طوارئ لمنع انتقال الكوليرا من السودان إلى مصر.. الصحة ترفع درجة الاستعداد بالمنافذ البرية والموانى والمطارات.. وتؤكد: مناظرة جميع القادمين من الخارج ومتابعة حالاتهم.. حسام عبد الغفار: مرض غير متوطن

السبت، 24 أغسطس 2024 08:00 ص
طوارئ لمنع انتقال الكوليرا من السودان إلى مصر.. الصحة ترفع درجة الاستعداد بالمنافذ البرية والموانى والمطارات.. وتؤكد: مناظرة جميع القادمين من الخارج ومتابعة حالاتهم.. حسام عبد الغفار: مرض غير متوطن
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خطتها لمواجهة مرض الكوليرا خاصة بعد وجود تفشيات وبائية ببعض الدول المجاورة مشيرة إلى أن مصر لديها جهاز ترصد قوى وجرى اختباره فى الكثير من الجوائح الصحية السابقة وأثبت فعاليته وتميزه وقالت :"يستهدف جهاز الترصد بشكل أساسي الحد من انتقال أى عدوى للأراضى المصرية والحفاظ على الصحة العامة، وخاصة التصدى لمجموعة الأمراض التى تحذر منها المنظمات الدولية".

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الوزارة أعلنت حالت التأهب القصوى والطوارئ حيث أصدرت تعليمات برفع درجة التأهب والترصد المكثف بالمنافذ البرية المصرية مع السودان خاصة مينائين أرقين وقسطل البريين، وتشديد الإجراءات الاحترازية.

وتابع الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: معظم من يُصابون بعدوى المرض يبدون أعراضاً  تتنوع بين حدوث إسهال مائي فقدان سريع لكمية كبيرة من السوائل،و تقيؤ متكرر، وتشنجات عضلية بسبب فقدان الأملاح والسوائل، وجفاف الفم واللسان والحلق العطش

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم تشديد الإجراءات بالمطارات والموانى والمنافذ البرية مع تعزيز إجراءات الحجر الصحى منعا لتسرب المرض مشيرا إلى أنه يتم مناظرة الحالات القادمة من السودان أو أي منطقة موبؤة ضمن استعدادات البلاد المواجهة أي انتقال حالات للكوليرا .

واستكمل : بحسب منظمة الصحة العالمية، تسبب الكوليرا عدوى إسهالية حادة بفعل بكتيريا الصمة الكوليرية، وتنجم في أغلب الأحيان عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث، ويتسبب هذا المرض كل عام، فيما يتراوح من 3 إلى 5 ملايين إصابة، وبين 100 ألف و 120 الف حالة وفاة، وتعد من أشد الأمراض فتكا، وتسبب إسهالاً مائياً حاداً لكل من الأطفال والبالغين وقد تسبب الوفاة في غضون ساعات إذا تركت بدون علاج لا سيما من يعانون من ضعف المناعة وتظهر أي أعراض على معظم الأشخاص المصابين ببيكتيريا ضمة الكوليرا  على الرغم من وجود البكتيريا في برازهم لمدة تتراوح بين يوم و10 أيام بعد الإصابة ثم تنتشر مرة أخرى في البيئة المحيطة مما يهدد بإصابة أشخاص أخرين.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى في المنافذ لرصد أي حالات، وإلى الآن لم يتم رصد أى حالات إلى الآن في مصر، كما أن الكوليرا من الأمراض غير المتوطنة في بلادنا .

ووتابع : يمكن علاج معظم المصابين بالكوليرا إذا تم الإسراع في إعطائهم محاليل عن طريق الفم وقد يحتاج المرضى البالغون إلى ما يصل إلى لترات من المحلول من أجل علاج الجفاف المعتدل فى اليوم الأول، وأما المرضى الذين يعانون من جفاف وخيم فهم معرضون لخطر الإصابة بالصدمة ويلزم الإسراع في حقنهم بالسوائل عن طريق الوريد مع المضادات الحيوية

وأضاف أن وجود مصر مع دول جوار تظهر فيها هذه الأمراض يستدعى رفع درجة التأهب الرصد أي حالات، حيث شدد قطاع الطب الوقائى بالوزارة من الإجراءات الوقائية للتعامل مع أي حالات وافدة من السودان وذلك بمناظرة كافة الوافدين في المنافذ البرية .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة