عرض خريطة بورتولان من القرن السادس عشر للبيع بالمزاد بـ 100 ألف دولار

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 12:00 ص
عرض خريطة بورتولان من القرن السادس عشر للبيع بالمزاد بـ 100 ألف دولار خريطة بورتولان من القرن السادس عشر
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار كريستيز للمزادات، عن عرض خريطة بورتولان للبحر الأبيض المتوسط وشمال أوروبا وشمال غرب المحيط الأطلسي من القرن السادس عشر، للبيع بالمزاد نيويورك في سبتمبر المقبل، بسعر تقديرى يتراوح ما بين 70 إلى 100 ألف دولار، وفقًا للدار.

خريطة بورتولان مخطوطة غنية بالزخارف ودقيقة للغاية لأوروبا، تركز على البحر الأبيض المتوسط، لكنها تمتد من أيسلندا إلى البحر الأحمر، ومن جزر الأزور إلى شبه جزيرة القرم.

ظهرت خرائط بورتولان البحرية، التي رسمها يدويًا رسامو الخرائط الخبراء الذين يتمتعون بمعرفة كبيرة بالبحر، دون أن يُعلن عنها في القرن الثالث عشر - ولا يمكن الآن تتبع أي أسلاف - وكانت بمثابة مساعدة أساسية للملاحة البحرية حتى القرن الثامن عشر، عندما أصبحت الخرائط البحرية المطبوعة كبيرة الحجم ممكنة.

لا تستخدم خرائط بورتولان خطوط العرض والطول، بل تتقاطع بدلاً من ذلك مع خطوط لوكسودروم وخطوط الرومب التي تمثل نقاط البوصلة، تُرسم الأشكال الساحلية وفقًا لتقارير الملاحين عن المظهر والاتجاه والمسافة المقدرة بين النقاط.

إن خرائط بورتولان تخلو عمومًا من المعلومات الداخلية، ولكن الخطوط الساحلية مليئة بأسماء الأماكن المكتوبة بشكل عمودي على الخط الساحلي حتى لا تحجب التفاصيل الساحلية.

وقد قدمت المناطق الداخلية الفارغة فرصًا لرسامي خرائط بورتولان المغامرين لتزيين الخرائط لسوق برية فقط مهتمة بالبحث عن رموز المكانة الزخرفية؛ ويمكن افتراض أن جزءًا ضئيلًا فقط من خرائط بورتولان المنتجة قد نجا حتى يومنا هذا، وأن غالبية تلك الخرائط المفقودة كانت غير مزينة بالزخارف، بل كانت بمثابة مساعدات ملاحية عملية، وبالتالي كانت عرضة للتآكل والتلف.

وبحلول القرن السادس عشر، انتشرت مراكز إنتاج خرائط بورتولان إلى الحد الذي لم يعد من المعقول معه أن نتحدث عن مثل هذه الاتجاهات الأسلوبية القائمة على الجغرافيا، ولكن ربما يكون من الممكن إجراء تباين أكثر صحة بين الخرائط الوظيفية والزخرفية المصممة للعرض.

الخريطة تتضمن العديد من الأشكال الزخرفية والمناظر الطبيعية للمدينة التي تعلوها الأعلام وورود البوصلة المزخرفة ذات الستة عشر رأساً، تحمل خريطة سكوتي لعام 1589 والقطعة الحالية العديد من أوجه التشابه الأسلوبية، بما في ذلك منظر عين الطائر كبير الحجم لمدينة جنوة - أكبر من مدينة البندقية - وهو إشارة إلى عاصمة المنطقة الأصلية لرسام الخرائط مكتوبة حرفيًا بحجم كبير (لم يعمل سكوتي نفسه في جنوة لأن عائلة ماجيولو كانت تمتلك امتياز تلك الولاية واحتكارها لإنتاج الخرائط).

كما استخدم سكوتي أسلوبين مختلفين لترسيم الحدود بين إنجلترا واسكتلندا: حيث يصور الرسم البياني الحالي جزيرة بريطانيا العظمى مقسمة إلى قسمين بقناة من الخطوط المتوازية، في حين أن كلاً من رسم سكوتي لعام 1589 "بالأسلوب الكتالوني" وأطلسه لعام 1592 "بالأسلوب الإيطالي" يتبنيان سلسلة جبال لفصل المملكتين.

خريطة
خريطة بورتولان من القرن السادس عشر 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة