24 يوما وينتهى الصيف.. فصل الخريف يبدأ رسميا الأحد 22 سبتمبر ويستمر 89 يوما و20 ساعة.. الأرصاد تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة.. وتؤكد: بداية الانخفاض بنسب الرطوبة من أول سبتمبر.. وهذه سمات طقس سيد الفصول

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 07:30 م
24 يوما وينتهى الصيف.. فصل الخريف يبدأ رسميا الأحد 22 سبتمبر ويستمر 89 يوما و20 ساعة.. الأرصاد تكشف موعد انخفاض درجات الحرارة.. وتؤكد: بداية الانخفاض بنسب الرطوبة من أول سبتمبر.. وهذه سمات طقس سيد الفصول درجات الحرارة - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حوالى 24 يوما تقريبا بات يفصلنا عن نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف، وذلك بعد أن بدأ الانقلاب الصيفى وفصل الصيف الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة.

موعد بداية فصل الخريف وطوله

الحسابات الفلكية كشفت مواعيد بدايات وأطوال فصول السنة، حيث بدأ فصل الصيف الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة لينتهى السبت 21 سبتمبر، وبعدها يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

ويتساءل الكثير من المواطنين عن موعد تحسن الأجواء وانخفاض درجات الحرارة خاصة وأن الأجواء لازالت حارة على أغلب الأنحاء والرطوبة لازالت مرتفعة رغم أننا فى نهايات شهر أغسطس.

متى تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض

وفى هذا السياق، أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه خلال الأيام الماضية درجات الحرارة كانت أعلى من المعدل الطبيعى لمثل هذا الوقت من العام بمعدل درجة أو درجتين

ولفتت الدكتورة منار غانم، إلى أنه مع بداية الأسبوع المقبل متوقع انخفاض طفيف لتسجل العظمى على القاهرة الكبرى على سبيل المثال 35 درجة ولكن يظل ارتفاع نسب الرطوبة هو السبب فى إحساسنا بالأجواء الحارة.

وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه مع بداية شهر سبتمبر متوقع أن تقل درجات الحرارة ونسب الرطوبة بشكل تدريجى ولكن حتى نهاية شهر أغسطس ومع وجود نسب الرطوبة فى الأجواء يستمر شعورنا بالارتفاعات فى درجات الحرارة.

وتابعت أنه من المتوقع مع بداية سبتمبر أن تبدأ منخفضات جوية فى طبقات الجو العليا توزيع نسب الرطوبة وانخفاضها بشكل تدريجى ونبدا نشعر بفرق ملحوظ بين درجات الحرارة العظمى والصغرى وانخفاضات فى درجات الحرارة الصغرى أيضا.

الاعتدال الخريفى

وعن تفاصيل الاعتدال الخريفى وبداية فصل الخريف، ففصل الخريف هذا العام يبدأ الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، وهذا اليوم وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء.

وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفى تبدأ حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجيًا نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفى فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالى والربيع فى النصف الجنوبي.

والوضع يجب أن يكون معكوسًا لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعى وتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى، فى حين يحدث العكس فى نصف الكره الشمالى، حتى يصل ميل الشمس ( -۲۷ (۲۷)، حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدى، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس فى ٣٦٥,٢٥ يوم تقريبًا.

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفى فلكيا فى هذا اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية، علما بان الاعتدال الخريفى يكون فى نصف الكرة الشمالى يقابله الاعتدال الربيعى فى نصف الكرة الجنوبى، ثم يبدأ طول النهار فى النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن فى 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوى (ذروة الشتاء فلكيا)، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

سمات طقس الخريف

فصل الخريف ينقلنا من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة لفصل الشتاء، والنصف الأول لفصل الخريف يحصل على بعض سمات فصل الصيف فقد تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة فى درجات الحرارة على العكس فالنصف الثانى من فصل الخريف يشهد انخفاضا فى درجات الحرارة وأمطار.

وتتأثر البلاد خلال فصل الخريف بامتداد منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمى وفى حال تزامن معه منخفض فى طبقات الجو العليا يحدث حالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية خاصة على المناطق الموجودة على صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر التى تشهد موسم الأمطار والسيول بالمناطق الجبلية بجنوب البلاد.

وعادة ما تمتد حالات عدم الاستقرار والأمطار لشمال البلاد على السواحل الشمالية نتيجة مرور المنخفضات الجوية على البحر المتوسط.

والبلاد تتأثر أيضا خلال فصل الخريف بامتداد مرتفع العروض الوسطى الذى يؤثر على البلاد بحالة من الاستقرار فى الأحوال الجوية.

ويعتبر فصل الخريف من الفصول التى تشهد اعتدال فى درجات الحرارة بشكل ملموس ويعتبر هو ربيع جمهورية مصر العربية لأن درجات الحرارة خلاله تكون معتدله لا ترتفع بشكل كبير أو تنخفض بشكل كبير.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة