المحميات الطبيعية مش بس صحرا ورملة.. 4 محميات قبلة المصطافين فى حر الصيف.. متعة الطبيعة ومناظرها الخلابة تحول رحلة المصيف لذكريات لا تنسى.. فى النهار بحر وميه وبالليل حفلات شواء وسمر ومشاهدة النجوم.. صور

السبت، 17 أغسطس 2024 03:00 ص
المحميات الطبيعية مش بس صحرا ورملة.. 4 محميات قبلة المصطافين فى حر الصيف.. متعة الطبيعة ومناظرها الخلابة تحول رحلة المصيف لذكريات لا تنسى.. فى النهار بحر وميه وبالليل حفلات شواء وسمر ومشاهدة النجوم.. صور محمية رأس محمد
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البعض يظن أن المحميات الطبيعية في مصر صحراء تكسوها الرمال وتقتصر على المشاهدة لهواة الطبيعة والتنوع البيولوجى، والبعض الآخر يراها صخور ورحلات يومية فقط، أو يستهدفها عشاق الصيد والحيوانات النادرة فقط، حقيقة الأمر أن كل محمية من المحميات الطبيعية في مصر لها طبيعة خاصة خلابة، تستحق المشاهدة في أسابيع وليس رحلات اليوم الواحد، ويوجد في مصر حوالى 30 محمية طبيعية، بينها الثلث تقريبا قبلة للمصطافين في حر الصيف، حيث تتميز هذه الرحلات الصيفية بالمتعة والجمال والحياة والثقافة، ومنها محميات جنوب سيناء أبو جالوم ونبق ورأس محمد، ومحميات البحر الأحمر الجفتون ومحميات الفيوم وادى الريان، ففي النهار لعب واستمتاع بالبحر ومياهه، وفى المساء جلسات السمر وحفلات الشواء ومشاهدة النجوم والشهب. وخلال هذا التقرير نرصد أبرز المحميات التي يمكن أن يطلق عليها محميات صيفية:

 

أولا محمية نبق

تعد محمية نبق، التي أعلنت كمحمية طبيعية عام 1992، على مساحتها 600كم2، تنقسم مساحتها بين اليابسة والمياه، فمنها حوالى  440 كم2 يابسة وحوالى 130 كم2 مياه، حيث إنها تقع على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء. ومنذ أواخر عام 2010 تم استخدام المحمية كشواطئ آمنة للسياح لممارسة رياضة السباحة.

جانب من المحمية بنبق
جانب من المحمية بنبق

 

تتميز محمية نبق بتعدد الأنظمة البيئية فيها، حيث تضم الببيئة الصحراوية الجبلية بكثبانها الرملية عند وادي ونباتات المانجروف التي يسمونها أفيسينيا مارينا، والرحلات البحرية لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة واللافقاريات والمحاريات، كما أن الحياة البرية بها تستقطب هواه الصيد والشواء والمراقبة للغزلان والإبل النوبي والتياتل، الثعالب، الوبر.

محمية نبق  محميات صيفية
محمية نبق محميات صيفية

الطبيعة البدوية للقبائل المستقرة بالقرب من محمية نبق، تحول الإجازة الى تناغم بين التراث بموروثة الثقافي والأكلات التراثية وحفلات العُرس البدوية في أحضان الصحراء، حيث تعتبر محمية نبق منطقة ذات جذب سياحى لهواة الغوص والسفارى ومراقبة الحيوانات والطيور.

 

ثانيا محمية رأس محمد

تعد رأس محمد من المحميات الطبيعية المصرية الموجودة فى جنوب سيناء تحديدا على  بعد حوالى 12 كم من شرم الشيخ، حيث يجاورها خليج العقبة من الشرق، وخليج السويس من الغرب.

محمية راس محمد مصيف وجمال طبيعى
محمية راس محمد مصيف وجمال طبيعى

 

منذ عام 1983 أسست محمية رأس محمد الطبيعية رياضة الغوص والسباحة باعتبارها من الأنشطة الشعبية هناك، كما تمثل الحافة الشرقية فيها حائطاً صخريا مع مياه الخليج، تستقطب رحلات مشاهدة الشعاب المرجانية.

 

ثالثا محمية وادى الريان

أهم ما يميز محمية وادي الريان التى تقع في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم، والتي تتكون من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات تلك التي تصل بين البحيرتين، خاصة منطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، أنها محيطة بالعيون، ثم منطقة جبل المدورة التي تقع بالقرب من البحيرة السفلى.

محمية وادى الريان والشلالات
محمية وادى الريان والشلالات

 

وتعتبر منطقة الشلالات من المناطق التي يستهدفها المصرين في الرحلات اليومية لممارسة رياضة السباحة والرياضات البحرية المختلفة.

 

رابعا محمية أبو جالوم

محمية أبو جالوم من المحميات التي تقع علي خليج العقبة، على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة، حيث تم إعلانها كمحمية عام 1992، وتتميز بطبوغرافية خاصة ونظام بيئي متكامل يجمع بين البيئة الصحراوية والجبلية ومجموعة الوديان، يضفى عليها جمالاً خاصاً للمنطقة، وبيئة بحرية غنية بنوعيات رائعة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، كما توجد بالمحمية حياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل والثعالب والوبر وأم الريشات والقنفذ الظهري وكثير من القوارض والزواحف، كما تعيش بها أنواع مختلفة من الطيور كالنسور والعقاب.

أبو جالوم تعد منطقة جذب سياحي لهواة الغوص ورحلات السفاري ومراقبة الطيور والحيوانات، وفيها منطقة مسموح فيها بالاستثمار السياحي وفق شروط محددة.

جانب من محمية راس محمد
جانب من محمية راس محمد

 

قبلة المصرين فى الصيف محمية شلالات وادى الريان
قبلة المصرين فى الصيف محمية شلالات وادى الريان

 

محمية نبق  محميات صيفية
محمية نبق محميات صيفية

 

محمية نبق
محمية نبق

 

محمية وادى الريان
محمية وادى الريان

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة