تليجراف تبرز التحذيرات من انتشار شلل الأطفال فى الشرق الأوسط بعد غزة

السبت، 24 أغسطس 2024 01:10 م
تليجراف تبرز التحذيرات من انتشار شلل الأطفال فى الشرق الأوسط بعد غزة شلل الاطفال فى غزة
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الشرق الأوسط قد يعاني من تفشي كبير لشلل الأطفال ما لم يتم تحقيق تقدم في محادثات الهدنة المتوقفة مما يخلق فرصة لحملة تطعيم في غزة، وفقا لصحيفة "تليجراف" البريطانية.

وأبلغت غزة عن أول حالة إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عامًا الأسبوع الماضي، مما دفع مسئولي الصحة إلى وضع خطط لحملة تطعيم جماعية كان من المفترض أن تبدأ في نهاية الأسبوع الماضي قبل أن تفشل بسبب استمرار القتال في المنطقة الساحلية.

وتعطلت صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المزيد من الرهائن وسط خلافات.

وأوضحت الصحيفة أن هناك مخاوف من أن التأخير غير المباشر لحملة التطعيم قد يكون مكلفًا.

وقال الدكتور حامد جعفري، مدير برنامج القضاء على شلل الأطفال التابع لمنظمة الصحة العالمية في شرق البحر الأبيض المتوسط: "إن خطر انتشار هذا الفيروس إلى إسرائيل والضفة الغربية والدول المجاورة مرتفع. لذلك نحن بحاجة إلى التحرك بسرعة".

وأوضحت الصحيفة أن شلل الأطفال معدي للغاية وينتقل بشكل رئيسي من خلال ملامسة البراز الملوث أو قطرات السعال أو العطس لشخص مصاب. يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس والشلل، وعادة في الساقين. الأطفال الصغار معرضون للخطر بشكل خاص ويمكن أن يكون مميتًا.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس  "أنا قلق للغاية بشأن تأكيد إصابة طفل غير ملقح يبلغ من العمر 10 أشهر من دير البلح بغزة بشلل الأطفال - وهي الحالة الأولى في غزة منذ 25 عامًا"، مضيفًا أن الطفل أصيب بالشلل في أسفل الساق اليسرى."

وأضاف الدكتور تيدروس: "نظرًا لارتفاع خطر انتشار فيروس شلل الأطفال في غزة والمنطقة، تعمل وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف على تنفيذ جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال في الأسابيع المقبلة لوقف انتقال العدوى".

وحذر الدكتور جعفري الجمعة من أن المزيد من الحالات قد تتبع ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

وقال "لقد تأخرنا بالفعل في هذا الأمر، لذا يتعين علينا البدء في التطعيم في أقرب وقت ممكن، لأن المزيد من الأطفال سيصابون بالشلل في غزة".

وأضاف أن هناك خطر انتشار المرض إلى إسرائيل وفي مختلف أنحاء المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك مجتمعات كبيرة من اليهود الأرثوذكس الذين من غير المرجح أن يتم تطعيمهم ضد الفيروس.

لكن أضافت الصحيفة أن خطة التطعيم التي وضعتها منظمة الصحة العالمية محفوفة بالصعوبات، وتحمل مخاطر خاصة بها.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة