اليابان تعرب عن قلقها البالغ من تصاعد التوترات فى بحر الصين الجنوبى

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 07:00 م
اليابان تعرب عن قلقها البالغ من تصاعد التوترات فى بحر الصين الجنوبى علم اليابان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت اليابان عن قلقها البالغ إزاء تزايد التوترات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي خلال الأيام الماضية، وذلك على خلفية اشتداد النزاع البحري بين الصين والفلبين.


ونشرت وزارة الشؤون الخارجية اليابانية، اليوم الثلاثاء، بيانا جاء فيه أن اليابان تحث على تهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي.


وبحسب البيان، تتعلق قضية بحر الصين الجنوبي بشكل مباشر بسلام واستقرار المنطقة، وتعد مصدر قلق مشروع للمجتمع الدولي.


يذكر أن التوترات اشتدت حدتها بين الفلبين والصين، بعد أن اتخذت الأخيرة ما أسمتها "تدابير سيطرة"، عقب حادث جديد مع سفن فلبينية بالقرب من أرخبيل متنازع عليه في بحر الصين الجنوبي، في حادثة ليست الأولى من نوعها.
وتعارض اليابان أية محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع القائم بالقوة، وكذلك أية تصرفات تزيد من التوترات، بما في ذلك عرقلة حرية الملاحة والطيران.


كما تثمّن اليابان التزام حكومة الفلبين الدائم بالامتثال لقرار محكمة التحكيم بشأن النزاعات بين جمهوريتي الفلبين والصين الشعبية حول بحر الصين الجنوبي، وتؤكد التزامها بالتسوية السلمية للنزاعات هناك.


وقد دعت اليابان باستمرار إلى التمسك بسيادة القانون في البحار، وأعلنت مواصلة التعاون مع المجتمع الدولي بما في ذلك الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والولايات المتحدة لحماية النظام الدولي الحر والمفتوح والقائم على سيادة القانون.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة