أشهر الأحجار التاريخية في العالم القديم

الخميس، 22 أغسطس 2024 02:00 ص
أشهر الأحجار التاريخية في العالم القديم حجر رشيد
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهرت الأحجار التاريخية بدورها الإنسانى والتاريخي في تعريف الناس بالحضارات القديمة فها هي الحضارة المصرية القديمة على سبيل المثال تكشفت لغتها من حجر رشيد ومن دائرة ستونهنج في بريطانيا عرف الناس طرق التقويم وعلم الفلك القديم وهكذا وهنا نستعرض أشهر الأحجار في العالم القديم.

حجر رشيد

تعود قصة اكتشاف حجر رشيد عندما جاءت الحملة الفرنسية عام 1798م بقيادة نابليون بونابرت، واستمرت بالتقدم عبر مدينة رشيد، وعثر الضباط بيير فرانسوا بوشار على الحجر المصنوع من البازلت عام 1799م.

وبعد اكتشاف حجر رشيد تم الإعلان عن هذا الاكتشاف فى الصحيفة التى كانت تصدرها الحملة لمقاتليها، وسمى بحجر رشيد لأنه اكتشف بمدينة رشيد الواقعة على مصب فرع نهر النيل فى البحر المتوسط.

حجررشيد هو نصب من حجر الجرانودايوريت مع مرسوم صدر فى ممفيس، مصر، فى 196 قبل الميلاد نيابة عن الملك بطليموس الخامس، يظهر المرسوم فى ثلاثة نصوص: النص العلوى هو اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية المصرية، والجزء الأوسط نص الديموطيقية، والجزء الأدنى اليونانية القديمة، لأنه يقدم أساسا نفس النص فى جميع النصوص الثلاثة "مع بعض الاختلافات الطفيفة بينهم"، ليكون الحجر مفتاح الفهم الحديث للهيروغليفية المصرية.

أحجار دائرة ستونهنج في بريطانيا

تعد دائرة ستونهنج من أشهر الآثار في بريطانيا وتتكون من دائرة أحجار تاريخية وتعود إلى عصور ما قبل التاريخ وتقع في سهل سالزبوري في ويلتشاير بإنجلترا وتتألف من حلقة خارجية من شواهد قائمة من الصخور المنزلقة، كل منها ارتفاعه نحو 4 أمتار، ويزن نحو 25 طنًا، وعلى قممها عتبات علوية صخرية متصلة. وفي داخلها حلقة أصغر من الحجر الأزرق.

في داخل هذه الحلقة ثلاثي صخور قائم بذاته: صخرتان منزلقتان أكبر حجمًا تجمعهما عتبة علوية واحدة. المعلم بكامله، الذي صار متهدمًا الآن، مرصوف باتجاه شروق الشمس عند الانقلاب الصيفي. الصخور قائمة ضمن أعمال أرضية في منتصف أكثف مجمعات معالم العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي في إنجلترا، بما فيها عدة مئات من التلال الدفنية.

حجر النقوش الرونية

اكتشف علماء الآثار في النرويج أقدم حجر في العالم، عليه نقوش يصل عمرها إلى 2000 عام وتعود إلى الأيام الأولى للتاريخ الغامض للكتابة الرونية، وهي مجموعة من الحروف الأبجدية كانت تستخدم في كتابة مختلف اللغات الجرمانية قبل اعتماد الأبجدية اللاتينية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة