الحكومة تبعث برسائل طمأنة.. أوضاعنا الاقتصادية مستقرة والاحتياطي النقدي يغطى 8 أشهر.. الأموال الساخنة مما خرجت أقل من 8% من الرقم الإجمالى الموجود.. وسياسيون يحذرون من تأثير الشائعات على الاقتصاد المصري

الجمعة، 09 أغسطس 2024 05:15 م
الحكومة تبعث برسائل طمأنة.. أوضاعنا الاقتصادية مستقرة والاحتياطي النقدي يغطى 8 أشهر.. الأموال الساخنة مما خرجت أقل من 8% من الرقم الإجمالى الموجود.. وسياسيون يحذرون من تأثير الشائعات على الاقتصاد المصري اجتماع الحكومة
كتبت : هند مختار / سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الأيام القليلة الماضية حالة من البلبلة مع تصاعد وتيرة الأحداث فى المنطقة، وارتفاع احتمالية اندلاع عمليات عسكرية بين إيران وحلفائها بالمنطقة وإسرائيل، الأمر الذى سيكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على منطقة الشرق الأوسط  وفى القلب منه مصر، وهو ما دفع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للخروج لطمأنة المواطنين بشأن وضع مصر الاقتصادي، حيث أكد أن مصادر العملة الأجنبية داخل مصر مستقرة واحتياجات الدولة مؤمنة، قائلا:" هناك أزمة ثقة فى العالم أجمع وأصبح مشهد عالمى، وقت أزمة العملة استفاد عدد كبير من تجار السوق السوداء وبالتالى نشر الشائعات هدفه إثارة البلبلة، أوضاعنا الاقتصادية مستقرة والاحتياطى يغطى 8 أشهر".

وكشف "مدبولي"، عن قرب الإعلان عن سياسة ضريبية كاملة وواضحة خلال شهر، بجانب وجود برنامج واضح لدعم الصادرات وتقليل التضخم لأقل من 10% هو دور واضح للحكومة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أنه لا صحة لما تردد حول بيع الدولة للمطارات ولا يوجد نية لذلك، ولكن الهدف هو رفع كفاءة وتشغيل المطارات من خلال الشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة، مشيرا إلى أن هذا ليس بدعة وكل مطارات العالم تقوم بهذا الأمر".

وشدد "مدبولي"، على أن التعليم الفنى هو المستقبل وخاصة فى مصر، قائلا:" عدد كبير من الدول المتقدمة أكثر من 50% قوامها التعليم الفنى"،

وأوضح رئيس مجلس الوزراء على أن برنامج الطروحات سيتم إعادة تحديثه وفقا للمستجدات التى تمت من أحداث عالمية، موضحا أن الدولة تستهدف استدامه نمو الاقتصاد المصرى، وأن الأموال الساخنة التى خرجت أقل من 8% من الرقم الإجمالى الموجود والأمور عادت لطبيعتها فى اليوم الثانى".

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أن قانون العمل على رأس أولويات الأجندة التشريعية وهو واحد من أهم القوانين، مؤكدا أن القطاع الخاص لا يمكن أن يترك عامل مجتهد وشاطر والعمل سواء خلال قطاع خاص أو فى الحكومة مرتبط بالإنتاجية، وتعليقا على ارتفاع أسعار الإيجارات بسبب ضيوف مصر، قال: "لا نتدخل فى سوق العقارات أو الإيجارات لأنه عرض وطلب"، موضحا أنه مع استقرار الأوضاع فى المنطقة عدد كبير من ضيوف مصر سيعودون لبلدهم.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن ما سيتم تطبيقه من إجراءات تتعلق بمنظومة استيراد سيارات ذوى الهمم، من شأنه أن يسهم فى حوكمة هذه المنظومة ومتابعة مختلف خطواتها، تحقيقاً للأهداف المرجوة من وصول ما تقدمه الدولة من ميزة للمستحقين.

وأكد رئيس الوزراء أنه فى إطار التعامل مع هذه الممارسات والمخالفات سيتم اتخاذ مختلف الإجراءات القانونية وتشديد العقوبات على كل من المستفيد من الأصحاء الذى حصل على شيء ليس من حقه، وكذا صاحب كارت الخدمات المتكاملة من ذوى الهمم، الذى فرط فى حقه وتربح مما تتيحه الدولة له من ميزة، هذا إلى جانب استيداء مختلف مستحقات وحقوق الدولة فى هذا الصدد.
واكد مدبولى، على توفير 7 مليارات جنيه لسرعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة بالمستشفيات والصيدليات.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعميق التصنيع وتوطين الصناعة، مشيرا إلى أن الدولة أعلنت عن حوافز القطاع الخاص، مضيفا:" لدينا اليوم مبادرة كانت موجودة والخاصة بمبادرة فرق الفائدة، وطلبت من محافظ البنك المركزى ووزير المالية فى النظر إلى إضافة مبلغ آخر لهذه المبادرة".

وأضاف رئيس الوزراء ردا على اليوم السابع: "المبادرة تجعل المصنع يتحمل 15% فقط من الفائدة، والدولة تتحمل الباقى، وبالفعل وصلنا إلى الاستغلال الأقصى للمبادرة ولذلك سنعمل على مرحلة جديدة من هذه المبادرة، منوها عن أن ما تم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسى، هو تبسيط الإجراءات بالكامل بحيث يتعامل المصنع أو القطاع الخاص مع جهة واحدة فقط وهى هيئة التنمية الصناعية.

 

تصريحات رئيس الحكومة تؤكد استقرار الأوضاع الاقتصادية

وفى هذا السياق، علقت الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، على تصريحات رئيس مجلس الوزراء الدكتور، مصطفى مدبولي، بشأن توفير الدولار لجميع المستوردين وأن الدولة لا تُعانى أى مُشكلة من العملة الصعبة، قائلة: "مثل هذه التصريحات الإيجابية تُسهم فى استقرار الأوضاع الاقتصادية بل وتطمئن جميع المواطنين".

وقالت جيهان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن تصريحات الدكتور مدبولي، أمس، كانت مُحددة بأنَّ العملة الصعبة مُتوفرة لكل من يَطلبها من المستوردين، وإنَّ مثل هذه التصريحات تُطمئن أيضًا جميع المستثمرين القادمين إلى مصر وأيضًا المستثمرين فى الداخل.

وأضافت جيهان، أن شرح الدكتور مدبولي، كان مُلمًا بكل التفاصيل، فضلاً عن أن تفنيد خطة الحكومة بشأن العملة الصعبة كانت مهمة وضرورية حتى لا يتم استغلال الأوضاع من التجار لرفع السلع، متمنية الاستمرار لرئيس الحكومة فى كشف الحقائق لطمأنة الرأى العام والشعب المصرى بأكمله.

وثمنت جيهان، من جميع الوزراء خلال الفترة المقبلة بضرورة عقد مؤتمرات صحفية لكشف جميع الحقائق التى تُسهم فى طمأنة الشعب المصرى وجميع المستثمرين، فضلاً عن أنها تقطع الطريق أمام القنوات المعادية للدولة المصرية.

 

خروج قانون العمل للنور يعنى الجدية فى التعامل مع الملف

وبدوره قال النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ألقى الضوء على العديد من الملفات الهامة والحيوية خلال مؤتمره الأخيرة، بداية من ملف الاستثمار والصناعة والمخزون الاستراتيجى والعملة الصعبة ورؤية الدولة فى التعامل مع الملفات والقضايا، وملف سيارات المعاقين الذى كان وسيظل من الموضوعات الشائكة.

وأوضح عضو مجلس النواب، فى تصريح ل "اليوم السابع" أن رئيس مجلس الوزراء تحدث عن المخزون الاستراتيجى وهو ما يعد رسالة طمأنة للمواطنين، بأن الدولة صارمة وحازمة فى التعامل مع ملف الأسعار والرقابة على الأسواق، إضافة لملف نواقص الأدوية وتوفير 7 مليارات جنيه لسرعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة بالمستشفيات والصيدليات، وهو ما يعنى استجابة الحكومة السريعة لمطالب الشارع المصرى.

وأشار النائب عمرو هندى، إلى أن اللقاء مدبولى الضوء على أهمية خروج قانون العمل للنور يعنى الجدية فى التعامل مع الملف والحفاظ على حقوق العاملين بالتزامن مع المزيد من فرص العمل جراء كم المشروعات القومية التى يتم تنفيذها على أرض الواقع، إضافة إلى أهمية تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى الاقتصاد والاستثمار خلال الفترة المقبلة، وعدم التدخل فى سوق العقارات، وعزم الحكومة للإعلان عن سياسة ضريبية كاملة وواضحة خلال شهر، بجانب وجود برنامج واضح لدعم الصادرات وتقليل التضخم لأقل من 10% هو دور واضح للحكومة خلال الفترة المقبلة خطوات جادة من الحكومة لضبط حركة الأسواق وتعزيز تدفق العملة الصعبة وتلبية مطالب المصنعين والمصدرين.


القيادة السياسية حريصة على الشفافية والمصارحة مع المواطنين

كما ثمن الربان وليد جودة، القيادى بحزب المؤتمر، تصريحات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة، بأن مصادر العملة الأجنبية داخل مصر مستقرة واحتياجات الدولة مؤمنة، مشيرا إلى أن إعلان رئيس الحكومة أنه سيتم الإعلان عن سياسة ضريبية كاملة وواضحة خلال شهر، بجانب وجود برنامج واضح لدعم الصادرات وتقليل التضخم لأقل من 10% هو دور واضح للحكومة خلال الفترة المقبلة، يؤكد أن القيادة السياسية حريصة على الشفافية والمصارحة مع المواطنين وتتعامل بطريقة تحترم بها الشارع المصرى.

وطالب جودة، بضرورة وجود حملات إعلامية مستمر لإظهار إنجازات الدولة والتصدى للشائعات المغرضة التى تستهدف أمن وأمان المواطن المصري، والتشكيك فى كل شيء تقوم به الدولة المصرية والقيادة السياسية من خلال وسائل السوشيال الميديا، مطالبا بضرورة استخدام النيوميديا للرد على تلك الشائعات، قائلا: "نحن على أعتاب الجمهورية الجديدة وبالتالى يجب أن نكون مستعدين لمرحلة جديدة، وأن نقف جميعا خلف الدولة المصرية وخلف القائد والزعيم الرئيس عبد الفتاح السيسى ونحن نعلم جميعا ما يحيط بالوطن من مخاطر وبالتالى يجب علينا الالتفاف خلف قيادتنا السياسية حتى تتخطى تلك المرحلة العصيبة."










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة