التليفزيون هذا المساء.. خبير اقتصادى: هناك 4 تحديات تواجه الدولة خاصة بالدعم

الإثنين، 05 أغسطس 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. خبير اقتصادى: هناك 4 تحديات تواجه الدولة خاصة بالدعم الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادى
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


خبير اقتصادى: هناك 4 تحديات تواجه الدولة في ملفات متعددة خاصة بالدعم


قال الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادى، إن كل دولة لها منظومة معينة للدعم، فالدول في السابق ذات الطبيعة الاشتراكية، كان معظم الدعم فيها عيني، باعتبار الاقتصاد مخطط والدولة تقدم كل شيء، موضحا أن الدعم النقدى ذات طبيعة رأسمالية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن أوروبا وأمريكا عندهم دعم نقدى، فلديهم إعانة بطالة وفي أزمة كورونا قدمت الحكومة الأمريكية دعم نقدى للمواطنين، مشيرا إلى أن القضية ليست دعم نقدى أم عيني، ولكن مدى نجاحه، فكل دولة تشكل لنفسها باقة من منظومة معينة.

وأشار إلى أن البعض يتصور أن لدينا دعم عينى فقط، موضحا أن إجمالي الدعم في موازنة العام المالى الحالي حوالي 636 مليار جنيه، يقسموا لثلاث مراحل أولهم دعم عيني بلا مشكلات ومن المهم أن يستمر، مثل توجيه 9 مليارات جنيه للعلاج على نفقة الدولة، يذهب للمصريين المستحقين من غير المغطين طبيا.

وذكر أن توصيل الغاز للمنازل مدعم من الدولة، وكذا الإسكان الاجتماعي، ويوجه كله للمستحقين، مضيفا أن الدعم النقدى يوجه لتكافل وكرامة ومعاش الطفل، وناجح جدا، كذلك دعم الصادرات دعم نقدي ناجح جدا، وكذا صناديق المعاشات فيه دعم نقدي.

ولفت إلى أن هناك 4 تحديات تكلفتهم 298 مليار جنيه، قابلين للزيادة، تواجه الدولة، خاصة بالدعم، عبارة عن دعم منتجات بترولية قيمته 154 مليار جنيه، ودعم خبز وسلع تموينية قيمته134 مليار جنيه، ودعم كهرباء 2.5 مليار جنيه، ودعم مياه 1 مليار جنيه، ودعم نقل 2.4 مليار جنيه، موضحا أن كل ذلك يمثل 47% من الدعم.

وذكر أن دعم المحروقات يستفيد منه المصريين وغير المصريين، فهناك 10% يذهب لغير المصريين، أما الكهرباء والوقود والمياه والكهرباء بـ300 مليار جنيه واعتبرنا 10% من المقيمين في مصر أجانب، و15% من المصريين أغنياء غير مستحقين، أي 25% يحصلون على دعم من الـ300 مليار لا يستحقون، أي 75 مليار جنيه، لو تم توفيرها يعودوا بالفائدة على المستحقين.

أستاذ إدارة محلية: حل مشكلة العقارات الآيلة للسقوط يقع على عاتق 12 وزارة


قال الدكتور حمدى عرفة أستاذ الإدارة المحلية، إن ضحايا حادث انهيار عقار روض الفرج وصلوا إلى 8 وفيات و11 مصابا، مقدما التحية لرجال الدفاع المدنى، لاستغراقهم 11 ساعة في عملية استخراج المواطنين من تحت الأنقاض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أنه لو كان عندنا إحصائية رسمية بعدد العقارات الآيلة للسقوط كان من الممكن حل المشكلة، موضحا أن عدد العقارات الآيلة للسقوط طبقا للمركز القومى لبحوث الإسكان، 120 ألف عقار، والصادرة في يناير 2024.

وذكر أنه يخطئ من يعتقد من أحد المسؤولين أن حل مشكلة العقارات الآيلة للسقوط يقع على عاتق وزارة أو اثنتين، موضحا أنه يرى أنها تقع على عاتق 12 وزارة بما فيهم منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال.

عمرو رمزى: مهرجان العلمين ساهم فى خلق حالة تواصل بين الأجيال


علق الفنان عمرو رمزى على دوره في مسلسل الكبير والذى عرض في الموسم الرمضانى الجندى ومكى هما جيلى وطول الوقت أنا أعجب بأعمالهم ولما كلمونى كانت حلقة واحدة وبالكوميديا كملوا 3 حلقات وبعد المونتاج بقت حلقتين كان متعة انك تشتغلى مع حد تحس انه قريب منك وانا استمتعت بيومين التصوير.

وأكد خلال لقائه ببرنامج حد النجوم المذاع على قناة الحياة وتقدمه الإعلامية لبنى عسل : أن تنوع الفقرات والفعاليات بمهرجان العلمين مع جمال المواقع والشواطئ جعلت الناس تبكى وهم يغادرون العلمين ، مشيرا على أن المهرجان عمل حالة من التواصل بين الأجيال بشوف الولاد بيشرحوا لأسرهم ألوان الفن الجديدة وبشوف الاب وهو بيقول لوالاده موسيقى المسلسل ده احنا اتربينا عليها .

ويأتي مهرجان العلمين في إطار استراتيجية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لإطلاق مبادرات وطنية بهدف تسليط الضوء على التنمية العمرانية التي شهدتها منطقة الساحل الشمالي الغربي بأكملها وعلى رأسها مدينة العلمين الجديدة، والترويج للسياحة في المدينة وما تتميز به من شواطئ ساحرة ومناخ معتدل معظم أيام السنة، وكذلك الترويج للفرص الاستثمارية بمنطقة الساحل الشمالي الغربي، والتأكيد على دور القوى الناعمة في دعم جهود الدولة للتنمية وتطوير الوجهات السياحية المختلفة.

وحرصت الشركة المتحدة، على أن تضم أجندة الدورة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة، عروضا فنية وثقافية ورياضية وترفيهية متنوعة تناسب مختلف اهتمامات الزوار، وتستقطب سياح من مختلف الجنسيات، ويشهد مهرجان العلمين أكثر من 20 فعالية متنوعة، ما بين عروض مسرحية فنية من إنتاج أشهر المنتجين وببطولة ألمع النجوم الكبار والفنانين الشباب، ومباريات لأساطير ونجوم كرة القدم والسلة والطائرة والبادل تنس، وكذلك مسابقة insomnia للألعاب الرقمية، كما يشهد المهرجان تنظيم فعالية Bites by the sea، وهو حدث ضخم لأفضل الطهاة في مصر بما يسهم في دعم سياحة الطعام لأول مرة في الساحل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة