اكتشاف قرابين جنائزية ومقابر قبيلة شيانبى فى كازاخستان.. ماذا تحوى؟

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 11:00 م
اكتشاف قرابين جنائزية ومقابر قبيلة شيانبى فى كازاخستان.. ماذا تحوى؟ اكتشاف مقابر قبيلة شيانبى فى كازاخستان
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من معهد مارجولان للآثار، وهو قسم تابع لوزارة العلوم والتعليم العالى فى جمهورية كازاخستان، 13 مقبرة حفرية فى منطقة شيانبى فى كازاخستان.

وبحسب ما ذكره موقع" heritagedaily"، يرجع تاريخ المقابر إلى أوائل الألفية الأولى الميلادية، وتتكون من أحواض حجرية محاطة بحفرة دفن مركزية، يبلغ عمق كل حفرة حوالى متر واحد وتحتوى على قبر واحد لشخص بالغ، بعضها مغطى ببقايا هياكل عظمية لحصان.

كما عثر علماء الآثار على قرابين جنائزية تتكون من شظايا خزفية، وأصداف الكاورى، وخرز مصنوع من الأحجار شبه الكريمة.

كان شعب شيانبي من الشعوب البدوية القديمة التي سكنت سهول شرق أوراسيا في ما يعرف الآن بأجزاء من منغوليا، وشمال شرق الصين، كان شيانبي مجموعة منشقة عن "البرابرة الشرقيين" دونجهو، الذين انضموا إلى ووهوان وشيونجنو في غارات على أراضي هان.

كان اقتصاد شيانبي يعتمد في المقام الأول على تربية الحيوانات مع إضافة الأنشطة الزراعية، وكانوا روادًا في تأسيس نظام الخانات، الذى أدى إلى تعميق الانقسامات الطبقية الاجتماعية والتقدم فى مجال محو الأمية والفنون والثقافة.


وفقًا لمعهد مارجولان للآثار: "لعبت قبيلة شيانبي دورًا رئيسيًا فى تشكيل وتطوير العمليات الإثنية الثقافية فى آسيا الوسطى بعد سقوط الإمبراطورية الهونية، وقد انعكس تأثيرهم فى جوانب مختلفة من التطور الثقافى والسياسى للمجتمعات البدوية فى المنطقة، بما فى ذلك تشكيلات الدولة الجديدة، وتطوير التقاليد العسكرية، والهياكل الاجتماعية والاقتصادية".

اكتشاف مقابر قبيلة شيانبى فى كازاخستان
اكتشاف مقابر قبيلة شيانبى فى كازاخستان


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة