وزارة الصحة تكشف إجراءات تسهيل استخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوى الهمم خلال 30 يوما.. زيادة عدد اللجان المختصة بالكشف لـ 494 لجنة.. والتنسيق مع التأمين الصحى لتوقيع الكشف الطبى لمستحقى الحصول على معاشين

الخميس، 22 أغسطس 2024 07:00 م
وزارة الصحة تكشف إجراءات تسهيل استخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوى الهمم خلال 30 يوما.. زيادة عدد اللجان المختصة بالكشف لـ 494 لجنة.. والتنسيق مع التأمين الصحى لتوقيع الكشف الطبى لمستحقى الحصول على معاشين وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن خطة تسهيل استخراج كارت الخدمات المتكاملة على الأشخاص ذوي الإعاقة من طالبي الكارت، وذلك من خلال دمج عدد من الإجراءات المشتركة بين وزارتي الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم الاتفاق مع وزارة التضامن على دمج إجراءات التقييم الطبي والتقييم الوظيفي في لجنة واحدة، لسرعة تحديد الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن إجراءات الكشف لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم التوجيه بالتنسيق بين الهيئة العامة للتأمين الصحي، والمجالس الطبية المتخصصة، لتوقيع الكشف الطبي وتحديد مستحقي الجمع بين معاش من هيئة التأمينات الاجتماعية، ومعاش مستحقي الخدمات المتكاملة، مشيراً لوجود ممثل من الهيئة العامة للتأمين الصحي في كل لجنه طبية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم التوجيه بميكنة منظومة التظلمات الخاصة بطالبي استخراج كارت الخدمات المتكاملة، تنفيذاً لاستراتيجية الدولة المصرية نحو التحول الرقمي، والعمل على إنهاء قوائم الانتظار الخاصة بالتظلمات في مدة أقصاها 30 يوماً.

وتابع: تم التوافق على ضرورة زيادة السعة الاستيعابية  للمنصة  الالكترونية المخصصة لاستخراج الكارت، لمن مر على استخراجهم الكارت مدة 5 سنوات، وذلك لاتباع الإجراءات الخاصة بالتجديد، في مدة أقصاها 30 يوماً.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، أنه تم زيادة عدد اللجان الطبية المختصة بالكشف الطبى على ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة إلى 494 لجنة طبية والتى وتشمل اللجان التابعة لوزارة الصحة، ولجان المستشفيات الجامعية، واللجان الطبية بمستشفيات القوات المسلحة والشرطة، وذلك فى إطار تسهيل الإجراءات على المواطنين وتغطية جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن حالات الإعاقات المستحقة لـ«كارت الخدمات المتكاملة» تشمل (البتر متعدد الأطراف أو بتر طرف واحد، والشلل الرباعى، والشلل الدماغى، وحالات ضمور العضلات -شلل الأطفال فى طرف أو أكثر- بالإضافة إلى حالات كف البصر، والإعاقات المتعددة، وحالات متلازمة داون، والإعاقات الذهنية الأخرى -معدل ذكاء 35% أو أقل- إلى جانب حالات طيف التوحد، والتقزم).

 

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد زيدان مدير عام المجالس الطبية المتخصصة، أن خطوات الحصول على كارت الخدمات المتكاملة تبدأ بتسجيل البيانات الشخصية للمواطن على الموقع الرسمى للوزارة ، موضحا أن البيانات تشمل (الاسم الرباعى، الرقم القومى، نوع الإعاقة، رقم الهاتف، العنوان)، ويتم إخطار مقدم الطلب برسالة قصيرة على هاتفه المحمول بالموعد ومكان الكشف الطبى، منوها إلى أن الموقع يعمل على مدار الـ 24 ساعة.


وأشار زيدان إلى أن حالات الإعاقة يتم توجيهها إلى الجهات واللجان التابعة لوزارة الصحة، ولجان المستشفيات الجامعية، واللجان الطبية بمستشفيات القوات المسلحة والشرطة.

يذكر أن طلبات المواطنين يتم تحويلها إلى وزارة التضامن الاجتماعى بعد انتهاء الإجراءات الطبية المطلوبة، لتقوم بإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، ونؤكد حرص وزارتى الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعى والجهات المعنية على تسهيل حصول ذوى الإعاقة على كارت الخدمات المتكاملة وإتاحة التسجيل على الوقع الرسمى للوزارة http://pod.mohp.gov.eg/ .

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة