لماذا لا تحب ولايات أمريكية الكاتبة الكندية مارجريت آتوود؟

الجمعة، 09 أغسطس 2024 09:00 م
لماذا لا تحب ولايات أمريكية الكاتبة الكندية مارجريت آتوود؟ مارجريت اتوود
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى الكاتبة الكندية مارجريت آتودد، من أزمة حظر كتابها ومنعها من التداول فى الولايات المتحدة الأمريكية، بين الفترة والأخرة، وهذا ما يدفعنا إلى لسؤال لماذا لا تحب ولايات أمريكية كتب مارجريت آتودد؟.

ففي خلال الأيام الماضية،  حظرت ولاية يوتا المدارس 13 كتابًا من الفصول الدراسية والمكتبات، بما في ذلك كتب "أوريكس وكريك" لمارجريت أتوود لأنها تحتوي على محتوى يعتبر إباحيًا أو غير لائق بموجب قانون جديد للولاية.

كما حظرت مدرسة فى تكساس الرواية  الخادمة من الأسواق وذلك لأن الرواية تتحدث عن الجنس بشكل شهير ويهين المسيحيين، وقيل إنها تعج  بالوحشية تجاه النساء وسوء معاملتهن، وتلعب الرواية دوراً في الدكتاتورية المرسومة فى دولة أمريكية بشكل واضح، وتناقش الرواية الاستعباد الذكوري للمرأة في ظل المجتمعات الأبوية، والوسائل المختلفة التي استعادت فيها الشخصيات فردانيتها واستقلاليتها.

ونتيجة لحظر كتابها أكثر من مرة، قامت الكاتبة الكندية مارجريت آتوود، باصدار نسخة غير قابلة للحرق من روايتها الشهيرة "حكاية الخادمة"، خلال عام 2022 التى أصدرتها اعتراضا على حملات حظر الكتب على نطاق واسع فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت مارجريت أتوود خلال تصريحات لوسائل الإعلام: "لم أفكر مطلقًا في أنني سأحاول حرق أحد كتبي.. لقد تم حظر حكاية الخادمة عدة مرات، في بعض الأحيان من قبل دول بأكملها، مثل البرتغال وإسبانيا، وأحيانًا عن طريق مجالس المدارس، وأحيانًا عن طريق المكتبات. فلنأمل ألا نصل إلى مرحلة حرق الكتب بالجملة، كما في فهرنهايت 451. ولكن إذا فعلنا ذلك، فلنأمل أن تكون بعض الكتب غير قابلة للحرق أنهم سوف يسافرون تحت الأرض كما فعلت الكتب المحظورة في الاتحاد السوفياتي".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة