عرض نيزك ديابلو عمره 49000 عام للبيع بـ150 ألف دولار بمزاد نيويورك

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 09:00 ص
عرض نيزك ديابلو عمره 49000 عام للبيع بـ150 ألف دولار بمزاد نيويورك نيزك ديابلو عمره 49000 عام
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار كريستيز للمزادات، عن عرض نيزك ديابلو من نوع كانيون، للبيع بمزاد نيويورك في سبتمبر المقبل، بسعر تقديرى يتراوح ما بين 100 إلى 150 ألف دولار، وفقًا للدار.

نيزك ديابلو من نوع كانيون لا مثيل له من الحديد من نوع IAB-MG، فوهة نيزك مقاطعة كوكونينو، أريزونا (35°3' شمالاً، 111°2' غربًا) أحد أكثر النيازك الحديدية جمالية على الإطلاق — منحوتة طبيعية من الفضاء الخارجي.

مثل جميع النيازك الحديدية، فإن المجموعة الحالية عمرها أكثر من أربعة مليارات عام ونشأت في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، هذا الشكل النحتي كان ذات يوم جزءًا من نواة الحديد المنصهرة لكويكب تحطم، وانحرف جزء منه إلى مدار يتقاطع مع الأرض.

قبل حوالي 49000 سنة، تحطم النيزك في صحراء أريزونا بقوة تزيد عن 100 قنبلة ذرية، وتناثرت شظايا النيزك على مسافة تزيد عن 11 ميلاً من نقطة الاصطدام وتبخرت الكتلة الرئيسية، مما أدى إلى إنشاء أشهر حفرة نيزكية وأفضلها حفظًا في العالم - حفرة النيزك الشهيرة بالقرب من وينسلو، أريزونا، والتي يبلغ عرضها ميلًا واحدًا وعمقها 600 قدم.

يشار إلى شظايا الحديد التي نجت من الاصطدام باسم Canyon Diablos ("وادي الشيطان")، وهي النيزك الأمريكي الجوهري الذي تقدره المتاحف وجامعو التحف الخاصة.

تشتهر Canyon Diablos باحتوائها على عقيدات من الجرافيت والكربونات ( الماس الأسود الصغير) في العينة الحالية، كان طرد شوائب الجرافيت هو الذي أدى إلى نحت تجاويف بالقرب من الكتلة. في عملية يشار إليها باسم الأرضية توسعت هذه التجاويف في الحجم عندما تعرضت لعناصر الأرض مع تحول الفصول على مر الألف عام.

توسعت بعض هذه التجاويف بدرجة كافية لاختراق الكتلة بالكامل مما أدى إلى ندرة الحفرة المتكونة بشكل طبيعي. يحتوي هذا النيزك على سبع فتحات كاملة من هذا القبيل، ربما أكثر من أي نيزك حديدي واحد.

نيزك ديابلو
نيزك ديابلو









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة