صور تطوير الميادين العامة لأول مرة.. أبرزهم ساحة ميدان إبراهيم الدسوقي.. رئيس التنسيق الحضاري: نفعل الضبطية القضائية وإجمالي عدد المخالفات 409..المباني المدرجة في قائمة التراث نحو7000.. الأرشفة أهم المشروعات

السبت، 17 أغسطس 2024 12:30 م
صور تطوير الميادين العامة لأول مرة.. أبرزهم ساحة ميدان إبراهيم الدسوقي.. رئيس التنسيق الحضاري: نفعل الضبطية القضائية وإجمالي عدد المخالفات 409..المباني المدرجة في قائمة التراث نحو7000.. الأرشفة أهم المشروعات أعمال تطوير
حاورته بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا رغبت في فهم تقاليد الشعوب عليك النظر في تاريخها  ومبانيها وشوارعها، لذا من المهم الحفاظ على المباني التراثية لأنها بها فوائد اقتصادية وثقافية واجتماعية کبيرة، وهذا ما فعله الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وللوقوف على ما يقدمه الجهاز أجرى اليوم السابع حواراً مع المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز ، فإلى نص الحوار ...

- هل انتهى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى من تطوير المرحلة الثانية من قرية حسن فتحى بالأقصر؟

الجهاز قرب على الانتهاء من تطوير المرحلة الثانية من قرية القرنة الصمم على يد المهندس المعمارى الشهير حسن فتحى، ففي خلال الشهرين المقبلين سوف يتم الإنتهاء الكامل من عملية التطوير، عملية تطوير المرحلة الثانية تشمل تطوير منزل حسن فتحى الذى قد تعرض لمشاكل إنشائية كبيرة، لذا تم ترميمه وإعادة احياءه مرة ثانية، تم تطوير منطقة الساحة ما بين الخان والمسجد وقصر الثقافة، كما تم معالجة البيوت الحديثة التي تم إنشائها في وقت من الأوقات وذلك لحماية القرية من اى تغيير يغير من نسيجيها المعمارى، الجهاز حاليا يقوم بتجهيز منزل حسن فتحى من الداخل وامداه بالاثاث والرسومات القرية الأصلية وبعض المكيتات الهندسية لأعمال حسن فتحى وهذا يحدث بالتعاون ما بين الجهاز ومكتبة أرشيف الجامعة الأمريكية.

المرحلة الثانية بعد التطوير قرية القرنة  (1)
المرحلة الثانية بعد التطوير قرية القرنة (1)

 

المرحلة الثانية بعد التطوير قرية القرنة  (2)
المرحلة الثانية بعد التطوير قرية القرنة (2)

 

المرحلة الثانية قبل التطوير
المرحلة الثانية قبل التطوير

 

بعد اجراء عمليات التطوير
بعد اجراء عمليات التطوير

 

بعد التطوير المرحلة الثانية قرية حسن فتحى بالاقصر  (1)
بعد التطوير المرحلة الثانية قرية حسن فتحى بالاقصر (1)

 

بعد التطوير المرحلة الثانية قرية حسن فتحى بالاقصر  (2)
بعد التطوير المرحلة الثانية قرية حسن فتحى بالاقصر (2)

 

تطوير القرية قرنة من الداخل
تطوير القرية قرنة من الداخل

 

عمليات تطوير قرية القرنة
عمليات تطوير قرية القرنة

 

قبل التطوير قرية حسن فتحى
قبل التطوير قرية حسن فتحى

 

وهل انتهى الجهاز من التطوير الكامل لمنطقة القاهرة الخديوية والفاطمية؟

القاهرة الخديوية والقاهرة الفاطمية، مشروع كبير وممتد، تم تنفيذه على مراحل ويتم بالتعاون بين الجهاز ووزارة الإسكان ومحافظة القاهرة وصندوق التنمية الحضرية، نحن الآن نعمل على تطوير امتداد شارع طلعت حرب والمنطقة المحيطة به، والمرحلة التي تليها ستكون تطوير ميدان وجراح الأوبرا، ومنطقة المسارح المحيطة بحديقة الازبكية ونادى السلاح، بالنسبة إلى القاهرة الفاطمية نحن معنين بوضع الضوابط والمعايير لتنفيذ مشروعات القاهرة التاريخية ووفقا لهذه الضوابط يتم مراجعة الرسومات ويتم اعتمادها لذا يوجد تنسيق في كل المشروعات من خلال صندوق التنمية الحضرية ووزارة الإسكان، وهذا اسفر على إخراج العديد من مشاريع التطويرية مثل تطوير مسار أل البيت والمنطقة المحيطة بمسجد الحاكم والعديد من المشروعات الأخرى.

بالنسبة لمشروع تطوير الميادين العامة، نحن طرحنا مسابقة لتطوير الميادين وتم تسليمها للمحافظات المختلقة لتنفيذ بموجبها، حاليا أصبح لدينا قرار من رئيس الوزراء بعدم تنفيذ اى أعمال داخل الميادين  والفراغات العامة إلا بعد مراجعتها من قبل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى و اللجان المختصة التي يشكلها الجهاز، وبعد القرار تم ملاحظة أن جميع التطويرات  التي تحدث في الميادين تتم من خلالنا ومن خلال الخبراء المختصين بذلك حيث تم القضاء على اى تشوهات من ممكن تحدث من قبل أشخاص غير متخصصين.

تطوير العقار بشارع البستان
تطوير العقار بشارع البستان

 

تطوير المشروعات بالمنطقة الخديوية
تطوير المشروعات بالمنطقة الخديوية

 

عقار بشارع القصر العينى قبل وبعد
عقار بشارع القصر العينى قبل وبعد

 

ميدان مصطفى كامل قبل وبعد
ميدان مصطفى كامل قبل وبعد

 

ماذا عن دور التنسيق في تطوير العمران وساحات الميادين العامة بالمحافظات؟

الجهاز  يسعى على إعادة التطوير الميادين والمبانى بكافة المحافظات، حيث انتهى من تطوير ميدان محطة مصر بالإسكندرية والمنطقة المحيطه بالتعاون مع محافظة الإسكندرية، في مشروع يعتبره من أهم المشروعات بالإسكندرية وهو أحياء المنطقة التاريخية والتي تعتبر من المناطق ذات الطابع المعمارى المتميز  حول متحف اليوناني والرومانى ومنطقة النبى دانييال وأيضا منطقة أكشاك الكتب أصبحت منطقة حضرية تستقبل المترددين عليها، ويمكن الصور التي يتم تداولها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى تجعلنى أشعر بالسعادة لأن الشباب يكونوا فخورين بتاريخ البلد وحضارتها وعمرانها الذى يعد وجه أي مدينة لذا يتم قياس تحضر أي مدينة من خلال عمرانها، تم الانتهاء من تطوير مسجد السيد البدوى  وأيضا محطة القطار والمنطقة المحيطة به في طنط ، وحاليا نعمل على تطوير  ساحة مسجد سيدى أبراهيم الدسوقى في كفر الشيخ.

اعمال تطوير شارع النبي دانيال
اعمال تطوير شارع النبي دانيال

 

توحيد وجهات المبانى بشارع النبى دانيال
توحيد وجهات المبانى بشارع النبى دانيال

 

جانب من تطوير شارع النبى دانيال
جانب من تطوير شارع النبى دانيال

 

جزء من عمليات تطوير مبنى بشارع النبى دانيال
جزء من عمليات تطوير مبنى بشارع النبى دانيال

 

شارع النبى دانيال بعد التطوير
شارع النبى دانيال بعد التطوير

 

شاهد أعمال تطوير شارع النبى دانيال
شاهد أعمال تطوير شارع النبى دانيال

 

قبل وبعد التطوير
قبل وبعد التطوير
أعمال تطوير ميدان ابراهيم الدسوق
أعمال تطوير ميدان ابراهيم الدسوق

 

أعمال تطوير ميدان ابراهيم الدسوقى
أعمال تطوير ميدان ابراهيم الدسوقى

 

تطوير ميدان ابراهيم الدسوقى شاهده
تطوير ميدان ابراهيم الدسوقى شاهده

 

جانب من تطوير ميدان الدسوقى
جانب من تطوير ميدان الدسوقى

 

شكل تطوير ميدان الدسوقى
شكل تطوير ميدان الدسوقى

 

ميدان الدسوقى بعد التطوير
ميدان الدسوقى بعد التطوير

 

ما دور التنسيق الحضارى في القضاء على اى تشوهات تحدث بالميادين العامة؟

بالنسبة لمشروع تطوير الميادين العامة، نحن طرحنا مسابقة لتطوير الميادين وتم تسليمها للمحافظات المختلقة لتنفيذ بموجبها، أصبح لدينا قرار من رئيس الوزراء بعدم تنفيذ اى أعمال داخل الميادين  والفراغات العامة إلا بعد مراجعتها من قبل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى و اللجان المختصة التي يشكلها الجهاز، بعد القرار تم ملاحظة أن جميع التطويرات في الميادين تتم من خلالنا ومن خلال الخبراء المختصين وبذلك تم القضاء على اى تشوهات ممكن تحدث من قبل أشخاص غير متخصصين.

هل يفعل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى قانون الضبطية القضائية بالنسبة للمبانى والمواقع التراثية؟.. ما هي أبرز عمليات الضبط؟

نحن لدينا برنامج نقوم بتنفيذه من قبل المسئولين ومهندسين  الجهاز المسئولين عن الضبطية القضائية، حيث إنهم لديها خارطة مرور على مستوى القاهرة والمحافظات المختلفة، ونتيجة أننا ليس لدينا مقر دائم بالمحافظات وبالتالي أي شكوه توجه لنا يقوم المسئولين بالتوجه على الفور للمكان ونعين المخالفات ويتم توقيع المحاضر ونحن هدفنا ضبط العمران، وإصلاح التعدى وما تم إتلافه أو التعدى الذى يشوه المبنى، ونحن نمر بشكل دورى على منطقة وسط البلد وتحديدا في المناطق ذات القيمة في المناطق التراثية، وأغلب المخالفات تحدث في الدور الأرضى للمبانى من خلال "لافتتات المحلات التي علقت بطريقة مخالفة واحدثت تغيير بملامح المبنى ولذا يتم إزاله المخالفات ويتم إرجاع المبنى لاصله.
أما إجمالى عدد المحاضر التي تم تحريرها حتى تاريخ 28 يوليو الماضى،  بالقاهرة 370 محضر، وبمحافظة بورسعيد حى شرق 12 محضر، وبمحافظة الإسكندرية حى الجمرك 12 محضر ، ومحافظة الإسكندرية حى وسط 8 محاضر، وبمحافظة الإسماعيلية حى أو محضرين، ومحافظة الجيزة حى العجوزة محضرين، ومحافظة الجيزة حى الدقى 4 محاضر، ووصل عدد المخالفات بالمحافظات 409 محضر.

ارقام المخالفات فى الضبطية القضائية
ارقام المخالفات فى الضبطية القضائية

 

المخالفات على المبانى
المخالفات على المبانى

 

رصد المخالفات على المبانى
رصد المخالفات على المبانى

 

كم يبلغ عدد المباني المدرجة في قائمة المباني التراثية غير قابلة للهدم بالمحافظات؟

عدد المباني التراثية يزيد عم 7000 مبنى، ونحن لدينا لجان حصر على مستوى المحافظات وتقوم بتسجيل اى مبانى لم يتم ادرجها ضمن السجل تابعا ويصدر بها قرار من رئيس الوزراء ويفوض لوزير الإسكان من أجل  صدور قرار بالتسجيل، وفى مبانى تراثية تخرج من التسجيل من قائمة المباني التراثية أما بقرار من المحكمة أو بأن اللجان ترى بأن المبنى فقد مقومات تسجيله وبالتالي يتم إخراجه من الحصر.
 

وجدنا عمليات  تطوير تحدث بالحدائق التراثية.. فما هو دور التنسيق الحضارى في تطوير حديقة سور الأزبكية؟

بالنسبة إلى الحدائق التراثية نحن مهتمين بالحدائق فهي ليست أثرية لكنها تشكل مساحات خضراء لما لها من قيمة  يجب الحفاظ عليها إذا كانت أشجار نادرة أو عناصر  معمارية، ونحن وضعنا أسس ومعايير للحفاظ على الحدائق التراثية بشكل دورى ومعايير التعامل معها، وهذا ما يتم التعامل به مع حديقة الأزبكية التاريخية حيث أن الحديقة بداخلها بعض العناصر المسجلة في الآثار مثل النافورة الأثرية ولكن باقى الحديقة مسجلة بأنها ذات الطابع المعمارى المتميز لندرة الأشجار والأكشاك الموجودة فيها، وحاليا يتم أحياء الحديقة بالتعاون مع وزارة الأسكان ومحافظة القاهرة، ويتم في الوقت الحالي تطوير الأكشاك والبحيرة الداخلية والزراعات والنباتات والأسوار الداخلية للحديقة، بالإضافة إلى تطوير المنطقة المحيطة بحديقة الأزبكية والمسارح، وتنظيم حركة الباعة الجائلين في المنطقة، وتم تطوير مبنى المطافى ومبنى البريد ولايزال يستكمل تطوير المنطقة المحيطة بسور الأزبكية.

أثناء تطوير سور الازبكية
أثناء تطوير سور الازبكية

 

اثناء عملية تطوير حديقة الازبكية
اثناء عملية تطوير حديقة الازبكية

 

أحد الاكشاك المصمم لتطوير سور الازبكية
أحد الاكشاك المصمم لتطوير سور الازبكية

 

بعد تطوير سور الازبكية
بعد تطوير سور الازبكية

 

قبل تطوير حديقة الأزبكية
قبل تطوير حديقة الأزبكية

 

وقت تطوير سور الازبكية
وقت تطوير سور الازبكية

 

لاحظنا خلال السنوات الماضية وقف نزيف تشوه تماثيل الميادين.. فما هو دور التنسيق في ذلك؟

بالنسبة لرصد بعض تشوهات الميادين من خلال وضع تماثيل مشوه كانت تضع بدون الرجوع إلى الجهاز، فقد صدر قرار من دولة رئاسة الوزراء بأن أي أعمال فنية تضع في الميادين يجب الرجوع فيها إلى الجهاز أولا وبالفعل تم الالتزام بالقرار من قبل المحافظات والجهاز يساهم باعتماد الاعمال أو إضافة بعض اللمسات الفنية من قبل أستاذة الفنون الجميلة وأستاذة النحت والتخطيط وتنسيق المواقع، وهو صحيح يحدث بعض التجاوزات لكننا نتخطها.

يحاول التنسيق الحضارى دعم المواهب والشباب من خلال اجراء مسابقات.. فهل سيستكمل التنسيق  في الإعلان عن مسابقة تصميم الميادين العامة بعواصم محافظات الجمهورية؟

نحن نرغب في مشاركة الشباب في معظم أعمال الجهاز الخاصة بالعمران، فقد تم تدشين مسابقة الميادين وتم طرحها على الشباب ومسابقة تطوير الأزبكية طرحنها أيضا للشباب، ونحن الآن نقوم بالإعداد لمسابقة بينالى فينسيا للشباب المعمارين وهو بينالى مهم جدا على مستوى العالم لأنه محفل دولى، فالجهاز معنى يتنظيم المشاركة الخاصة بالعمارة ودائما نطرحها للشباب كمسابقة للحصول على الأفكار فهى فرصة للشباب ليشارك ويمثل مصر في هذه المسابقات.
 

- ما أبرز عمليات التطوير التي تحدث بالوادى الجديد؟

نحن الآن نعد لتطوير قرية باريس بالوادى الجديد وهذه القرية التي قام بتنقيذها المعمارى حسن فتحى، ونحن نعتبر المعمار الخاص بحسن فتحى هي رسالة للمحافظة على هذا النوع من المباني التراثية لأنها تمثل تراث مصر.

ما الجديد حول مشروعات التنسيق الحضاى لحظ التراث والذاكرة فيما تعلق بحكاية شارع ومشروع عاش هنا وذاكرة المدينة؟

بالنسبة إلى مشروع ذاكرة المدينة، هذه مبادرة كبيرة نعمل عليها بشكل مستمر  نحن نقوم بإصدار مجموعة كبيرة من الكتب ذات قيمة، فنحن اصدارنا كتب لمصر الجديدة وجادرن سيتى ومنطقة سيوة ووسط البلد وهدفنا من الإصدارات نتيح المعلومات للجمهور ليدركوا قيمة المباني التراثية ذات الطابع المعمارى المتميز على مستوى الجمهورية، أما فيما يتعلق بمشروعى عاش هنا وحكاية شارع نحن مستمرين في المشروعان اللذان حققوا صدى كبير في الشارع المصرى، الآن في برامج إذاعية وتليفزيونية تقوم بأحياء قيمة هؤلاء المبدعين في كافة المجالات الذين تركوا تأثير كبير على مصر، وبالتالي اصحب اللوحة التي تضع على المنزل والتي توثق أهمية المكان الذى عاش فيه المبدعين ومدى تأثيرهم على الحياة الثقافية والمصرية وحقنا نعرف الأجيال بهؤلاء المبدعين ليتم اخذهم كقدوة.

- هل يستكمل التنسيق الحضارى الأرشيف القومى للمبانى التراثية؟

يعتبر أرشيف المباني التراثية  سجل في غاية الأهمية، كان الأول لدينا تسجيل للمبانى ورصد لها، ولكن نحن الأن لدينا سجل موثق لتوثيق وجهات المباني،  ولكننا الأن اصبح لدينا سجل عن كل مبنى فهو سجل موثق للباحثين والمعمارين واليوم لدينا في الجهاز جهات معنية لرصد وتسجيل والحصول على المعلومات التاريخية للمبانى ذات الطابع المميز بحيث يتم تسجيلها وتوثيقها ونحن مستمرين  في الأرشيف.

455361888_10230048077699375_3306199441040151725_n









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة