على مدار أسبوع.. اعرف أبرز ما قدمته وزارة الثقافة

الجمعة، 02 أغسطس 2024 12:00 م
على مدار أسبوع.. اعرف أبرز ما قدمته وزارة الثقافة الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار أسبوع قدمت وزارة الثقافة العديد الفعاليات والأنشطة، وقامت بإجراء العديد من الاتفاقيات والزيارات الخارجية التى نستعرضها فى التقرير التالى..

 

وزارة الثقافة تتسلم مكتبة حفيدة رئيس وزراء مصر الأسبق يحيى باشا إبراهيم

تسلمت وزارة الثقافة المكتبة الخاصة للسيدة مرفت أحمد يحيى، حفيدة رئيس وزراء مصر الأسبق يحيى باشا إبراهيم، الذى وضع دستور 1923، تضم المجموعة النادرة مجلدات باللغات العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، والألمانية، ويعود بعضها إلى القرن السادس عشر، بخلاف عدد من المخطوطات، التي تتيح نظرة عميقة على تاريخ مصر الأدبي والسياسي العريق، وخلال لقاء جمعه بأبناء السيدة مرفت، ثمن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، مبادرة الأسرة، مؤكدًا حرص الوزارة الدائم على حماية التراث الثقافي.

وأشار إلى أن وزارة الثقافة ترحب بمثل هذه المبادرات البناءة وتتعهد بحفظ وحماية هذا الإرث التاريخي من الكتب والمجلدات. مؤكدًا أن دار الكتب المصرية تحوي عدداً من المكتبات الخاصة لرموز الفكر والأدب والسياسة والتي حرص أصحابها على إهدائها للوزارة لحفظها وإتاحتها للجميع، موضحا الوزارة تعمل من خلال لجنة متخصصة من دار الكتب والوثائق القومية على فرز وفهرسة المجموعة، ووضع خطة لترميم عدد من تلك المجلدات للحفاظ على هذه القيمة المضافة إلى المكتبة الوطنية المصرية.

 

وزير الثقافة استقبل سفيرة الإمارات لبحث سبل التعاون

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري، السفيرة مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، وذلك بمقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ناقش اللقاء سبُل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الثقافة والفنون، بما في ذلك المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية التي تُنظمها الدولتان. كما تم التطرق إلى تبادل الخبرات في مختلف المجالات، ودعم آفاق التعاون بين المؤسسات الثقافية في البلدين. كما شمل النقاش أهمية الفعاليات المرتبطة بصون التراث والحفاظ على الهوية الثقافية، فضلاً عن استثمار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتطوير العمل الثقافي.

وقال وزير الثقافة: "إن التعاون الثقافي بين مصر والإمارات يمثل ركيزة أساسية في العلاقات الثنائية، ونتطلع إلى تنظيم المزيد من الفعاليات الثقافية المشتركة التي تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وتساهم في تعزيز الهوية المشتركة".

من جانبها، أكدت السفيرة مريم خليفة الكعبي على المكانة الكبيرة التي تحتلها مصر في قلوب أبناء الإمارات، مشيرة إلى أن العلاقات المصرية الإماراتية شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، ولاسيما على الصعيد الثقافي، وأعربت عن تطلعها لمزيد من التعاون  خلال الفترة القادمة في مختلف مجالات الإبداع.

 

وزير الثقافة يتفقد قصر ثقافة مرسى مطروح

تفقد وزير الثقافة، عملية الإحلال ورفع الكفاءة، واطلع على التحديات التي توقف بموجبها استكمال الأعمال الإنشائية منذ عام 2019.

ووجه وزير الثقافة، بتقديم تقرير مفصل حول حالة القصر، يتضمن المعوقات والمشكلات التي تواجهه حتى تُستكمل عملية الإحلال والتجديد مرة أخرى، ويعود القصر لتقديم أنشطته بكامل طاقته، في أقرب وقت ممكن، وشدد على أهمية وضع خطة شاملة لتحسين البنية التحتية، وتوفير الموارد اللازمة لضمان استكمال مراحل التطوير بكفاءة.

 

وزير الثقافة اجتمع برؤساء الهيئات والقطاعات

عقد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اجتماعًا موسعًا مع قيادات الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة، لمناقشة عدد من الملفات المُهمة الخاصة بكل قطاع، بالإضافة إلى مناقشة مقترح الرؤية الاستثمارية للوزارة، لتحقيق الاستفادة القصوى من كافة الأصول المادية، وغير المادية، التي تملكها الوزارة، بما يسهم في تعزيز دورها في نشر الثقافة والفنون في المجتمع.

تضمن الاجتماع عرضًا تقديميًا للرؤية الاستثمارية لوزارة الثقافة، والهادف لتحقيق الاستفادة القصوى من الأصول التي تمتلكها الوزارة، وتنمية مواردها، وتنمية فكر الاقتصاد الإبداعي، من خلال عقد شراكات مع المؤسسات والهيئات المحلية، والدولية، العاملة في المجال الثقافي، إضافة إلى تشكيل فريق عمل يختص بمتابعة تخطيط وتنفيذ الرؤية مع هيئات وقطاعات الوزارة كافة.

 

وزير الثقافة يترأس اجتماع لجنة المهرجانات

ترأس الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اجتماع اللجنة العليا للمهرجانات، والذي استعرض عددًا من المقترحات لتنظيم المهرجانات الثقافية والفنية خلال الفترة المُقبلة، ومعايير دعمها، حيث ناقش الوزير مع أعضاء اللجنة عددًا من الطلبات المقدمة من المؤسسات الثقافية الراغبة في تنظيم مهرجانات مختلفة، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمعايير التي وضعتها اللجنة لضمان جودة هذه الفعاليات، وأشار إلى أهمية تشكيل لجنة فرعية متخصصة من شأنها متابعة تنفيذ هذه المعايير، وضمان مشاركة الشباب فيها، وأكد هنو، على أهمية الالتزام بمعايير الجودة والتنوع، وتطوير آليات التقديم والاعتماد للمهرجانات الثقافية والفنية في مصر، وذلك من خلال تعزيز استخدام التكنولوجيا، وربط المهرجانات بالأهداف التنموية المستدامة بما يساهم في تحقيق  التنمية الثقافية والاجتماعية.

 

وزير الثقافة يقوم بزيارة السيرك القومي ومسارح البالون والغد والسامر

قام الدكتور أحمد فؤاد هنو بجولة تفقدية مفاجئة، شملت عددًا من المواقع الثقافية، وذلك في إطار جولاته التفقدية للمواقع الثقافية التابعة للوزارة، للوقوف على سير العمل، والمشكلات التي تواجه كل موقع على أرض الواقع، وخطط تطويرها، بدأت الجولة بتفقد السيرك القومي بالعجوزة، حيث اطلع وزير الثقافة، على مناطق التدريب، ومخازن المعدات، وخيمة السيرك، واستمع لمقترحات بعض العاملين، وشدد على رفع المخلفات الموجودة في محيط السيرك، والاهتمام بنظافة الموقع ليكون واجهة ترفيهية تليق بتاريخ السيرك المصري العريق، وأكد أنه سيعاود زيارة السيرك، في وقت لاحق، للوقوف على ما تم تنفيذه من توجيهات.

 

جولة تفقدية للمجلس الأعلى للثقافة

قام الدكتور أحمد فؤاد هنو بجولة تفقدية مفاجئة، لمبنى المجلس الأعلى للثقافة وخلال الجولة، حرص الوزير على الاطلاع على سير العمل بمختلف الإدارات والشعب واللجان، حيث تفقد إدارات: "الجوائز، الحسابات، الشئون القانونية، والموارد البشرية"، واستمع الوزير إلى آراء ومقترحات العاملين، مؤكدًا على أهمية مشاركتهم الفاعلة في تطوير منظومة العمل الثقافي.

وفي هذا السياق وجه الوزير بضرورة الاهتمام بتدريب العاملين، وتطوير مهاراتهم، وتأهيلهم للتعامل مع أحدث الأساليب والتقنيات في مجال عملهم، وذلك لرفع كفاءتهم لتقديم أفضل الخدمات مشددًا على أهمية توفير بيئة عمل محفزة للإبداع والابتكار.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة