الصحف العالمية: بايدن يلقى خطابا بالدموع فى مؤتمر الحزب الديمقراطى ويدافع عن إرثه.. مطالب فى إيطاليا بتأجيل بدء العام الدراسى بسبب الحر.. والملك تشارلز يزور ساوثبورت للقاء المتضررين من حادث الطعن بعد الاضطرابات

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يلقى خطابا بالدموع فى مؤتمر الحزب الديمقراطى ويدافع عن إرثه.. مطالب فى إيطاليا بتأجيل بدء العام الدراسى بسبب الحر.. والملك تشارلز يزور ساوثبورت للقاء المتضررين من حادث الطعن بعد الاضطرابات الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، العديد من القضايا، فى مقدمتها مؤتمر الحزب الديمقراطى وخطاب الرئيس بايدن، إلى جانب مطالب فى إيطاليا بتأجيل العام الدراس بسبب الحر

الصحف الأمريكية:


 

نيويورك تايمز: بايدن يلقى خطاب بالدموع فى مؤتمر الحزب الديمقراطى ويدافع عن إرثه

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكي جو بايدن استغل خطابه الذى ألقاه أمام مؤتمر الحزب الوطنى  للدفاع بشكل مطول عن سجله الخاص الذى يهدف على تعزيز إرثه الذى استمر على مدار 50 عاما من الخدمة العامة، حتى لو مرر زمام الأمور لنائبة الرئيس كامالا هاريس باعتبارها الوجه الجديد للحزب الذى كان يقوده حتى أسابيع قليلة فقط.

وخلال الخطاب الذى ألقاه أمام الديمقراطيين الذى هتفوا " نحبك يا جو" وصفقوا له بشكل حار لمدة ثلاث دقائق ونصف، أصبح بايدن عاطفيا عندما ألقى ما بدا أنه وداعا سياسيا لمؤيديه الأكثر حماسا.

وقال بايدن فى خطابه: لقد قدمت قلبى وروحى لبلادنا، وفى المقابل بوركت مليون مرة. وعن هاريس قال، إنها قوية وتتمتع بالخبرة ولديها نزاهة هائلة، ووصف اختياره لهاريس نابئة للرئيس بأنه افضل قرار اتخذه فى حياته كلها.

 

وقالت نيويورك تايمز إنه قبل شهر واحد فقط، لم يكن هذا المتوقع أن يقوم به بايدن لم يكن يتوقع أن يقوم به، قبل زواله السياسى المفاجئ بعد أدائه فى المناظرة الذى أثار شكوكا بشأن عمره وقدرته على الاستمرار. وبشكل ما، بدا ثنائه على هاريس فى الخطاب ثانويا بجانب رغبته فى استعراض أفضل محطات مسيرته السياسية خلال الخطاب الذى كان من المفترض ان يلقيه مرشحا للحزب.

 

وتعهد بايدن فى الخطاب بالعمل من أجل انتخاب هاريس، وحث الأمريكيين على القيام بالأمر نفسه، ووصف المرشحان لمنصب الريس ونائب الرئيس، هاريس وتيم والز، بأنهم ملتزمان تماما بالمثل التي احتضنها خلال عمله كسيناتور ثم نائب للرئيس ثم رئيس.

 

وقال بايدن إن كامالا هاريس وتيم والز يفهمان أن هذه البلاد يجب أن تستمر كمكان للممكن، ليس فقط بعدد قليل منا، ولكن لنا جميعا. 

 

بولتيكو: التحديات فى انتظار هاريس رغم ابتهاج الديمقراطيين بترشحها بدلا من بايدن

قالت مجلة بولتيكو إنه على الرغم من حالة البهجة التي سادت اليوم الأول لـمؤتمر الحزب الديمقراطى، إلا أن الديمقراطيين يستعدون لسلسلة من التحديات التي ستواجه كامالا هاريس بعد قبولها رسميا ترشيح الحزب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

وذكرت الصحيفة أن بعض من هذه التحديات كان واضحة للغاية أمام هاريس، مع تجمع مئات الآلاف من المحتجين المؤيدين لفلسطين، والذين احتشدوا واتجهوا صوب المركز المتحد، حيث يعقد المؤتمر فى مدينة شيكاغو، وهتفوا "جو المؤيد للإبادة" و"كامالا القاتلة".  ولم تقدم كامالا بعد ردود على أسئلة الصحفيين الذين تجمعوا فى خيمة خارج قاعة المؤتمر بشأن مواقفها السياسية المتحولة. وبدا أن بعض الديمقراطيين مترددون لدعم مقترحها بسياسة لحظر التلاعب بالأسعار، والذى طرحته الأسبوع الماضى ضمن عدد قليل من السياسات التي كشفت عنها.


وتقول بولتيكو إنه على العكس من خلفية التجمع المبتهج للحزب، فإن بعض مستشارى هاريس وحلفائها رأوا هذا الأسبوع كاختبار حاسم لقدرتها على إعادة تقديم نفسهها لقاعدة الحزب الديمقراطى. فخلال ترشحها فى السباق التمهيدى الديمقراطى فى انتخابات 2020 بدأت حملتها بشكل جيد قبل أن تعانى بعد ذلك، مما يكشف عن نقاط الضعف فى رسالة هاريس المتأرجحة والافتقار إلى التصريحات الواضحة حول مواقفها السياسية والأداء العام غير المتكافئ.

 

وقال النائب جيمس كليبورن، الديمقراطى المؤثر الذى ساعد على إنقاذ حملة بايدن التمهيدية قبل أربع سنوات، إنه مهما كان الابتهاج الذى يشعر به الديمقراطيون الآن، فالحقيقة هي أنه يجب أن نتجه نحو بأسبوع جيد، وعلينا أن نغادر شيكاغو بحيوية عالية وعلينا أن نواصل الأمر. فالطاقة شيء مهم لكنها لا تساوى أي شيء ما لم يتم تسخيرها واستهدافها.

 

وقالت بولتيكو إن تحول حظوظ الديمقراطيين فى الأسابيع الأخيرة بعد صعود هاريس وانسحاب بايدن يشير إلى مدى السرعة التي يمكن بها أن يتحول السياق الرئاسي الأمريكي. فقبل أسابيع قليلة فقط كان الجمهوريون يجتمعون فى ميلووكى فى مؤتمرهم العام بعد أن نجا ترامب من محاولة اغتيال بينما كان يتداعى بايدن، وكانوا على نفس الثقة التي يشعر بها الديمقراطيون الآن. لكن الأمر لم يستمر لهم بعد أن انسحب بايدن وحلت هاريس محله.

 

مسئولو الاستخبارات الأمريكية يتهمون إيران باختراق حملتى ترامب وهاريس

قال مسئولون بالاستخبارات الأمريكية إنهم واثقون من أن إيران مسئولة عن الاختراق التي تعرضت له الحملة الرئاسية للمرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، ووصفوا التوغل الإلكترونى بأنه جزء من جهود وقحة أكبر من قبل طهران للتدخل فى السياسات الأمريكية وربما تشكيل نتائج الانتخابات.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن التقييم الذى أجرته المباحث الفيدرالية FBI ووكالات فيدرالية أخرى يعد أول مرة تقوم فيها الحكومة الأمريكية بإلقاء اللوم فى عمليات الاختراق التي أثارت مجددا التهديد بالتدخل الأجنبى فى الانتخابات، وسلطت الضوء على الكيفية التي تظل بها إيران ودول أخرى خصوم لأمريكا مثل الصين وروسيا، محل قلق كبير. وإلى جانب اختراق حملة ترامب، يعتقد المسئولون أيضا أن إيران حاولت اختراق الحملة الرئاسية للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.

وأشار المسئولون الفيدراليون إلى أن الاختراق والأنشطة المشابهة تهدف على زرع بذور الاضطراب واستغلال الانقسامات داخل المجتمع الأمريكي واحتمال التأثير على نتيجة الانتخابات التي تتصور إيران أنها سيكون لديها عواقب هائلة من حيث التأثير الذى يمكن أن تحدثه على مصالح الأمن القومى.

وقال البيان الصادر عن الإف بى أى ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية ووكالة الأمن الإلكترونى وأمن البنية التحتية إنهم لاحظوا  نشاطا إيرانيا قويا بشكل متزايد خلال هذه الدورة الانتخابية، لاسيما ما يتعلق بعمليات التأثير التي تستهدف الرأي العام الأمريكى والعمليات السيبرانية التي تستهدف الحملات الرئاسية.

من جانبها، نفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة هذه المزاعم وقالت إنها ليس لها أساس من الصحة، وقالت إن إيرا ليس لديها دافع أو نية للتدخل فى هذه الانتخابات. وتحدت الولايات المتحدة لتقديم أدلة، وقالت إنه لو قدمت واشنطن أدلة فإنها سترد وفقا لذلك.

الصحف البريطانية:


 

بدء العمل بأول جنيه إسترلينى معدنى يحمل صورة الملك تشارلز

دخلت أول عملة معدنية بقيمة 1 جنيه إسترليني تحمل الصورة الرسمية للملك تشارلز الثالث التداول العام كجزء من مجموعة مستوحاة من النباتات والحيوانات الموجودة في جميع أنحاء الدول الأربع في المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وتم إصدار أحدث تصميم، والذي يضم نحلتين، إلى مكاتب البريد والبنوك، مع ما يقرب من 3 ملايين عملة معدنية شقت طريقها إلى جيوب البريطانيين.

وتصور جميع الأنواع المدرجة في التصميمات، التي يشرف عليها الملك، في برامج الحفاظ النشطة النباتات والحيوانات الموجودة في أجزاء مختلفة من المملكة المتحدة.

وتصور العملة المعدنية بقيمة 1 بنس فأر البندق، و2 بنس سنجاب أحمر، و5 بنسات ورقة شجرة بلوط، و10 بنسات طائر الكابركايلي المهدد بالانقراض، و20 بنس طائر البفن و50 بنس طائر السلمون. وتصور العملة المعدنية فئة 1 جنيه استرليني نحلتين، والعملة المعدنية فئة 2 جنيه استرليني وردة لإنجلترا، ونرجس لويلز، وشوك لاسكتلندا، ونبات البرسيم لأيرلندا الشمالية.

وكشفت دار سك العملة الملكية عن التصاميم الثمانية الجديدة، من العملة المعدنية فئة 1 بنس إلى العملة المعدنية فئة 2 جنيه استرليني، في أكتوبر. وفي الشهر التالي، بدأت إنتاج عدة ملايين من كل عملة، مع دخول العملة المعدنية فئة 50 بنسًا، التي تصور سمك السلمون، إلى التداول في وقت لاحق من ذلك الشهر.

ومن المتوقع أن تدخل الفئات المتبقية التداول طوال بقية العام، بما يتماشى مع الطلب.

وستحل تصاميم العملات المعدنية هذه في نهاية المطاف محل الدرع الحالي، الذي يتميز بشعار الدول الأم: وردة، وشوك، ونبات البرسيم، وكراث، وقد تم تقديمه في عهد الملكة إليزابيث الثانية في عام 2008.

وقالت ريبيكا مورجان، مديرة العملات التذكارية في دار سك العملة الملكية: "نأمل أن تثير التصاميم في جميع الفئات محادثات مهمة حول الحفاظ على هذه الأنواع المهمة".

في استطلاع رأي أجرته دار سك العملة الملكية وشمل ما يقرب من 3000 شخص، توجت العملة المعدنية بقيمة 1 جنيه إسترليني باعتبارها المفضلة بين جميع التصاميم الثمانية، تليها العملة المعدنية بقيمة 2 بنس، التي تصور السنجاب الأحمر، في المركز الثاني عن كثب.

أشرف كبير النقاشين في دار سك العملة الملكية، جوردون سامرز، على التصاميم، جنبًا إلى جنب مع لجنة استشارية. تم إنشاء العملات المعدنية بدعم من الجمعية البستانية الملكية والجمعية الملكية لحماية الطيور.

بعد موجة الاضطرابات.. الملك تشارلز يزور ساوثبورت للقاء المتضررين من حادث الطعن

سيزور الملك تشارلز، ساوثبورت للقاء المتضررين من حادث الطعن الذى شهد مقتل 3 أطفال صغيرات فى 29 يوليو وتسبب فى اندلاع أعمال شغب اليمين المتطرف فى أماكن متفرقة من المملكة المتحدة.

وأوضحت صحيفة الجارديان، البريطانية أن الملك سيلتقي بشكل خاص ببعض الأطفال الذين نجوا من الهجوم في ستديو الرقص. كما سيشكر الملك تشارلز شخصيًا المستجيبين للطوارئ في الخطوط الأمامية.


وقُتلت بيبي كينج، ست سنوات وإلسي دوت ستانكومب، سبع سنوات، وأليس دا سيلفا أجيار، تسع سنوات، خلال الهجوم في استوديو في شارع هارت في ساوثبورت، ميرسيسايد. وأصيب عشرة أشخاص، من بينهم شخصان بالغان، بجروح خطيرة ونقلوا إلى المستشفيات في جميع أنحاء شمال غرب إنجلترا.

 

وأثارت الهجمات اضطرابات عنيفة في المدن والبلدات في إنجلترا وأيرلندا الشمالية حيث اشتبك مثيرو الشغب مع الشرطة، مع إلقاء اللوم في العنف على التضليل عبر الإنترنت المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اشتبه فى بادئ الأمر أن مرتكب الهجوم طالب لجوء مسلم، وهو ما تم نفيه. ومع ذلك تم استهداف المساجد والمسلمين وفنادق طالبى اللجوء.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الزيارة الأولى للملك إلى ساوثبورت منذ حادث الطعن والاحتجاجات العنيفة التي تلته.

 

وفي بيان صدر في يوم الهجوم، قال تشارلز: "لقد صُدمت أنا وزوجتي بشدة عندما سمعنا عن الحادث المروع في ساوثبورت اليوم. ونرسل أصدق تعازينا وصلواتنا وتعاطفنا العميق لأسر وأحباء أولئك الذين فقدوا حياتهم بشكل مأساوي، ولجميع المتضررين من هذا الهجوم المروع حقًا".

 

وتهدف زيارة يوم الثلاثاء إلى التعبير شخصيًا عن دعمه المستمر للمتضررين من الهجوم وتداعياته. وسوف يلتقي بأعضاء مجتمع ساوثبورت وممثلين عن خدمات الطوارئ في ميرسيسايد بالإضافة إلى الجماعات المحلية المتضررة من الاضطرابات العنيفة في المدينة، بما في ذلك الزعماء الدينيين.

 

ووفقًا لمصادر ملكية، تم إطلاع الملك يوميًا على الاضطرابات العامة، رغم أنه لم يكن من المتوقع أن يقوم بزيارات أو تصريحات رسمية بشأنها حتى بعد أن هدأت الاضطرابات.

وأشارت الصحيفة إلى إن هذا القرار يأتي بعد سابقة الملكة إليزابيث الراحلة خلال أعمال الشغب في عام 2011. ففي مثل هذه الحالات السابقة، كانت الزيارات الملكية إلى مناطق الاضطرابات تأتي بعد أن تهدأ موجة الاضطرابات والعنف.

 

دبلوماسى بريطانى مستقيل لعدم حظر لندن السلاح لإسرائيل: جرائم حرب فى غزة

كشف دبلوماسي بريطاني سابق استقال مؤخرًا بسبب فشل الحكومة البريطانية في حظر مبيعات الأسلحة لحكومة بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل ترتكب "بشكل صارخ ومنتظم" جرائم حرب في غزة.

وقال مارك سميث، الذي استقال من منصبه كمسئول مكافحة الإرهاب في السفارة البريطانية في دبلن بعد تقديم شكاوى بشأن بيع الأسلحة البريطانية لإسرائيل، لهيئة الإذاعة البريطانية إنه يعتقد أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي


وقال سميث لبرنامج اليوم على راديو 4: "عندما تنظر إلى ما يشكل جريمة حرب، فمن الواضح تمامًا، حتى مما تراه في المصادر المفتوحة على شاشة التلفزيون، أن دولة إسرائيل ترتكب جرائم حرب في وضح النهار. أي شخص لديه نوع من الفهم الأساسي لهذه الأشياء يمكنه أن يرى أن هناك جرائم حرب تُرتكب، ليس مرة واحدة، وليس مرتين، وليس بضع مرات، ولكن بشكل صارخ وعلني ومنتظم".

 

وأصبح رحيل سميث علنيا خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد تسريب رسالة استقالته عبر البريد الإلكتروني والتي اتهم فيها كبار أعضاء الحكومة الإسرائيلية بـ "نية الإبادة الجماعية العلنية". وفي رسالة تم إرسالها إلى مئات المسئولين والمستشارين، قال سميث إنه "لا يوجد مبرر لاستمرار مبيعات الأسلحة البريطانية لإسرائيل، ومع ذلك فهي مستمرة بطريقة أو بأخرى".

 

وأوضحت صحيفة الجارديان أن الاستقالة جاءت في الوقت الذي تجري فيه الحكومة البريطانية مراجعة لقواعد تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل. وكان ديفيد لامي، وزير الخارجية الحالي، قد دعا في المعارضة إلى "وقف" المبيعات، ولكن منذ توليه منصبه قال إنه يدرس فرض قيود على "الأسلحة الهجومية في غزة".

وقد تأخرت مراجعة لامي بسبب اتساع أزمة الشرق الأوسط وبسبب الصعوبة القانونية في التمييز بين الأسلحة الهجومية والدفاعية.

 

وفي حين تستمر هذه المراجعة، قدم محامون دعاوى إلى المحكمة العليا في لندن بشأن تعرض الفلسطينيين للتعذيب وتركهم دون علاج في المستشفى وعدم قدرتهم على الفرار من القصف المستمر. ويسعى المحامون إلى الحصول على أمر قضائي بمنع المزيد من مبيعات الأسلحة بسبب ما يقولون إنه خطر واضح من استخدام الأسلحة لارتكاب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي.

 

ويقول مصنعو الأسلحة الذين يسعون للحصول على تراخيص تصدير لبيعها إلى إسرائيل إنهم تلقوا إخطاراً بتعليق التراخيص الجديدة في انتظار المراجعة.

وقال سميث، الذي يقول إنه قاد في السابق تقييما حكوميا لشرعية مبيعات الأسلحة إلى بلدان مختلفة، إنه أثار مخاوفه مع وزير الخارجية و"على كل مستوى تقريبا من المنظمة".


الصحف الإيطالية والإسبانية:


 

معلمون فى إيطاليا يطالبون بتأجيل بدء العام الدراسى بسبب الحر

طلبت جمعيات ونقابات المعلمين الإيطاليين، وزير التربية والتعليم جوزيبي فالديتارا، تأجيل بدء العام الدراسي المقرر في سبتمبر حتى أكتوبر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، حيث إن العديد من المدارس لا يوجد بها تكييف هواء فى الفصول ، وفقا لصحيفة لا ريبوبليكا.

 

وكانت أعلنت السلطات الإيطالية الطوارئ وأطلقت تحذيرات باللون الأحمر، وهو أعلى مستوى في نظام التحذير من درجات الحرارة المرتفعة، شملت 22 مدينة، حيث تواجه البلاد موجة حر شديدة، حسبما قالت وكالة أنسا الإيطالية.
ونصحت الحكومة الإيطالية -في بيان، السكان بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الساعات الأكثر حرارة في اليوم، وشرب الكثير من الماء.
وفي منطقة لاتسيو التي تضم العاصمة روما، تم إطلاق خطة طوارئ لمكافحة الآثار الصحية لموجة الحر، وتأتي الخطة بالتزامن مع زيادة عدد الحالات الصحية الطارئة المرتبطة بالحرارة في مستشفيات المنطقة، وتمثل درجات الحرارة الشديدة خطرا كبيرا في إيطاليا، حيث يتجاوز عمر جزء كبير من السكان 65 عاما.
وأوضح الطبيب جوزيبي فامولارو، الذي يعمل في مستشفى سان كاميلو فورلانيني في روما، أنه "من الواضح أن هذه الفئة العمرية معرضة لخطر أكبر"، مضيفا أن المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً في هذا الوقت من العام هي تفاقم الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، والالتهابات، ومشاكل الكلى، والاضطرابات السلوكية.


 

إسبانيا  تضع بروتوكول خاص بمرض جدرى القرود استعدادا لحالة الطوارئ الدولية

تخطط وزارة الصحة فى إسبانيا تحديث البروتوكولات الخاصة بفيروس جدرى القرود، وذلك استعدادا لحالة الطوارئ الدولية الخاصة بالمرض، على الرغم من إنخفاض المخاطر فى أوروبا، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.


ووصف الاتحاد الأوروبي خطر انتشار جدري القرود (mpox) في الدول الأعضاء بأنه "منخفض"، ولكن الفيروس الذي يعيث فسادا في أفريقيا والذي أدى إلى إعلان حالة طوارئ دولية للصحة العامة ،  ليس له وجود في الوقت الحالي في القارة، التي تعلمت الدرس من تفشي المرض في عام 2022.


في الوقت الحالى، اكتشفت السويد فقط حالة من النوع الأول، وهو البديل الحالي الذي يثير قلق السلطات الصحية، لكن الاتحاد الأوروبي يدرك أنه يمكن استيراد إصابات جديدة. وبهذا المعنى، تظل إسبانيا في حالة تأهب بشكل خاص، حيث أنها الدولة الأوروبية الأكثر تضرراً من الجدري منذ حالة الطوارئ الصحية الأولى في عام 2022.


وتظهر أحدث البيانات الصادرة عن معهد كارلوس الثالث الصحي ما مجموعه 8104 حالات منذ أبريل ، 022. وفي غضون عامين، وكان التقدم كبيراً: فقد انتقلت إسبانيا من 7500 حالة سنوياً إلى 264 حالة، وكانت مراقبة السكان وتطعيمهم عاملاً أساسياً في تحقيق ذلك.


وستجتمع المناطق المتمتعة بالحكم الذاتي يوم الثلاثاء مع وزارة الصحة لمناقشة كيفية تعديل التدابير ضد تفشي المرض الجديد، والذي سيكون من الضروري ضمان التشخيص السريع للحالات التي تصل إلى الأراضي الوطنية.


ووافقت وزارة الصحة على بروتوكول للكشف المبكر عن حالات جدري القرود وإدارتها في إسبانيا، والذي أنشأ سلسلة من تدابير المراقبة والعمل،  لم يكن عزل المرضى خارج المستشفى ضروريًا، على الرغم من أنه يوصى بتقليل التفاعل مع الآخرين، خاصة مع الفئات السكانية الضعيفة، وفي هذه الحالات، يُنصح أيضًا باستخدام الأقنعة ونظافة اليدين بشكل كافٍ وتجنب الاتصال بالحيوانات البرية والمنزلية، من بين أشياء أخرى. وتم تكثيف الإجراءات في حالة المرضى المقيمين في المستشفى: تم الدخول في غرف فردية مع حمام وتهوية جيدة، وتم عزلهم حتى اختفاء الآفات الجلدية. وكان على العاملين في مجال الصحة الاعتناء بهم باستخدام معدات الحماية الشخصية وغيرها من تدابير الحماية الخاصة.
في 14 مايو 2022، دقت المملكة المتحدة ناقوس الخطر: فقد اكتشفت الحالات الأولى لمرض جدري القرود في بلادها، حيث لم يسافر المصابون مؤخرًا إلى مناطق موبوءة أو خالطوا مرضى. وفي إسبانيا، تم الكشف عن الحالات الأولى في 26 أبريل، ولكن لم يتوقف استيراد العدوى إلا في 17 مايو. وبحلول بداية شهر يوليو ، كان الفيروس موجودًا في جميع المجتمعات المتمتعة بالحكم الذاتي، مما يجعلها واحدة من أكثر البلدان تضرراً من تفشي المرض. وتم الوصول إلى ذروة الإصابات في الأسبوع الأول من شهر يوليو، حيث تم الإبلاغ عن 784 حالة. في المجمل، تم الإبلاغ عن 7498 حالة مؤكدة في ذلك العام، وكان مجتمع مدريد يتصدر القائمة في السجلات (33.8% من الحالات). وتليها كتالونيا (30.8%) والأندلس (11.85).


وكان غالبية المتضررين من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عاما. وفيما يتعلق بالأعراض، كانت أكثر الأعراض المبلغ عنها هي الحمى والصداع والتهاب الحلق.


 

الاتحاد الأوروبى يكرر تحذيره من "أزمة خطيرة" فى فنزويلا بسبب نتائج الانتخابات
 


كرر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيبى بوريل، دعوة رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، لنشر السجلات الانتخابية، وحذر من أنه إذا لم يتم التحقق منها قد تنشأ أزمة خطيرة في البلاد، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

 

وقال بوريل: "إذا لم يكن من الممكن التحقق من نتائج انتخابات فنزويلا، فلا يمكن قبولها وفي الوقت الحالي لا يمكن التحقق منها، أو بالأحرى يمكن التحقق منها من خلال المعلومات التي تنشرها المعارضة".

وأضاف "إذا أصر مادورو على القول بأنه فاز ولا يريد أن يفهم أنه بالنسبة للمجتمع الدولى، بدون التحقق لا يمكن افتراض النتائج، فإن فنزويلا يمكن أن تدخل فى أزمة خطيرة، نحن جميعا نحاول منع حدوث ذلك".

وكان قضاة محكمة العدل العليا (TSJ) اتجهوا إلى المجلس الانتخابي الوطنى (CNE) للتحقق من تطابق السجلات المادية مع تلك الواردة في قاعدة بيانات مراكز التجميع الوطنية التابعة للمجلس الانتخابي الوطني، لمواصلة عملية التصديق نتائج هذه الانتخابات التى أعلن فوز مادورو فيها، فيما أصبح هذا الفوز موضع تساؤل داخل فنزويلا وخارجها.

وأضاف: "مادورو لجأ إلى المحكمة، وقد لجأ إلى المحاكم للدفاع عنه، وهذا قمة السخرية، ونحن ننتظر أن تصدر المحكمة العليا في فنزويلا حكما، لا أعرف ما الذي ستصدره لأنه واعتبر بوريل أن وظيفتها ليست إحصاء النتائج الانتخابية.

أفادت وكالة الأنباء الفنزويلية التي تديرها الدولة، نقلاً عن تقرير صادر عن محكمة العدل العليا، أن رأي الخبراء في محضر الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو في فنزويلا مكتمل بنسبة 60%.

وتم تحديث هذه العملية بعد يومين من إعلان محكمة العدل العليا أنها بدأت في مراجعة المحاضر، استجابةً لنداء روج له الرئيس نيكولاس مادورو للمؤسسة للتصديق على الانتخابات.
وأعلن المجلس الانتخابي الوطني فوز مادورو، الذي يتولى السلطة منذ عام 2013، على الرغم من أن المعارضة ترفض النتائج وتزعم أن الفائز الحقيقى هو السفير السابق إدموندو جونزاليس أوروتيا.

وفى مواجهة التساؤلات حول فوزه، ذهب مادورو إلى محكمة العدل العليا، لكن زعماء المعارضة يشككون في الأساس القانوني لطلبه.

وأحدهم هو إنريكي ماركيز، المرشح الرئاسي عن حزب سنترادوس والنائب السابق لرئيس المجلس الانتخابي الوطني، الذي طلب هذا الأسبوع من محكمة العدل العليا إلغاء الاستئناف الذي قدمه مادورو، وحتى الآن، لم تحكم محكمة العدل العليا في طلب ماركيز.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة