أطعمة تجعلك تشعر بالشبع دون أن ترفع نسبة السكر بالدم

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 06:00 ص
أطعمة تجعلك تشعر بالشبع دون أن ترفع نسبة السكر بالدم البروتين
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم أمرًا ضروريًا للصحة العامة، خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ويمكن أن يساعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن النطاق الأمثل في منع المضاعفات الصحية الناجمة عن مرض السكري، مثل تلف الأعصاب، وفقًا لما نشره موقع health

1 الخضروات غير النشوية

يمكن تصنيف الخضراوات حسب مستوى النشا، وهو نوع من الكربوهيدرات. تحتوي الخضروات غير النشوية على كميات قليلة من النشا وهي غنية بالألياف بشكل عام، الألياف هي مادة غذائية تساعد على إبطاء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية في مجرى الدم، ولهذا السبب، تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تعزيز الشعور بالشبع ومستويات السكر في الدم الصحية.

تتمتع الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات غير النشوية، بمؤشر جلايسيمي منخفض . والمؤشر الجلايسيمي هو مقياس لمدى بطء أو سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب طعام ما. ويصنف المؤشر الجلايسيمي الأطعمة على مقياس يتراوح من 0 إلى 100، حيث تسجل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أقل من 55 والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع أكثر من 70.

2 الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من الكربوهيدرات. ومع ذلك، على عكس الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض، فإن الفاصوليا غنية أيضًا بالبروتينات والألياف النباتية، وكلاهما يمكن أن يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

3 زبادي يوناني غير محلى

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة بروتين أعلى بكثير من الزبادي العادي. توفر عبوة 7 أونصات من الزبادي اليوناني العادي قليل الدسم 20 جرامًا من البروتين، بينما تحتوي نفس الحصة من الزبادي العادي على 10 جرامات فقط.

نظرًا لمحتواه العالي من البروتين، يعد الزبادي اليوناني خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون التحكم في مستويات السكر في الدم. كما يوفر الزبادي اليوناني البروبيوتيك، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تعديل بكتيريا الأمعاء وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام وتعزيز حساسية الأنسولين.

4 المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات والبذور على عناصر غذائية تشارك في تنظيم نسبة السكر في الدم، مثل البروتين النباتي والألياف والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك. ونظرًا لمحتواها العالي من البروتين والألياف، فإن معظم المكسرات والبذور لها حمولة سكرية منخفضة.

لقد ثبت أن تناول المكسرات والبذور يقلل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري ومقدمات السكري.

5 - الأطعمة الغنية بالبروتين

تحتوي الأسماك والدجاج والبيض على حمولة سكرية ومؤشر نسبة السكر في الدم يساوي صفرًا، مما يعني أن لها تأثيرًا ضئيلًا على مستويات السكر في الدم عند تناولها بكميات طبيعية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة