مخطوطات العالم القديم.. "إيبرس" أقدم بردية علاجية من العصور الفرعونية

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 08:00 ص
مخطوطات العالم القديم.. "إيبرس" أقدم بردية علاجية من العصور الفرعونية بردية ايبرس
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المخطوطات القديمة هي بوابة الإنسان الحديث لاستكشاف العالم القديم، ويوجد الآن في عشرات المتاحف العالمية، مئات بل وآلاف المخطوطات التي تعود إلى العهود القديمة، ومن بينها بكل تأكيد العصور المصرية القديمة، لنتعرف من خلالها على أهم علوم الفراعنة، ومن أقدم لك المخطوطات، بردية "إيبرس".

هي أقدم بردية طبية معروفة فى تاريخ الطب، وإحدى أقدم الوثائق الطبية المحفوظة، ويبلغ عمرها حوالي 3500 سنة، وقد نشأت في مصر من حوالي عام 1500 قبل الميلاد، فهى بردية طبية مصرية قديمة تحتوى على المعرفة العشبية التى تجمع بين العلاجات العشبية والتعاويذ السحرية، من أقدم وأهم البرديات الطبية فى مصر القديمة.

يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد، فى عهد الملك أمنحتب الأول، ثانى ملوك الأسرة الثامنة عشرة، وتحتوى البردية على حوالي 887 وصفة طبية للعديد من الأمراض وطرق العلاج منها الحروق والتهاب المفاصل والصداع والربو.

تشمل البردية الفرعونية التى اكتشفها جورج إيبرس عام 1862 أقدم توثيق للاستدلال الاستنتاجي على الأمراض كتبت كمرجع للأطباء الممارسين، ووضع إجراءات صارمة لرعاية المرضى تتضمن ترتيبا متميزا أولاً: يتم توجيه الطبيب للمريض، ثانيًا : يجرى فحص جسدي يتضمن فحص حاسة الشم وفحص النبض والشعور بالخفقان، وثالثًا: يتم فحص البول والبراز والبصاق، وهي عملية تعكس الغرض من التحليل المعملي الحديث.

وأخيرًا يتم الوصول إلى تشخيص يتكون من ثلاثة خيارات ثم يقرر الطبيب ما إذا كان مرضًا قابلاً للعلاج، أو مرضًا يمكن مكافحته، أو مرضًا لا يمكن فعل أي شيء من أجله.

كما تحتوي تلك البردية على مقاطع رائعة، وهو وصف ينطبق تماما على الذبحة الصدرية أو انسداد الشريان التاجي، ومجموعة من الأوصاف للأورام مثل الأورام الدهنية والخراجات.

أما بالنسبة لألم الأسنان فقد أوصت البردية بحشو الأسنان المسوسة. كما قدمت علاجاً لبعض الأمراض النفسية وطرق تحسين الحالة النفسية لمرضى الاكتئاب، وتحتوي البردية أيضآ على فصول عن وسائل منع الحمل، وتشخيص الحمل وأمراض النساء الأخرى، وأمراض الأمعاء والطفيليات، ومشاكل العين والجلد، وطب الأسنان والعلاج الجراحي للخراجات والأورام، وتثبيت العظام، والحروق.

بردية  إيبرس
بردية إيبرس

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة