روسيا: الاختبارات ما قبل السريرية للقاح جدرى القرود ستستغرق 3-5 أشهر

الخميس، 29 أغسطس 2024 02:07 م
روسيا: الاختبارات ما قبل السريرية للقاح جدرى القرود ستستغرق 3-5 أشهر جدرى القرود ـ صورة أرشيفية
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مدير عام مركز "جماليا" الروسى لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر غينسبورغ، أن الاختبارات ما قبل السريرية للقاح جدرى القرود الذى ابتكره خبراء المركز ستستغرق 3-5 أشهر.

وقال مدير "جماليا"، حسبما نقل عنه موقع "روسيا اليوم" اليوم الخميس، إن المركز تحمل جميع تكاليف ابتكار هذا اللقاح، وإذا تم تمويل الاختبارات ما قبل السريرية فسوف تستغرق 3-5 أشهر، أما الاختبارات السريرية فسوف تستغرق 4 أشهر أو حتى أكثر من ذلك، اعتمادا على القرار الذي سيُتخَذ بشأن التمويل.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية السنة الحالية وحتى يوم 9 أغسطس بلغ عدد المصابين بجدري القرود في إفريقيا أكثر من 18 ألف شخص، توفي منهم أكثر من 600. أما في أوروبا فقد تم تشخيص الإصابات بجدري القرود في السويد فقط. وفي آسيا وُجدَت الإصابات في باكستان والفلبين وتايلاند التي أكدت سلطاتها خطورة سلالة Clade 1b.

ومرض جدري القرود، مرض فيروسي نادر يشكل خطورة على الأشخاص ضعيفي المناعة، وانتشر على شكل وباء في أكثر من 100 دولة، عام 2022، منها الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وبلجيكا. وهناك نوعان من فيروس جدري القرود: Clade 1 وهو الأخطر لأن نسبة الوفيات بين المصابين تصل إلى 10%، والثاني 2 Clade.

وأعراض المرض هي الحمى والتسمم وتضخم العقد الليمفاوية وظهور طفح جلدي على شكل بقع تتحول إلى بثور وبعد تفتحها تتحول إلى تقرحات وبعد التعافي إلى قشور تترك الندب. ويشفى المصاب في الحالات الخفيفة تلقائيا بعد 14 إلى 21 يوما.

من ناحية أخرى، ابتكر باحثون روس جهازا لتحليل الدم دون أخذ عينة منه، يمكنه تحديد مستوى السكر والكوليسترول والهيموجلوبين في الدم، خلال 30-60 ثانية.

وقالت الباحثة المشاركة في ابتكار الجهاز يكتيرينا بوليكير - حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم"، اليوم الخميس، إن هذا مشروع مشترك مع جامعة سيتشينوف الطبية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، ويخضع حاليا للاختبار في ثلاثة مختبرات طبية رئيسية بمدينة موسكو.

وأضافت أنه يتم العمل على تقليص حجم الجهاز ليصبح بالإمكان حمله في الجيب، موضحة أن هناك حاليا نموذجا أوليا صغيرا، ويأمل الفريق البحثي في الحصول على شهادة تسجيل الابتكار من الهيئة الفيدرالية للرقابة الصحية.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة