"الابيضاض" ظاهرة طبيعية تهدد الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر .. فريق بحثى وعلمى يتوصل لأسبابه.. حدوث الجزر الشديد والرسوبيات الناجمة عن السيول من الأسباب.. ويحدد مناطق الشمال أقل تأثرا من الجنوب.. صور

السبت، 24 أغسطس 2024 05:00 ص
"الابيضاض" ظاهرة طبيعية تهدد الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر .. فريق بحثى وعلمى يتوصل لأسبابه.. حدوث الجزر الشديد والرسوبيات الناجمة عن السيول من الأسباب.. ويحدد مناطق الشمال أقل تأثرا من الجنوب.. صور جانب من ابيضاض الشعاب
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتمد النشاط السياحى فى البحر الأحمر على عدة مقاومات منها المقاومات الطبيعية والتى وهبها الله للبحر الأحمر، ومنها المقاومات البحرية مثل الجزر والكائنات البحرية والشعاب المرجانية التي لها دور كبير فى النشاط السياحى فى البحر الأحمر ويصل اليها سياح من كل دول العالم لمشاهدتها .

تظهر على الشعاب المرجانية ظاهرة ابيضاضها وهي تخولها للون الأبيض فى بعض المناطق المختلفة فى البحر الأحمر، حيث قام فريق بحثى وعلمي مكون من عدة جهات مختلفة من بينها محميات البحر الأحمر وجمعية المحافظة علي البيئة وكلية علوم البحار جامعة السويس ومعهد علوم البحار للبحث والتدقيق والتوصل الى اسباب تلك الظاهرة.

كشف أحد الباحثين أن ظاهرة ابيضاض الشعاب ظاهرة تهدد حياه الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر  مؤضحا أم الفريق البحثي والعلوم قام بدراسة مستعمرات مرجانية قد إصابتها ظاهرة الأبيضاض حيث تم تقدير كثافة الطحالب وحيدة الخلية التي تعيش بشكل تكافلي مع بعض الأنواع من المرجان .

واضاف الباحث البيئى أن تم التوصل إلى أن هناك عوامل معينة تؤدى  إلى ابيضاض الشعاب  من بين هذه العوامل ظاهرة الجزر الشديد وهي انخفاض منسوب المياه من البحر الذي يؤدى  إلى تعرض الشعاب المرجانية في المناطق الضحلة للهواء والشمس، ما تسبب في ابيضاض بعض المستعمرات، فضلاً عن ارتفاع درجات الحرارة .

كذلك  أن السيول الأخيرة تسببت في زيادة معدلات ترسيب الرسوبيات من حبيبات الرمل والطين، ويدرس الفريق حالياً تأثير هذه الظاهرة على ابيضاض الشعاب إلى جانب العامل الرئيسي وهو الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

واكد أن التقرير العلمي الصادر عن فريق البحث أول تسجيل لهذه الظاهرة كان في عام 2012 ثم تكرر في عام 2020، 2023 وهذا العام 2024، كذلك  أن الجزء الشمالي من البحر الأحمر أقل عرضة لهذه الظاهرة مقارنة بالمناطق الجنوبية كما يقوم الفريق بمتابعة معدل استشفاء المستعمرات المرجانية التي تعرضت للابيضاض لتقدير قدرتها على التعافي والعودة لطبيعتها مرة أخرى.

وذكر أن هناك انواع من الشعاب المرجانية شهدت تعافيًا ملحوظًا من الأبيضاض ما يشير إلى التكيف مع الإجهاد الحراري وأن موجة الحر الممتدة إلى تفاقم التبييض مقارنة بما سبق

وكان فريق علمي تابع لمعهد علوم البحار بالغردقة قام بأعمال المسح البحري والتوثيق لمناطق الشعاب المرجانية بالمنطقة الشاطئية أمام مدينة الغردقة وذلك لرصد ظاهر ابيضاض الشعاب المرجانية،  وكشفت نتائج الرصد الأولية لظاهرة الابيضاض إصابة نحو 90 %من شعاب المنطقة الشاطئية الممتدة من من منطقة معهد علوم البحار حتي منطقة الاحياء وذلك سواء للشعاب اللينة أو الصلبة أو الكتلية وان جميع انواع الشعاب بهذة المنطقة مصابة بالابيضاض باستثناء نوعين فقط من الشعاب لم يحدث بهما ابيضاض وقاوما الظاهرة

كذلك تبين إصابة نحو 40 % من الشعاب المرحانية في شاطئ رقم 4 وشاطئ تيتوس، وشاطئ منتجع العائلات وتمكن الفريق العلمي من رصد حالات ابيضاض الشعاب المرجانية على طول الساحل التي نتجت من الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة والجزر الشديد خلال الصيف الحالي .

ابيضاض فى أنواع معينة
ابيضاض فى أنواع معينة

 

الباحثون يبحثون فى اسباب حدوثها
الباحثون يبحثون فى اسباب حدوثها

 

جانب من ابيضاض الشعاب
جانب من ابيضاض الشعاب

 

رسوبيات السيول والجزر من أهم اسبابها
رسوبيات السيول والجزر من أهم اسبابها

 

شعاب الجنوب تتأثر،أكثر من الشمال
شعاب الجنوب تتأثر،أكثر من الشمال

 

ظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية
ظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية

 

ظاهرة طبيعية تصيب الشعاب
ظاهرة طبيعية تصيب الشعاب

 

لها عدة عوامل منها ارتفاع درجات الحرارة
لها عدة عوامل منها ارتفاع درجات الحرارة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة