نورت يا قطن الصعيد.. 671 فدانا جاهزة للجني وسط فرحة المزارعين بسوهاج

السبت، 24 أغسطس 2024 08:00 م
نورت يا قطن الصعيد.. 671 فدانا جاهزة للجني وسط فرحة المزارعين بسوهاج محصول القطن
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع اليوم بثا مباشرا بعنوان نورت يا قطن الصعيد.. 671 فدان جاهزة للجني وسط فرحه المزارعين بسوهاج حيث تناول البث نضوج كبير في محصول القمح بالعديد من الحقول على مستوى المحافظة القطن طويل التيلة حيث تكتمل عملية النضج والفتيح لكافة عناصر المحصول بالإضافة إلى زيادة نسبة الزراعات إلى 671 فدان بعد أن كانت 190 فدان العام الماضى بنسبة 300%.

ومن جانبه قال المهندس  عابدين علي محمد وكيل وزارة الزراعة بسوهاج أنه تنفيذاً لتوجيهات علاء فاروق،  وزير الزراعة فقد شهدمحصول القطن هذا العام تحسناً كبيراً حيث تم زراعة 671 فداناً بصنف "جيزة 98 محسن"، وهو صنف إكثار يستهدف توفير التقاوي الممتازة للموسم القادم.

وأكد المهندس عابدين أن هذا الصنف يتميز بقدرته على تحقيق إنتاجية تصل إلى 8 قنطار للفدان، مما يعكس جودة وإمكانيات هذا النوع من القطن. وأشار إلى أن المساحة المزروعة بالقطن في العام الماضي كانت 190 فداناً فقط، مما يعني زيادة بأكثر من 300% هذا العام.

وأشاد وكيل الوزارة بالدور الكبير الذي تقوم به مديرية الزراعة بسوهاج في رعاية زراعات القطن، مثنياً على جهود الإدارة العامة لمكافحة الآفات التي تنفذ عمليات مكافحة فعّالة، بالإضافة إلى التوجيهات والإرشادات الزراعية التي تقدمها إدارة الإرشاد الزراعي، والتي أسهمت بشكل كبير في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.

كما تجدر الإشارة إلى موافقة مجلس الوزراء على اقتراح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ووزير قطاع الأعمال العام بتحديد سعر ضمان لتوريد القطن للموسم القادم 2024/2025، حيث تم تحديد سعر الضمان بـ10 آلاف جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة في الوجه القبلي، و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة في الوجه البحري.

وأوضح وكيل الوزارة أن المساحة المنزرعة بالفطن هذا العام بمركز طما 122 فدان و20 قيراط، والمساحة بمركز طهطا 11 فدان و14 قيراط، وفى مركز جهينة 20 فدان، والمساحة بمركز المراغة 82 فدان و12 قيراط، والمساحة بمركز سوهاج 6 أغدنه و20 قيراط، والمساحة في مركز أخميم فدان، والمساحة في مركز ساقلته 71 فدان و15 قيراط، والمساحة في مركز العسيرات 20 فدان و8 قيراط، أما المساحة في دار السلام 302 فدان و13 قيراط وهو أكبر مركز من حيث المساحة المنزرعة بمحصول القطن.

أعمال المكافحة للمحصول
أعمال المكافحة للمحصول

 

أعمال رش محصول القطن
أعمال رش محصول القطن

 

المرور على محصول القطن بسوهاج
المرور على محصول القطن بسوهاج

 

حقول القطن بسوهاج
حقول القطن بسوهاج

 

مساحات كبيرة من محصول القطن بسوهاج
مساحات كبيرة من محصول القطن بسوهاج

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة