محمود دياب في ذكرى ميلاده.. ماذا قدم للمسرح والسينما وما حصده من جوائز

الأحد، 25 أغسطس 2024 06:00 م
محمود دياب في ذكرى ميلاده.. ماذا قدم للمسرح والسينما وما حصده من جوائز الكاتب محمود دياب
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب المسرحي الكبير محمود دياب، والذي ولد في مثل هذا اليوم في 25 أغسطس عام 1932، وهو كاتب مصرى من رواد المسرح والأدب العربي في الستينيات.

وقد تميز محمود دياب في كتابة القصة والسيناريو والمسرح، وقد قدم أول أعماله قصة "المعجزة" عام 1960، وحصلت على جائزة مؤسسة المسرح والموسيقي، تبعها بمجموعة من القصص القصيرة منها "خطاب من قبلى"، والتى حصل بها على جائزة نادى القصة عام 1961.

قام محمود دياب بكتابة السيناريو والحوار لأعماله المسرحية وهما (ليالي الحصاد) و(الزوبعة) و(انتقام الملكة الزباء) كمسلسل تليفزيوني في مصر وسوريا كما قدم (دموع الملائكة) و(إلا الدمعة الحزينة) حيث أخرجها للتليفزيون المخرج حسام الدين مصطفى.

أما أعماله السينمائية فقد كتب "سونيا والمجنون" إخراج حسام الدين مصطفى وحاز على جائزة أحسن حوار في مصر عام 1977 والأخوة الأعداء، وحصل على جائزة أحسن فيلم في مصر، وفيلم الشياطين، وإبليس في المدينة.

وقد كرم محمود دياب في اليوبيل الفضي للتليفزيون عام 1985 وحصل على وسام اليوبيل، كما حصل أيضًا على وسام القضاء بصفته مستشارا بهيئة قضايا الدولة وشهادة تقدير من الرئيس محمد أنور السادات، ورشحته مصر مندوبا عنها لمؤتمر المسرح العربي الذي عقد في بغداد لتحتفظ مصر بمركز المسرح العربي ومقره الدائم بالقاهرة، كما حاز على جائزة أحسن كاتب عربي من بغداد، كما حصل على جائزة مؤسسة المسرح والموسيقي عن قصته الأولى "المعجزة"، وحصل أيضًا على جائزة نادى القصة عام 1961.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة