علماء الآثار يزعمون اكتشاف أقدم تقويم زمنى بالعالم فى تركيا

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 09:00 م
علماء الآثار يزعمون اكتشاف أقدم تقويم زمنى بالعالم فى تركيا التقويم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زعم علماء آثار، أنهم اكتشفوا أقدم تقويم في العالم، تم نقشه على عمود حجري عمره 12 ألف عام في موقع جوبكلي تيبي في تركيا.

ويقول الخبراء إن التقويم قد يعيد كتابة الجدول الزمني  للحضارة، ويشير نظام قياس الوقت بقوة إلى أن البشر القدماء كان لديهم طرق دقيقة لقياس الوقت قبل 10 آلاف عام من توثيقه في اليونان القديمة في عام 150 قبل الميلاد، وفقا لما ذكره موقع الديلى ميل البريطاني.

التقويم
التقويم

يعد  موقع جوبكلي تيبي أقدم مبنى من صنع الإنسان تم العثور عليه على الإطلاق، تم بناؤه بين عامي 9600 و8200 قبل الميلاد، أي قبل ستونهنج بأكثر من 6000 عام،  ويعتقد الخبراء الآن أنه ربما كان مرصدا فلكيا قديما.

وكانت الرموز المنحوتة على الأحجار تحير العلماء لمدة طويلة، لكن باحثيْن من جامعة إدنبره البريطانية اكتشفا أنها في الواقع تتوافق مع رموز الأبراج الفلكية، وهو ما يعني أيضا تاريخا مبكرا للمعرفة الفلكية قبل الحضارات المعروفة، ويُعتقد أن إحدى الصور المنحوتة على الحجر وتمثل رجلا مقطوع الرأس، ترمز إلى كارثة بشرية وخسارة فادحة في الأرواح، وقد يكون الحجر نفسه بمثابة نصب تذكاري للحدث.

ويقول الباحث الرئيسي في الدراسة مارتن سويتمان، من كلية الهندسة بجامعة إدنبره، "يبدو أن غوبكلي تبة كان من بين أشياء أخرى مرصدا لمراقبة السماء في الليل، كما يدعم هذا الاكتشاف أيضا فرضية أن الأرض أكثر عرضة لضربات المذنبات بسبب تقاطع مدار كوكبنا مع حلقات من الشظايا الكوكبية.
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة