الصحف العالمية: ترامب يهاجم هاريس فى مؤتمر صحفى ويعرب عن ثقته فى دعم السود له.. تأهب فى بريطانيا قبل العطلة الأسبوعية تحسبا لاستمرار الشغب.. ماسك يتوعد رئيس فنزويلا بعد حظر منصة X: سنحرق شواربه من الفضاء

الجمعة، 09 أغسطس 2024 02:10 م
الصحف العالمية: ترامب يهاجم هاريس فى مؤتمر صحفى ويعرب عن ثقته فى دعم السود له.. تأهب فى بريطانيا قبل العطلة الأسبوعية تحسبا لاستمرار الشغب.. ماسك يتوعد رئيس فنزويلا بعد حظر منصة X: سنحرق شواربه من الفضاء هاريس وترامب
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الجمعة، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها مهاجمة ترامب لهاريس فى مؤتمر صحفى بمارالاجو، واستمرار أعمال الشغب فى بريطانيا، بالإضافة إلى استمرار الشجار بين أيلون ماسك والرئيس الفنزويلى.

 

الصحف الأمريكية:
ترامب يهاجم هاريس فى مؤتمر صحفى بمارالاجو ويعرب عن ثقته فى دعم السود له


بعد جدل استمر أياما بشأن إجراء المناظرة الرئاسية، عاد الرئيس الأمريكى السابق والمرشح الجمهورى دونالد ترامب ليوافق على إجراء مناظرة مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، وهو ما أكده خلال مؤتمر صحفى مطول عقده أمس الخميس، فى مقر إقامته بمارلاجو بفلوريدا، والذى شن فيه هجوم كبير على منافسته وتفاخر بحشد أنصاره فى 6 يناير 2021، ورد بشكل حاد على الأسئلة المتعلقة بالحماس الذى ولدته حملتها.

وتزامنا مع المؤتمر الصحفى، أعلنت قناة ABC  ان ترامب وهاريس وافقا على المناظرة فى 10 سبتمبر، مما يمهد لمواجهة مرتقبة بشكل كبير فى انتخابات ليس لها مثيل بالفعل، بحسب ما قالت وكالة أسوشيتدبرس. وقال ترامب إنه اقترح إجراء ثلاث مناظرات على ثلاث شبكات تلفزيونية فى شهر سبتمبر.

وخلال مؤتمره الصحفى، أصر ترامب بشكل خاطئ على أنه نقل السلطة بشكل سلمى فى 2021، وجدد هجماته على منافسيه الجمهوريين مثل حاكم جورجيا بريان كيمب، الذى انتقده ترمب بشدة منذ أن رفض المضى فى النظريات الزائفة عن تزوير الانتخابات.

وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن ترامب من خلال عقد مؤتمر صحفى لأكثر من ساعة، حاول أن يظهر اختلافه عن هاريس التى لم تعقد أى مؤتمر صحفى منذ انسحاب جو بايدن من السباق الرئاسى.

وخلال المؤتمر اتهم ترامب هاريس ، ابنة مهاجرين من جامايكا والهند، بأنها سبق وقللت من كونها من السود.  واعترف ببعض الأنماط المتغيرة مع منافسته الجديدة، وقال إنه ربما لا يتمتع بنفس شعبيتها بين النساء من السود، وهى إحدى كتل التصويت الأساسية للجمهوريين، لكنه أعرب عن ثقة كبير فى دعم الرجال السود له.

وقال ترامب: ربما أتأثر إلى حد ما بين الإناث السود،  لكن أدائنا جيد حقا. وأعتقد أنه فى النهاية سيحبونى بشكل افضل لأنى سأمنحهم الأمن والسلامة والوظائف وسأمنحهم اقتصادا جيدا.

وكان مسئولو حملة ترامب قد أخبروا الصحفيين قبل المؤتمر الصحفى إنهم يعتقدون أن هاريس تتمتع حاليا بفترة شهر عسل، وجادلوا بأن أساسيات السباق لم تتغير، وأن مزاج البلاد لا يزال سيئا حيث لا يزال الأمريكيون محبطين من وضع الاقتصاد والإدارة واتجاهات البلاد.


الصحف البريطانية:
إندبندنت: تأهب فى بريطانيا قبل العطلة الأسبوعية تحسبا لاستمرار أعمال الشغب


قالت صحيفة إندبندنت إن الحكومة البريطانية تستعد بحالة عالية من التأهب لعطلة نهاية الأسبوع يومى السبت والأحد فى ظل أحداث الشغب فى بريطانيا، والعنف الذى شهدته البلاد منذ أيام من قبل اليمين المتطرف، حيث تستعد الشرطة لمزيد من أعمال الشغب المحتملة فى جميع أنحاء البلاد.

وقال وزير مجلس الوزراء نيك توماس سيموندز إن الحكومة مستعدة لاحتمالات محتلفة خلال العطلة الاسبوعية، لكنه لم يعلق على معلومات استخباراتية محددة.

وأضاف أن جزءا من استراتيجية الحكومة هو ضمان تعامل نظام العدالة الجنائية مع الجناة بشكل سريع.

وتم سجن ما لا يقل من 12 شخصا أمس الخميس، لدورهم فى أحداث الشغب على مدار الأيام العشرة الماضية، مع توقعات بإرسال المزيد إلى السجن اليوم، بعضهم فى بث مباشر على التلفزيون.

وحتى الآن، تم اعتقال 483 ردا على الاضطرابات العنيفة عبر بريطانيا بعد طعن ثلاث فتيات صغيرات فى ثاوث بورت الاثنين من الأسبوع الماضى.

وستصدر الأحكام ضد المتهمين فى محكمة التاج بليدز بتهم التحرش العنصرى ونشر مواد مكتوبة تهدف إلى إثارة الكراهية الدينية. وسيتم نظر القضايا فى محاكم التاج عبر البلاد، بما فى ذلك فى نيوكاسل وتيسايد وليفربول وشيفيلد ولندن الداخلية.

وكان رئيس الوزراء البريطانى كير ستارمر قد قال فى اجتماع مجموعة كوبرا الوزارية للطوارئ أن الشرطة بحاجة لأن تظل فى حالة تأهب عال.

ووجه ستارمر الشكر للشرطة ولنظام العدالة الجنائية فى ثال اجتماع طارئ يعقده منذ اندلاع أعمال العنف.

وقال ستارمر أيضا أنه لا شك فى أن مستويات التواجد الشرطى فى الأماكن الصحيحة والعدالة السريعة فى الاسبوع الماضى، بما فى ذلك صدور أحكام، كانت بمثابة ردع للاضطراب.


بعد أحداث الشغب فى بريطانيا..عمدة لندن: لم أعد فى أمان كسياسى مسلم


قال صادق خان، عمدة لندن، إنه كسياسى يعلن أنه مسلم فى بريطانيا لم يعد فى أمان، فى أعقاب أحداث الشغب والعنف من قبل اليمين المتطرف فى البلاد على مدار الأيام الماضية.

وقال خان إنه شعر بالإنزعاج من أحداث الأسبوع الماضى، وأنه كان حزينا لأن الجيل الذى ينتمى إليه أبنائه قد شعر بالفزع.

وفى مقابلة مع صحيفة الجارديان، سئل خان عما إذا كان يشعر بالأمان كسياسى مسلم، أجاب قائلا: من الواضح إننى لست آمنا، ولهذا السبب أحظى بحماية الشرطة.

وتعرض عمدة لندن لتهديدات بالقتل منذ انتخابه عام 2016، وقال من قبل إن لديه فريق من 15 من ضباط الشرطة يحافظون على سلامته على مدار الساعة.

وأضاف خان فى تصريحاته قائلا: من الصعب تفسير التموجات عندما يتم استهدافك بسبب دينك أو لون بشرتك ولا يمكنك تغيير أي من هذه الأشياء. وسواء كنت ترى أعمال عنف جسدية تحدث في الشمال الغربي أو الشمال الشرقي، فإنك تشعر بها في لندن. وتابع إن ما يحزنه هو أن جيل أطفاله لم يختبروا قط ما مر به. ولأول مرة، شعروا بالخوف. وقال: " كنت أعتقد أنني سأكون الجيل الأخير الذى يشعر بالخوف، لمجرد أننى أنا. وهذا يحطم قلبى".

وجاءت تعليقات خان فى الوقت الذى حذرت فيه الشرطة من أن أعمال الشغب لم تنته، وقالت إنها تخشى المزيد من الفوضى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفى ليلة الأربعاء، أدت عملية شرطية كبرى وإقبال كبير من المتظاهرين المناهضين إلى فشل أغلبية الاحتجاجات التى خطط لها اليمين المتطرف. ومع ذلك، قال رئيس الوزراء البريطانى كير ستارمر إنه من المهم ألا تتقاعس الشرطة عن معالجة الفوضى، وقالت إيفيت كوبر، وزيرة الداهلية إنها تتوقع أن تتحمل شركات التواصل الاجتماعى المسئولية عن الاحتجاجات العنيفة المنظمة عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من القبض على العديد من مثيرى الشغب وتوجيه الاتهامات لهم، إلا أن صحيفة التليجراف قالت إن العديد من هؤلاء المسجونين لأقل من ثلاث سنوات سيتم إطلاق سراحهم مبكرا بموجب خطة حكومة العمال لمعالجة أزمة السجون والاكتظاظ فيها.

وتم اعتقال أحد أعضاء المجالس المحلية عن حزب العمال وتعليق عضويته من الحزب بعد أن دعا إلى قطع أعناق مثيرى الشغب خلال مظاهرة.

نيويورك تايمز: الجمهوريون بالكونجرس يستهدفون هاريس بعد انسحاب بايدن
قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه مع انسحاب الرئيس جو بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وصعود نائبته كامالا هاريس كمرشحة ديمقراطية بدلا منه، فإن الجمهوريين فى مجلس النواب يحولون تركيزهم من جو إلى كامالا قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات.

وذكرت الصحيفة أن الجمهوريين فى مجلس النواب، ومنذ توليهم السيطرة فى عام 2023، قد وجهوا أغلب سلطاتهم فى إجراء التحقيقات على الرئيس بايدن وعائلته، وسعوا إلى الوصول إلى أدلة على ارتكاب مخالفات وربما إحباط مساعى إعادة انتخابه لفترة ثانية.

لكن بعد 20 شهر والعديد من الجلسات، أصدروا تقريرا فى تحقيق المساءلة لم ينشر بعد، ويتعلق إلى حد كبير بالمعاملات المالية المعقدة لنجل وشقيق الرجل الذى لم يعد مرشحا للرئاسة.

ويعمل الحزب الجمهورى بأكمله، من الرئيس السابق ترامب وحتى أصغر المسئولين على تعديل استراتيجيته لمواجهة هاريس. ويمتد هذا إلى الجمهوريين فى مجلس النواب الذين يتحولون نحو هدف جديد للتحقيقات قبل ثلاثة أشهر فقط من الانتخابات.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجمهوريين يبدأون من نقطة الصفر، فلم يقضوا أى وقت طوال العام ونصف العام الماضيين فى الإجراء تحقيق يتعلق بهاريس، التى أصبجت الآن مرشحة الحزب الديمقراطى. وبالنسبة للديمقراطيين، كان هذا أمرا إيجابيا لتغيير مرشح الحزب، والذى كشف عن فجوة إسراتيجية يتحرك الجمهوريون بشكل سريع لإغلاقها.

ونطرا لأن الكونجرس هيئة تتكون من سياسيين، فلا يوجد تحقيق يجرى به بدون الأخذ فى الاعتبار تداعياته السياسية. وغالبا ما يجرى الديمقراطيون تحقيقات عن الجمهوريين والعكس.

ومع ذلك، فإن هاريس لم تتأثر إلى حد كبير بمجلس النواب الذى يسيطر عليه الجمهوريون. ولم يعلن النائب جيمس كومر، الجمهورى رئيس لجنة  الرقابة بمجلس النواب عن تحقيق بشأن هاريس إلا هذا الأسبوع، يتعلق بالهجرة على الحدود الجنوبية. وكان بايدن قد طلب من هاريس بحص أسباب زيادة الهجرة على الحدود، وانتقدها لجمهوريون على الرغم من أن مهمتها لم تكن تتعليق بتنفيذ إجراءات.

الصحف الإيطالية والإسبانية 

ماسك يتوعد رئيس فنزويلا بعد حظر منصة X : سنحرق شواربه من الفضاء

هدد رجل الأعمال الملياردير ، أيلون ماسك ، الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ، مرة أخرى ، بعد حظر الأخير منصة إكس X في فنزويلا، وتوعد "سنحرق شواربه من الفضاء "، حسبما قالت صحيفة الفينانسيرو الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ماسك كتب في إشارة إلى مادورو "سنحرق شواربه من الفضاء" ، وذلك ردا على حظر شبكة إكس X لمدة 10 أيام في البلاد.

ويستمر الصراع بين ماسك ومادورو ، حيث كان دعا رئيس فنزويلا، الذى فاز مؤخرا في الانتخابات الرئاسية ، ماسك للمواجهة ، وكتب أغنى رجل في العالم "أقبل" ، لكنه طرح شرطا مفاده أنه إذا فاز الملياردير نفسه، فسيترك مادورو منصبه، وإذا فاز الرئيس، فسيتم منحه رحلة إلى المريخ ، ليرد عليه مادورو"قبِل ماسك التحدي الخاص بي.. إيلون ماسك، دعنا نفعل ذلك، لكن تعال إلى هنا، أنا هنا. إذا فزت، سأقبل عرضك بالسفر إلى المريخ، وستسافر معي".


كما كتب ماسك " الحمار يعرف أكثر من مادورو"، وهى التدوينة التي فجرت مواقع التواصل الاجتماعي وصلت إلى 178 ألف إعادة تغريد ومليون إعجاب.


ودخل ماسك على خط الأزمة السياسية التي تمر بها فنزويلا بعد اتهامات لمادورو بتزوير الانتخابات، متهما مادورو بـ"تزوير الانتخابات بشكل كبير"، وهو ما أثار غضب الرئيس الفنزويلي الذي هاجم الملياردير الأمريكي، واصفا إياه بأنه "تهديد" لفنزويلا.

 

مع 43 درجة.. دول أوروبية تستعد لمواجهة أسوأ موجة حر فى صيف 2024

أعلنت عدد من الدول الأوروبية المطلة على البحر المتوسط والتي منها إسبانيا وإيطاليا، حالة التأهب واتخاذ إجراءات لاحتواء أسوأ موجة حر في صيف 2024 والتي تبدأ اليوم الجمعة، حسبما قالت صحيفة التيمبو.

وفي إسبانيا وإيطاليا ودول أخرى، يجري اتخاذ إجراءات لاحتواء موجة الحر التي ستبدأ اليوم الجمعة، والتي ستستقر في المنطقة في نهاية هذا الأسبوع ولكنها تسببت بالفعل في ارتفاع موازين الحرارة إلى موجة خانقة من الطقس.

وبدأت 11 منطقة إسبانية حالة التأهب بالفعل أمس الخميس لهذا السبب، تحسبا لموجة الحر الجديدة التي ستبدأ اليوم  الجمعة، والتي قد يتم فيها تسجيل درجات الحرارة القياسية تصل في بعض المناطق إلى 43 درجة مئوية، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية الحكومية (Aemet).

وأعلنت إسبانيا التأهب باللون البرتقالي في جزر البليار، وكاستيلا وليون، وكاستيلا لا مانشا، وكاتالونيا، وإكستريمادورا، ومجتمع مدريد، نظرًا تجاوز درجات الحرارة  40 درجة في بعض المناطق، حتى أنها ستصل إلى 42.5 في العديد من المناطق الآخرى في البلاد.

بالنسبة لليوم الجمعة، تشتد قوة الإعصار المضاد، وستظل الحرارة خانقة في معظم أنحاء إسبانيا وستستمر درجات الحرارة، المرتفعة جدًا بالفعل، في الارتفاع تدريجياً في الأيام المقبلة، والتي تفضلها الرياح القادمة من الجنوب والجنوب الشرقي.

ولا يهدأ الإعصار الأفريقي المضاد الذى يطلق عليه  "شارون" في إيطاليا، ووفقًا للخبراء، قد تكون هذه الموجة هي الأكثر سخونة خلال العام، مع درجات حرارة قد تتجاوز الـ 40 درجة مئوية في المناطق الوسطى والجنوبية وفي سردينيا وصقلية.

وستسجل مدن مثل روما 38 درجة خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكنها قد تصل إلى 43 في بعض مناطق جنوب البلاد، بحسب التوقعات.

كما  تحافظ روما وبيروجيا (شمال) على الحد الأقصى لمستوى الإنذار بالحرارة، ويوم الأحد القادم ستكون هناك سبع مدن أخرى في حالة تأهب أحمر:فلورنسا، بريشيا، رييتي، لاتينا، فروزينوني، كامبوباسو باليرمو، كما أعلنت وزارة الصحة الإيطالية على موقعها على الانترنت.

وفي رومانيا أيضًا، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية (ANM) أمس الخميس تنبيهًا باللون الأصفر، وهو ثاني أعلى مستوى، بسبب الحرارة في خمس مقاطعات في جنوب البلاد وفي العاصمة بوخارست.

وفقًا لتوقعات ANM، ستصل درجات الحرارة القصوى اليوم الجمعة في مقاطعات دولج وأولت وتيلورمان وجورجيو وإلفوف وبوخارست إلى 37 درجة مئوية.

وخلال شهر يوليو، أصدرت حركة ANM تنبيهات حمراء في عدة مناسبات في مناطق واسعة من البلاد. وفي منتصف الشهر، توفي خمسة أشخاص على الأقل بسبب الحرارة الشديدة التي تجاوزت في عدة أماكن 43 درجة مئوية.

وفي تركيا تصل درجات الحرارة هذه الأيام إلى 44 درجة في أقصى الجنوب الشرقي، وهي قيمة ضمن المعدل الطبيعي، حيث أن الحد الأقصى المعتاد في شهري يوليو وأغسطس في هذه المنطقة هو 48 درجة.

ولكن الوصول المبكر لدرجات حرارة الصيف، ترك المناظر الطبيعية أكثر جفافًا من فصول الصيف الأخرى، وشهدت حرائق متكررة لأسابيع، خاصة في المناطق الغربية من البلاد، مع تدخلات مستمرة من قبل رجال الإطفاء.

 

إسبانيا تعتقل 80 شخصا بتهمة تهريب مهاجرين إلى أوروبا وأمريكا

أعلنت الشرطة الإسبانية، أنها فككت شبكة دولية مقرها إسبانيا وإيطاليا كانت مخصصة لتهريب المهاجرين غير الشرعيين من الهند وباكستان وبوليفيا، وهي العملية التي أسفرت عن اعتقال ما يقرب من 80 شخصا.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، إلى أن التحقيق في هذه القضية بدأ في عام 2022 وتم مصادرة 500 ألف يورو نقدا، وكانت الشبكة تعتمد على مسارين طويلين ومعقدين لإدخال المهاجرين الباكستانيين والهنود إلى الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى نقل المهاجرين البوليفيين إلى إسبانيا، مقابل مبلغ يتراوح بين 8 آلاف إلى عشرة آلاف يورو.

والشخصيات المعتقلة من جنسيات متعددة (إسبانية، إيطالية، بوليفية، مكسيكية) وقد ألقي القبض عليهم في عدة مدن إسبانية، بعد تحقيق مطول بدأ في عام 2022، وتم سجن ستة من قادة الشبكة ، وشارك أكثر من 200 شرطي في العملية التي تعاونت فيها وكالة الأمن الأوروبية (يوروبول) ووكالة الأمن الأمريكية (هوملاند سكيوريتي أنفستيجايشنز)، حسبما جاء في بيان للشرطة الإسبانية.

وتعد إسبانيا واحدة من البوابات الرئيسية للهجرة غير النظامية إلى أوروبا، في العام الماضي، دخل 56,852 شخصا البلاد بشكل غير قانوني، ما يمثل تقريبا ضعفي العدد 82.1% المسجل في عام 2022.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة