اكتشاف أدلة على وجود مستوطنات بشرية منذ 55 ألف عام بالقرب من بابوا

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 06:00 ص
اكتشاف أدلة على وجود مستوطنات بشرية منذ 55 ألف عام بالقرب من بابوا كهف مولولو
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الأبحاث الأثرية الحديثة عن أدلة تشير إلى أن البشر كانوا يعيشون بالقرب من غرب بابوا منذ أكثر من 55 ألف عام، مما يوفر رؤى جديدة حول الهجرة البشرية المبكرة إلى المحيط الهادئ.

وبحسب ما ذكره موقع gadgets360 تم الاكتشاف في كهف مولولو، الواقع في جزيرة وايجيو في أرخبيل راجا أمبات، يتضمن هذا الاكتشاف المهم أدوات حجرية وعظام حيوانات وقطعة أثرية من راتنج الأشجار، مما يشير إلى المهارات المعقدة التي طورها هؤلاء المستوطنون الأوائل.

توفر هذه النتائج أدلة قيمة حول كيفية تكيف البشر مع البيئات الصعبة للغابات المطيرة الاستوائية، والمناطق الساحلية خلال هذه الفترة الحرجة فى تاريخ البشرية.

الاكتشافات الأثرية فى كهف مولولو

إن أعمال التنقيب فى كهف مولولو هى نتيجة تعاون دولى واسع النطاق شمل خبراء من نيوزيلندا وغرب بابوا وإندونيسيا، وقد كشف الكهف، الذى تحيط به غابات مطيرة استوائية كثيفة، عن عدة طبقات من الاستيطان البشرى القديم.

وقد أكد تأريخ الكربون المشع أن البشر كانوا موجودين فى الموقع منذ 55 ألف عام على الأقل، ومن بين الاكتشافات الأكثر إثارة للاهتمام قطعة أثرية من راتنج الأشجار، تمثل أقدم استخدام معروف للراتنج خارج أفريقيا، وتُظهر هذه القطعة الأثرية، التى من المحتمل أنها استُخدمت كمصدر للوقود، الأساليب المبتكرة التى استخدمها البشر الأوائل للازدهار فى بيئتهم.

طرق الملاحة البحرية إلى المحيط الهادئ

كما تسلط الدراسة الضوء على الطرق التى سلكها البشر الأوائل أثناء هجرتهم إلى منطقة المحيط الهادئ، وتدعم الأدلة النظرية القائلة بأن البحارة الأوائل سافروا على طول طريق شمالى عبر بابوا الغربية، قبل أن يصلوا فى النهاية إلى أستراليا، وهذا يتحدى الاعتقاد السابق بأن الطريق الجنوبى عبر تيمور كان المسار الأساسى.

وفهم طرق الهجرة هذه أمر ضرورى، لأنه يوفر صورة أكثر وضوحًا عن مدى سرعة انتشار البشر عبر آسيا وأوقيانوسيا، وكيف تفاعلوا مع الأنواع الأخرى، مثل "الهوبيت" (هومو فلوريسينسيس) في إندونيسيا.

دور بابوا الغربية في الهجرة البشرية

وعلى الرغم من هذه النتائج الحديثة فإن الكثير من تاريخ غرب بابوا القديم لا يزال لغزًا بسبب التحديات السياسية والاجتماعية في المنطقة، ويسلط البحث الجديد الضوء على أهمية استمرار العمل الأثري في هذه المنطقة لاكتساب فهم أعمق لأصول وتكيفات المستوطنين الأوائل في المحيط الهادئ، وستساعد الحفريات والدراسات الجارية في غرب بابوا في سد الثغرات في معرفتنا بأنماط الهجرة المبكرة وتطور المجتمعات البشرية في هذه المنطقة الشاسعة والمعقدة.

التداعيات على البحوث المستقبلية

إن الاكتشافات في كهف مولولو ليست سوى بداية لاستكشاف أكثر شمولاً لدور غرب بابوا في التاريخ البشري، ومع استمرار الباحثين في التحقيق في هذه المنطقة، يأملون في الكشف عن المزيد من الأدلة التي ستوفر رؤى حول كيفية تكيف البشر الأوائل مع بيئات مختلفة، من الغابات المطيرة الكثيفة إلى المناطق الساحلية.

كهف مولولو
كهف مولولو


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة