمي سيعيره لمؤسسة أمريكية لم يتم تحديدها، ونقل بيان الدار عن المالك قوله: "ولدت لوحة أبيكس في أمريكا وستبقى في أمريكا"، وتم اكتشاف "أبيكس" من قبل عالم الحفريات التجاري جيسون كوبر، الذي عثر على الهيكل العظمي على أرض مملوكة للقطاع الخاص في مقاطعة موفات، كولورادو، في عام 2022، وتعود العظام البالغ عددها 254 إلى ديناصور ستيجوسورس.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة