نشاط مكثف للحملة القومية لـ"هيئة الاستعلامات" و"التحالف الوطنى" للتوعية بالعمل الأهلى.. فعاليات متنوعة بمراكز النيل لدعم التطوع بين كافة فئات المجتمع.. وتشجيع المواطنين على المشاركة فى جهود المجتمع المدنى

الأحد، 04 أغسطس 2024 11:00 ص
نشاط مكثف للحملة القومية لـ"هيئة الاستعلامات" و"التحالف الوطنى" للتوعية بالعمل الأهلى.. فعاليات متنوعة بمراكز النيل لدعم التطوع بين كافة فئات المجتمع.. وتشجيع المواطنين على المشاركة فى جهود المجتمع المدنى حملة الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطنى
كتب محمد السيد الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الهيئة العامة للإستعلامات بالمشاركة مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، حملة إعلامية مجتمعية شاملة من خلال المجمعات والمراكز الإعلامية فى كافة المحافظات، من أجل التوعية بالعمل الأهلى والتطوعى وتشجيع المواطنين من كل الفئات والأعمار على المشاركة فى جهود المجتمع المدنى من خلال مؤسسات العمل الأهلى.

جاءت هذه الحملة الإعلامية تحت شعار " العمل الأهلى: الضلع الثالث للتنمية الشاملة"، حيث اهتمت الدولة بتنظيم ورعاية الجهود الأهلية التنموية، خاصه بعد صدور القانون المحدث للعمل الأهلى الذى أدى الى تشجيع وتنظيم وتجميع الجهود المجتمعة لدعم التنمية فى كافة المحافظات، وتتضمن الحملة تنفيذ أكثر من 100 نشاط، ما بين ندوات ومحاضرات وورش عمل وجلسات تدريبية ومبادرات وذلك للتواصل مع كافة فئات المجتمع وحشد الجهود الأهلية من أجل نشر النماء وقيم الانتاج والتعاون المجتمعى فى كل مكان.


وبدأت الحملة أولى فاعليتها من مجمع إعلام دمياط التابع لقطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، حيث نظم حلقه نقاشية حول " أهمية العمل الأهلي التطوعي وأثره على التنمية "، وأشاد الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بقرار رئيس الجمهورية رقم 149 لسنه 2024 بإنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والذي يضم كيانات تنمويه متعددة حيث يرسخ مفهوماً جديداً للعمل الأهلى التطوعي الذي يعبر عن تطلعات المجتمع المصري من خلال دوره الفعال فى تنمية المجتمع وشريكا أساسياً لتحقيق التنمية الشاملة إلى جانب الحكومة والقطاع الخاص.


وخلال الحلقة النقاشية، أكد أحمد عوض، الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بدمياط أن العمل الأهلي التطوعي ما هو إلا تعبير حقيقي عن قيم الإنسانية والانتماء وحب الوطن وقيمة كل إنسان في ضوء ما يقدمه لوطنه ومجتمعه.


وأشاد الكاتب الصحفي علاء حامد بالعمل التطوعي الذي يعلي القيم الاجتماعية ويجسد السلوك الحضاري للمجتمعات المتطوره كما ان العمل التطوعي يعمل على تعزيز التماسك الاجتماعي والترابط المجتمعى، مشددا على ضرورة التوعية المستمره للشباب بأهمية العمل الأهلي التطوعي ونشر القيم الايجابية التي تساهم في التنمية على أسس صحيحة وحث كل مواطن على القيام بدوره والمساهمة في جهود التنمية.


ونظم مجمع إعلام نجع حمادى، التابع لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، بالتعاون مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، ندوة بعنوان" العمل الأهلى والتنمية المجتمعية، بقاعة مجلس مدينة فرشوط بمحافظة قنا وذلك في إطار حملة الضلع الثالث للتنمية تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة.


حاضر فى الندوة الدكتور على الدين عبد البديع القصبى، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى واستاذ مساعد علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادى، و الدكتور أحمد حمدى شورة، أستاذ التخطيط والعميد السابق للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، بحضور يوسف رجب، ماجدة صالح شرقاوى، ممثلين عن قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات ، وأحمد أبوسحلى ممثلاً عن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى والدكتورة هدى سعدى، مقرر المجلس القومى للمرأة بقنا، وأعضاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى بقنـا، وبمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدنى وقادة الفكر بمحافظة قنـا.


وقال الدكتور على الدين عبد البديع القصبى إنه من خلال التركيز على تعريف الروابط الاجتماعية وأهميتها ونواتجها على المجتمع وأهدافها والتصنيف السيولوجى لأشكالها المنتشرة فى المجتمعات الإنسانية وعرض نماذج للعمل الاهلى وميادينه المتعددة الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والثقافية والتى تحمل طابع التطوع مع ذكر آلياته والمتمثلة فى المبادرات والحملات الإنسانية، لعل أبرزها كتف بكتف وايد بايد.


وأكد القصبى، أهمية العمل الأهلى فى تعزيز ثقافة التسامح وقبول الآخر لضمان استقرار المجتمع والقضاء على الصراعات لتحقيق متطلبات الامن القومى المصرى، و داعيا إلى نشر ثقافة التسامح وقبول ثقافة الاختلاف بين افراد المجتمع، مركزاً على دور الأزهر والأوقاف والكنيسة المصرية.


فيما أكد الدكتور أحمد حمدى شورة أن بلدنا العزيزة والقيادة السياسية تسعى للتطوير والتحديث وبناء الدولة، ولا يمكن بناء الدولة بدون بناء المجتمع، ولن يتم ذلك إلا من خلال شراكات حقيقية مع المجتمع المدنى.


وأضاف شورة، أن الجميع لابد أن يتحمل المسئولية فى بناء المجتمع، لأن العمل الفردى لن يجدى نفعاً أمام احلامنا وطموحاتنا لبناء دولة قوية،حتى يؤدى لمجتمع المدنى رسالته بصورة سليمة.


وأشارت ماجدة صالح شرقاوى، مدير مجمع إعلام نجع حمادى، إلى أن الندوة تأتى ضمن الحملة المجتمعية التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات تحت عنوان" العمل الأهلى..الضلع الثالث للتنمية الشاملة" بالتعاون مع التحالف الوطنى، والتى تتضمن فعاليات متنوعة تستهدف دعم التطوع والعمل الأهلى بين كافة فئات المجتمع.


وأشادت الدكتورة هدى سعدى، بدور الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، فى تنفيذ فعاليات تستهدف توعية المواطنين، والاهتمام بالمرأة فى كافة الفعاليات التى يجرى تنفيذها.


فيما أكد أحمد أبوسحلى، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى بقنا ، أن التحالف الوطنى يسعى بقوة خلال الفترة القادمة للوصول إلى كافة المواطنين، لتقديم خدمات متكاملة تتضمن التوعية و المساعدات الغذائية والقوافل الطبية،بهدف بناء الإنسان المصرى، بما يتماشى مع الجمهورية الجديدة التى تسعى القيادة السياسية من خلالها لوضع مصر على الخريطة العالمية كقوة اقتصادية وتنموية وعسكرية.


وتحدث شريف شحاته، ممثلاً عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن آليات عمل وانشاء المشروعات من خلال الجهاز، و مستعرضاً عدد من الخدمات التى يقدمها الجهاز للمواطنين، وخاصة المرآة والشباب، ودور الجهاز فى عمل دراسات الجدوى والدراسات التسويقية.


كما نظم مجمع إعلام طور سيناء التابع لقطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات وبالتعاون والتنسيق مع التحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموى لقاء إعلامياً حول "العمل الأهلى التطوعى بين الفرص والتحديات" وذلك ضمن حملة العمل الأهلى التطوعى الضلع الثالث للتنمية الشاملة والتي تستمر حتى نهاية أغسطس 2024 .


وأشادت الدكتورة نها الحسينى، مقرر المجلس القومى للمرأة بجنوب سيناء بهذه الحملة وما تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات من جهود حثيثة وكذلك الدور الفعال للتحالف الوطني، مضيفة أن المجلس لا يتوقف عن تقديم الدعم والمساندة للمرأة بداية من تنظيم دورات تدريبية مجانية لتعلم الحرف المختلفة وأيضا توفير استخراج بطاقات الرقم القومى للأسر الأكثر احتياجا داخل المجلس بالإضافة الى التعاون مع الصحة لعمل قوافل طبية مجابية داخل الوديان لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهذه الفئات.


وأكدت أميمة محمد إبراهيم، رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات والمؤسسات الاهلية أن مفهوم العمل التطوعى يُعد جزء أساسى من عمل الجمعيات التى تعمل على غرس ثقافة التطوع والعمل الأهلى بين شرائح المجتمع المختلفة وعمل المبادرات المجتمعية بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين القطاع الحكومى والأهلى لتحقيق التنمية الشاملة وتقديم أفضل الخدمات للمجتمع من خلال 20 جمعية أهلية داخل مدينة الطور.


كما نظمت فعاليات حملة العمل الأهلى الضلع الثالث للتنمية الشاملة بالعريش شمال سيناء والتى ينظمها قطاع الإعلام الداخلي برئاسة الدكتور أحمد يحيى، بالتعاون مع التحالف الوطنى للعمل الاهلي، لدعم التطوع والعمل الأهلى التنموي وتنمية المجتمع ، وذلك بحضور العديد من المواطنين بالعريش ،وأعضاء التحالف بشمال سيناء ،والنقابات المهنية والمجالس القومية ، والقيادات التنفيذية والشعبية وممثلي المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية بشمال سيناء.


وتحدث فى اللقاء الدكتور عبد الكريم الشاعر استاذ بكلية التربية جامعة العريش، حول كيفية تحقيق التكافل الاجتماعى فى المجتمع وأهمية العمل التطوعى ودور المواطن فى الوقوف بجانب الآخرين، مؤكدا أننا جميعا شركاء فى المجتمع ويجب التكاتف لبناء المجتمع والنهوض به من خلال المؤسسات الاجتماعية.
وأكدت مها عايش نائبة عن رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات بشمال سيناء على الدور المنوط بالاتحاد فى المرحلة القادمه للنهوض بالمجتمع وتعاون الاتحاد فى الحملة ومساندة الجمعيات فى اعمالها التطوعية لخدمة المجتمع والمساهمه فى تحقيق التكافل الاجتماعى.

وأطلق الحاضرون فى ختام اللقاء تنفيذ مبادرة منبثقة من الحملة: يوم للخدمة العامه نظافة أجمل لبيئة أفضل بالتعاون بين جمعية الانسان وأصحاب البصيره واحباء مصر ونادى السعاده.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة