هل يتم نقل أسواق العتبة والموسكى لمواجهة الحرائق والتكدس والازدحام؟.. محافظة القاهرة تنفى المقترح.. وتبدأ خطة لتقنين أوضاع المحال والمخازن غير المرخصة.. وحملات لمراجعة شروط الحماية المدنية

الجمعة، 09 أغسطس 2024 07:00 ص
هل يتم نقل أسواق العتبة والموسكى لمواجهة الحرائق والتكدس والازدحام؟.. محافظة القاهرة تنفى المقترح.. وتبدأ خطة لتقنين أوضاع المحال والمخازن غير المرخصة.. وحملات لمراجعة شروط الحماية المدنية حرائق العتبة المتكررة - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكرار حرائق محال بالعتبة والموسكى يدفع الكثير للمطالبة بنقل السوق الشعبى الأكبر في مصر، فهل فعلا هناك مخطط لنقل أسواق العتبة خارج الكتلة السكنية أم لا؟.. على الرغم من تكرار الحرائق وعشوائية الباعة الجائلين بمنطقة العتبة إلا أن نقل أسواق هذه المنطقة من الأمور شبة المستحيلة، نظرا لوجود ألاف المحال بالمنطقة واعتماد آلاف الأسر على هذه الأسواق في توفير لتدبير احتياجاتها، وتوفيره آلاف الفرص من العمل.

قبل التفكير في فكرة نقل السوق، يجب أولا معرفة ما يحتويه سوق العتبة وتاريخه الذى يبدأ من عام 1891م، في عهد الخديوي توفيق، ويضم الأن أسواق متنوعة الأنشطة وتعد هي الأهم في مصر لما تحتويه من تنوع في الخامات والأسعار مما يجعل البضائع مناسبة لكل الفئات ، وعند التفكير في نقل السوق لابد من إيجاد بديل مناسب للمحال والأسواق، وميزانية ضخمة لتعويض المحال بعد تجهيز أماكن بديلة خارج الكتلة السكنية للقاهرة.

وأكدت مصادر بـ محافظة القاهرة، لـ اليوم السابع، أن نقل أسواق العتبة أمر شبة مستحيل، لما يضم آلاف المحال فضلا عن عدم وجود أماكن بديلة بالقاهرة لهذه الأسواق وما يترتب على أعمال النقل من تعويضات مالية وخلافة ما يجعل الأمر في غاية الصعوبة، لذلك من الأفضل هو العمل على تقنين أوضاع المحال ومراجعة شروط المحال ومدى توافر شروط الحماية المدنية وعوامل الأمان بها لمواجهة الحرائق.
وفى السياق أكدت محافظة القاهرة بشكل رسمي أن منطقة العتبة يتم العمل على تنظيمها بما يتناسب مع البعد التراثي والجمالي بها من خلال تقسيمها لأسواق متخصصة بكل سلعة وتنفيذ باكيات منظمة للبائعين، وذلك حفاظاً على أحقية أصحاب المحال التجارية بتلك الأسواق.

من جانبه أطلقت وزارة العمل مبادرة لمعالجة أسباب الحرائق بمنطقة العتبة بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية ، على أن يتم تشكيل لجنة من ممثلي إدارة السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل، وممثلي وزارة الكهرباء، وممثلي الغرفة التجارية بالقاهرة، وممثلي اتحاد الصناعات المصرية ، عن النقابة العامة للعاملين بالتجارة، وذلك للنزول إلى المناطق الكامن بها خطر اندلاع الكهرباء وفحص المحلات بتلك المناطق ومعالجة وصيانة الوصلات، والكابلات الكهربائية لتلافي حدوث أي حرائق حفاظاً على الأرواح والممتلكات وتوعية العاملين بها، وكذلك وضع تصور لحضور كبار التجار بالموسكي والعتبة للمشاركة في المبادرة.

وتعتزم وزارة العمل عقد دورات تدريبية لأصحاب المحلات والعاملين بها على اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالمجان ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بينهم وتوعيتهم بتجنب حدوث الحرائق وكيفية الوقاية والحماية منها، حفاظا على أرواح العاملين، وتجنب الخسائر التي قد تنجم عن الحرائق.

العتبة
العتبة

 

حرائق العتبة المتكررة
حرائق العتبة المتكررة

 

حريق اخر للعتبة
حريق اخر للعتبة

 

حريق اسواق العتبة عام 2016
حريق اسواق العتبة عام 2016

 

حريق اسواق العتبة فى 2016
حريق اسواق العتبة فى 2016

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة