7 كتب عن القضية الفلسطينية لا غنى عنهم.. تعرف عليهم

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 04:00 م
7 كتب عن القضية الفلسطينية لا غنى عنهم.. تعرف عليهم القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد القضية الفلسطينية هي ما يشغل بال الجميع في الوقت الحالي لما يقوم به جيش الاحتلال أما الالاف من سكان وأهالي دولة فلسطين العربية، وعالم الكتب والروايات مليء بمئات الأعمال التي تحدثت عن فلسطين، فهناك الكثير من الكتب والمؤلفات التي تحدثت عن القضية الفلسطينية وتاريخ اليهودية والصهيونية، وهو ما نستعرضه لكم في السطور التالية.

القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي لـ إدوارد سعيد

الكاتب والمفكر الفلسطيني الأمريكي إدوارد سعيد، الذي عاش في المنفى، ورغم ذلك لم يؤثر عليه إلا تعلقًا بالقضية حتى أصبح أحد أهم رموز النضال الفلسطيني، وأصدر كتابه القضية الفلسطينية والمجتمع الأمريكي في عام 1980 وتناول به الارتباط الوثيق ما بين ولادة "الحركة الصهيونية" والسياسة الاستعمارية الغربية، بالإضافة إلى تتبعه تاريخ الشعب الفلسطيني، كما ندد خلال سطور الكتاب بإزدواجية المعايير في العالم الغربي عند تناول "القضية الفلسطينية"، مُشيرا إلى أن التعاطف الغربي الداعم لإسرائيل الذي وقف خلف حل "مسألة اليهود" من خلال الاستعمار والاستيطان هو الذي أفرز "المسألة الفلسطينية" بديلا عنها، عندما تسبب في لجوء أكثر من 700 ألف فلسطيني هُجِّروا قسرا من مدنهم وقراهم بأبشع الطرق.

مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي لـ عبد الوهاب المسيري

يقدم الكاتب عبد الوهاب المسيري من خلال كتاب مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي رؤية شاملة لجذور الصراع العربي الإسرائيلي وكيف ساهم العالم الغربي الاستعماري في اختلاق الأزمة التي صنعت "القضية الفلسطينية" أواخر القرن التاسع عشر، حيث رصد السياسات والأفكار الإمبريالية التي استقى منها مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل أفكاره الداعية للاستعمار الاستيطاني.
كما يستعرض المسيري في ذلك الكتاب تاريخ الجماعات اليهودية وإرهاصات الحركات الصهيونية الأولى وتطورها، ثم يتحدث عن اقتراح هرتزل بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

اختلاق إسرائيل القديمة

كتاب من تأليف كيث وايتلام، وصدرت ترجمته العربية عن سلسلة عالم المعرفة التابعة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، ترجمة  سحر الهنيدي، مراجعة فؤاد زكريا.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها هذا الكتاب المهم أنه يقلب صورة العلاقة التاريخية بين اليهود والفلسطينيين القدماء رأسا على عقب. فبعد أن كان الباحثون الذين زيفوا تاريخ تلك الفترة لخدمة مصالح سياسية تتعلق بأحداث التاريخ المعاصر، بعد أن كانوا يسكتون تماما عن التاريخ الفلسطيني القديم ولا يتناولونه إلا بقدر ارتباطه بدولة إسرائيل القديمة (التي اختلقوها) وتمهيده لها، يؤكد وايتلام أن التاريخ اليهودي القديم هو مجرد جزء من التاريخ الكنعاني - أو الفلسطيني القديم- وينتهي إلى ضرورة إحياء هذا التاريخ ودراسته بوصفه موضوعا قائما بذاته، لا مجرد إطار للسياق الذي ظهرت فيه مملكة إسرائيل القديمة التي يشكك المؤلف في وجودها أصلا، ويراها مجرد اختلاق قام به باحثون مغرضون تحركهم دوافع سياسية ومصالح تتعلق بالأوضاع الحاضرة.

الإمام ورد المزاعم الصهيونية

يرد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب في هذا الكتاب على 18 زعمًا صهيونيا حول القضية الفلسطينية، من أبرزها الآتي: الزعم بأنه لا سبيل لإنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، الزعم بأن المسلمين ليسوا دعاة سلام، الزعم أن ما يقوم به الفلسطينيون من أعمال عنف وشغب هو من الإرهاب والتخريب، الزعم بأن اختيار فلسطين لإقامة وطن قومي لليهود جاء لاعتبارات دينية، الزعم بأن لجميع اليهود حق ديني وتاريخي في فلسطين، الزعم بأنه لا يجب ألا يدخل المنظور الديني في التعاطي مع القضية الفلسطينية، الزعم بأن الفلسطينيين هم الذين باعوا أرضهم لليهود، وأن اليهود إنما اشتروها بحر أموالهم، الزعم بأن السلام هو قبول الآخر (وإن كان محتلا) والتسليم بالأمر الواقع وإظهار سماحة الأديان، الزعم بأن حال مدينة القدس تحت الحكم الإسلامي والعربي لم يختلف عن غيره من العصور، فدائمًا ما شهدت المدينة حروبًا وسفكًا للدماء لا يتوقف، الزعم بمعاناة اليهود تحت الحكم الإسلامي عبر التاريخ.

كتاب "فلسطين فى السينما"

عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "فلسطين فى السينما (2): ذاكرة وهوية، تأليف قيس الزبيدى، وتقديم فيصل دراج.
يبرز الكتاب اندفاع جيل فلسطينى جديد إلى الأفلام التسجيلية، قصيرة فى الغالب، وشبه طويلة فى أحيان أُخرى، تتراوح بين دقائق معدودة وما يقترب من الساعة، أو يتجاوزها، وأفلام طويلة متعددة الجهود.
وتظهر "كونية المسألة" فى أعمال مخرجين سينمائيين متعددى الجنسيات: إيطاليا، ألمانيا، لبنان، العراق، إسرائيل، فرنسا، الدانمارك، سويسرا، فلسطين، بولونيا، الولايات المتحدة، إسبانيا، النرويج…. وفلسطين المنسوبة إلى مدنها الشهيرة (نابلس، رام الله، غزة)، وكذلك "القدس بالألوان".
إنْ كانت الحياة اليومية مستودعاً للأشكال “الفنية”، فإن حياة الفلسطينيين مستودع لأشكال القهر والتحدى والعذاب والتصدي، كما لو كان لهم نمط آخر من الحياة، تلتقطه الكاميرا قبل أن يستقر فى قصيدة، ويقصده السينمائى قبل أن يتعامل معه الروائى والمؤرخ وكاتب القصة القصيرة. لكأن فى هواجس الفنان قيس وهو يلاحق "موسوعة الأسى الفلسطيني" ما يقول: ما هى حياة الفلسطينيين المحاصرين داخل وطنهم وخارجه؟ وما معنى الفن إن لم يكن سلاحاً من أجل الحقيقة؟ وما الذى يستطيع أن يقدّمه الفن السينمائى لشعب حُرم الاستقرار والأحلام الطويلة.

موسوعة اليهودية والصهيونية وإسرائيل لـ عبد الوهاب المسيرى

دراسة للدكتور عبد الوهاب المسيرى الذى كتب ما يطلق عليه "موسوعة اليهود واليهودية" والدراسة تتعرض لانتشار وانحسار الرؤية الصهيونية للواقع.
وهذا الكتاب محاولة لدراسة بعض الجوانب اللاعقلانية فى الصهيونية وعلاقتها بالفلسفات المختلفة فى أوربا الغربية فى القرن التاسع عشر، كما يتناول الكتاب بعض الاتجاهات اليهودية المتحفظة على (لا الرافضة للصهيونية)، ومن أهم الدراسات التى يضمها هذا الكتاب: دراسة فى أسطورة ماسادا، أسطورة الانتحار الصهيونية، والحسيدية، وفكر ناحوم جولدمان (صهيونية الدياسبورا) وأورى أفنيرى (القومية الإسرائيلية والفكر الكنعانى).

تاريخ فلسطين الحديث

صدر عام 1970 للباحث عبد الوهاب الكيالى وأعيدت طباعته عشرات المرات، ويعتبر أول محاولة جادّة لتسجيل تاريخ فلسطين اعتمادًا على المصادر التاريخية الأولية بدءاً من بداية الهجرات الصّهيونية الأولى لفلسطين فى أواخر القرن التاسع عشر.
وللمؤلف إصدرات عديدة حول فلسطين، وقد ترأس تحرير الموسوعة السياسية (سبع مجلدات)، وكان الكيالى أميناً عاماً سابقاً لجبهة التحرير العربية وهو مؤسس المؤسسة العربية للدراسات والنشر .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة