أغسطس قيصر.. أول إمبراطور لروما وصاحب أضخم إمبراطورية على البحر المتوسط

الإثنين، 19 أغسطس 2024 04:00 م
أغسطس قيصر.. أول إمبراطور لروما وصاحب أضخم إمبراطورية على البحر المتوسط أغسطس قيصر
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل الإمبراطور الروماني أغسطس قيصر، إذ توفى فى 19 أغسطس عام 14 م، وهو الإمبراطور الأول للإمبراطورية الرومانية من 27 ق.م حتى وفاته فى 14م.

تُعد مكانته كمؤسس عهد الزعامة إرثًا دائمًا لإحدى أكثر القادة فاعلية وإثارة للجدل في تاريخ البشرية، بدأ عهد أغسطس حقبة من السلام النسبي والمعروفة باسم باكس رومانا، حيث فيها كان العالم الروماني خاليًا إلى حد كبير من الصراع على نطاق واسع لأكثر من قرنين من الزمان، وذلك على الرغم من الحروب المستمرة للتوسع الإمبراطوري على حدود الإمبراطورية والحرب الأهلية التي دامت عامًا والمعروفة باسم «عام الأباطرة الأربعة» على الخلافة الإمبراطورية.

وبحسب موقع "الأنبا تكلا" أحد أكبر الموسوعات المسيحية، فإن أغسطس قيصر، هو أول من أنشأ النظام الإمبراطوري فى روما، وكان أول إمبراطور للدولة الرومانية، وقد اشتهر بعد ذلك باسم أغسطس، ثم أصبح اسمه أغسطس قيصر، وكان أغسطس فى الثامنة عشرة من عمره حين ورث سلطان قيصر، وكان نحيف الجسم، سقيم البنية، غير منسق التقاطيع، يشكو من أمراض عديدة، ويتعثر فى مشيته بسبب داء فى ساقيه.

ابتدأ حكم أغسطس بمرحلة سلام دعيت بباكس رومانا (السلام الروماني). على الرغم من الحروب المتلاحقة وحملات التوسع على جبهات الإمبراطورية، وحصول حرب أهلية استمرت عام كامل، عاشت المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط فى سلام استمر أكثر من قرنين. وسع أغسطس الإمبراطورية بضم مصر، دالماتيا، بانونيا، نوريكوم وراتيا، كما وسع مناطق نفوذه فى إفريقيا، وضم جرمانيا، وهسبانيا.

استطاع أغسطس أن يحافظ على نفوذه خارج أراضى الإمبراطورية عن طريق منطقة عازلة من الدول العميلة، كما عقد السلام مع الإمبراطورية الأشكانية عن طريق الحل الدبلوماسي. كما أقام إصلاحات فى نظام الضرائب الروماني، وطور شبكة الطرق الرومانية، وأنشأ خدمة بريد، وجيش قوي، والحرس البريتوني، كما أسس قوى شرطة وإطفاء رسمية فى روما، وأعاد بناء قسم واسع من المدينة فى عهده.

حصل أغسطس قيصر على ألقاب عدة فى مراحل حكمه، منذ ولادته كان يلقب بأوكتافيوس، وبعد إعلان تبنيه فى 44 قبل الميلاد أصبح اسمه أوكتافيان، وابتداء من عام 26 قبل الميلاد منحه مجلس الشيوخ الرومانى اسم أغسطس، فقد كان والده عضوا فى مجلس الشيوخ وحاكما فى الجمهورية الرومانية أيضا، وكانت والدته ابنة قيصر مما أعطاه أولوية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة