أجهزة حديثة تكشف 7 أساور فضية لعصر الفايكنج.. هل تبوح بأسرار؟

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 11:05 ص
أجهزة حديثة تكشف 7 أساور فضية لعصر الفايكنج.. هل تبوح بأسرار؟ 7 أساور فضية من عصر الفايكنج
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف أحد طلاب علم الآثار بجامعة آرهوس، كنزًا فضيًا شمال مدينة آرهوس في الدنمارك، كشفت المسوحات عن إجمالي سبعة أساور فضية يعود تاريخها إلى حوالي عام 800 بعد الميلاد خلال عصر الفايكنج، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

يتوافق هذا التاريخ بشكل وثيق مع تأسيس مدينة آرهوس، التي تأسست كمستوطنة ميناء عند مصب نهر آرهوس، وقد برزت آرهوس كمركز تجاري رئيسي للتجارة البحرية بسبب موقعها على الطرق البحرية المتقاطعة في المضايق الدنماركية.


وبحسب بيان صحفي أصدره متحف مويسجارد، فقد عثر جوستاف برونسجارد على الكنز في حقل مجاور لمدينة أولستيد أثناء مسح باستخدام جهاز الكشف عن المعادن.

وأشار الفحص الدقيق للكنز إلى أن غالبية الأساور تم صناعتها على يد حرفيين في جنوب الدول الاسكندنافية، في حين أن أحد الأمثلة الملتوية من المرجح أن يكون له أصول من روسيا أو أوكرانيا الحالية.

تم ختم ثلاثة من الأساور ذات الشكل الشريطي برمز "X" الروني، والذي يُعتقد عمومًا أنه يمثل الكرم أو العطاء، يعد الختم الرمزي من هذا النوع نادرًا، ولكن هناك أمثلة أخرى معروفة من الدول الاسكندنافية والجزر البريطانية.


إن الطريقة التي تم بها إيداع الكنز في منطقة أولستيد غير معروفة، وربما تم ذلك لأسباب أمنية باعتباره ملكية خاصة، أو تم دفنه خلال فترة من الصراع.


قال كاسبر إتش أندرسن، المؤرخ في متحف مويسجارد: "يعتبر كنز أولستيد اكتشافًا مثيرًا للاهتمام من عصر الفايكنج، والذي يربط آرهوس بروسيا وأوكرانيا في الشرق، والجزر البريطانية في الغرب وبهذه الطريقة، يؤكد الاكتشاف كيف كانت آرهوس مركزًا مركزيًا في عالم الفايكنج، الذي امتد من شمال الأطلسي إلى آسيا".

سيتم عرض الكنز مؤقتًا في متحف مويسجارد، قبل إرساله إلى المتحف الوطني لإقامة معرض دائم.

7 أساور فضية من عصر الفايكنج
7 أساور فضية من عصر الفايكنج


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة