كتب حول العالم تناولت أحداث 11 سبتمبر.. تعرف على أبرزها

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 02:00 م
كتب حول العالم تناولت أحداث 11 سبتمبر.. تعرف على أبرزها كتاب ماذا حدث فى 11 سبتمبر
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتنوع الكتب التي تناولت أحداث 11 سبتمبر على الثقافة الأمريكية وعلى العالم ككل فقد كانت أحداث 11 سبتمبر بمثابة زلزال هز العالم ما استدعي سرديات مختلفة من كافة أنحاء العالم تعليقا على ما حدث فضلا عن محاولات تفسير الظواهر المحيطة بالانفجار الكبير الذى هز العالم وهنا مع أبرز الكتب التي تناولت الحدث.

11 سبتمبر في الثقافة الشعبية

كتاب September 11 in Popular Culture من تأليف إيمى دايكو وساره كواي ويقدم هذا الكتاب استكشافًا للتأثير الشامل لأحداث 11 سبتمبر 2001، على كل جانب من جوانب الثقافة والمجتمع الأمريكي.

فى يوم عيد الشكر بعد 11 سبتمبر 2001، وجه منشئو القصص المصورة القراء للتبرع بالمال في أعمالهم الفنية، مما أدى إلى جلب 50 ألف دولار من أموال الإغاثة وأرسلت أكبر شبكة إذاعية فى العالم، Clear Channel، مذكرة إلى جميع المحطات التابعة لها توصي فيها بحذف 150 أغنية من البث بسبب افتراضات بأن كلماتها ستُنظر إليها على أنها مسيئة في ضوء أحداث 11 سبتمبر، وفي الذكرى السنوية الأولى لأحداث 11 سبتمبر، قامت الجوقات في جميع أنحاء العالم بأداء قداس موتسارت في الساعة 8:46 صباحًا في كل منطقة زمنية، وهو وقت الهجوم الأول على مركز التجارة العالمي.

كتاب 11 سبتمبر فى الثقافة الشعبية
كتاب 11 سبتمبر فى الثقافة الشعبية

ما الذى حدث فى 11 سبتمبر؟

كتاب ما الذى حدث فى 11 سبتمبر؟، للكاتب جاك دريدا، والذى يقول بكتابه : "لا يتمثل أولئك الذين ندعوهم بـ"الإرهابيين" فى أنهم الآخر المطلق الذى لم يعد فى وسعنا نحن الغربيين أن نفهمهم. إذ يجب ألا ننسى أنهم تعلموا وتدربوا وتسلحوا على الطريقة الغربية وبأشكال مختلفة على يد الغرب الذى اخترع كلمة "الإرهاب" وآلياته و"سياسته" وذلك على مدار تاريخه القديم والحديث جدًا.

ويجب بعد ذلك تجزئة هذه "المجاميع" التى تميل إلى عزو مسؤولية هذا الإرهاب إليها، أو، على أية حال، يجب رصد التمايزات فى داخلها، حيث إن الإرهاب ليس من مسؤولية كافة العرب ولا من مسؤولية الإسلام ولا من مسئولية الشرق الأوسط العربى والإسلامي. وفى نفس الوقت تختلف كل هذه المجاميع فيما بينها، حيث تتنازعها التوترات والصراعات والتناقضات الجوهرية وهى تنساق هنا أيضا، فى الحقيقة، لعملية تدمير للذات شبه انتحارية، أو بعبارة أخرى، تنساق لعملية الحصانة الذاتية.

ماذا حدث في 11 سبتمبر
ماذا حدث في 11 سبتمبر

الحادى عشر من سبتمبر

كتاب "الحادى عشر من سبتمبر"، لنعوم تشومسكى، أستاذ لسانيات وفيلسوف أمريكى، ومادة هذا الكتاب عبارة عن عدد من اللقاءات التى عقدت مع نعوم تشومسكى من قبل بعض المحاورين والإعلاميين، وذلك لمناقشة واحدة من أهم وأبرز القضايا فى الساحة العالمية وهى أحداث 11 سبتمبر الشهيرة، وقد أوضح نعوم تشومسكى رأيه فى هذه الأحداث وهل غيرت مجرى الأحداث السياسية وأثرت على سياسات الدول ؟ وكيف يصبح الشكل الجديد؟ وهل تعد هذه الأحداث دليلًا صارخًا على وجود خلل داخل الولايات المتحدة الأمريكية؟ ومن الذى خطط لها برأى نعوم تشومسكى وتحليله للأحداث ؟ وكيف يمكن التصدى لمثل هذه الأحداث، وماذا على الولايات المتحدة الأمريكية أن تفعل من رأيه سواء فى الداخل أو الخارج، وغير ذلك من الأسئلة التى كانت تشغل الساحة الإعلامية هذا الوقت يجيب عنها نعوم تشومسكى ويحلل هذه الأحداث الهامة برؤيته الثاقبة، ويتطرق لمسألة الإرهاب والإستراتيجية الأمريكية ضده.

الحادى عشر من سبتمبر
الحادى عشر من سبتمبر

الخدعة الرهيبة

"الخدعة الرهيبة" للكاتب الفرنسى تييرى ميسان يقدم من خلاله أطروحة هرطوقية فى موضوع أحداث 11 سبتمبر 2001 التى شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا الكتاب الأكثر مبيعا فى العالم أياما بعد إصداره، يشكك عبر مجموعة من الدلائل الواضحة فى الرواية الرسمية للبيت الأبيض ويطرح عددًا كبيرًا من التساؤلات حول أنصار وأهداف هذه الانفجارات التى زعزعت النظام الجغرافى العالمى حسب العديد من المراقبين.

الخدعة الرهيبة
الخدعة الرهيبة









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة