العالم هذا الصباح.. المناظرة الرئاسية الأمريكية تسيطر على أحداث اليوم بأداء متقارب بين المرشحين.. بوريل يدين مجزرة المواصى ويدعو إسرائيل لاحترام قواعد الحرب.. بوتين: مناورات "أوشن 24" الأكبر منذ 30 عاما

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. المناظرة الرئاسية الأمريكية تسيطر على أحداث اليوم بأداء متقارب بين المرشحين.. بوريل يدين مجزرة المواصى ويدعو إسرائيل لاحترام قواعد الحرب.. بوتين: مناورات "أوشن 24" الأكبر منذ 30 عاما المناظرة الرئاسية بين مرشحى الانتخابات الأمريكية هاريس وترامب
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت أخبار المناظرة الرئاسية الأولى من نوعها بين المرشح الجمهورى دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية ونائبة الرئيس الأمريكى الحالى كامالا هاريس على المنصات الإعلامية منذ فجر اليوم الأربعاء، لتغطى على المناظرة ملفات ساخنة مثل التضخم فى الولايات المتحدة وحرب روسيا وأوكرانيا وحرب غزة على أغلب سير المناظرة.

المناظرة الرئاسية الأمريكية.. غزة وأوكرانيا يشعلان مواجهة ترامب وهاريس

شهدت المناظرة الرئاسية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 سجالاً واضحاً بين دونالد ترامب وكامالا هاريس حول العديد من الملفات السياسية والأمنية داخل وخارج الولايات المتحدة، حيث دار نقاش محتدم حول الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وكذلك الحرب الروسية ـ الأوكرانية.

ولدي سؤالها عن رؤيتها للحرب فى غزة، قالت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، إن إسرائيل لها الحق فى الدفاع عن نفسها لكن عدداً كبيراً من الفلسطينيين فقدوا حياتهم، داعية إلى هدنة توقف الحرب وتضمن حرية الرهائن الإسرائيليين في غزة.

أما ترامب فأجاب: الحرب في غزة وأوكرانيا ما كانتا لتحدث لو كنت رئيساً.

ومن غزة وأوكرانيا إلى ملف الانسحاب من أفغانستان، حيث  تطرق المرشحان لـ انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 لتبعات ذلك الانسحاب، حيث اتهم ترامب إدارة بايدن بالتسبب في كارثة.

وتابع: القوات الأمريكية تركت ورائها العديد من الأسلحة لتنظيم طالبان، مدعيا أن روسيا تشجعت على غزو أوكرانيا بعد رؤيتها ضعف الولايات المتحدة الأمريكية في انسحابها من كابول.

بدورها، دافعت هاريس عن إدارة الرئيس جو بايدن فى هذا الملف، مشيرة إلى أن 3 رؤساء في الولايات المتحدة الأمريكية أرادوا الانسحاب من أفغانستان قبل بايدن، حتى تمكن الأخير من تحقيق ذلك.

واتهمت هاريس منافسها الجمهورى، قائلة: حرصت إدارة ترامب على التقرب من تنظيم إرهابى ـ في إشارة إلى طالبان ـ متخطياً الحكومة الأفغانية آنذاك.

جانب من المناظرة الرئاسية بين ترامب وهاريس
جانب من المناظرة الرئاسية بين ترامب وهاريس

بوريل يدين مجزرة المواصى ويدعو إسرائيل لاحترام قواعد الحرب

أدان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل بشدة الهجوم الإسرائيلى على خيام المدنيين النازحين فى منطقة المواصى المصنفة "آمنة" في خان يونس.

وقال بوريل عبر حسابه بمنصة إكس الثلاثاء: "أدين بشدة الهجوم الإسرائيلي على خيام اللاجئين في المنطقة الآمنة بخان يونس".

وأكد على ضرورة احترام قواعد الحرب وحماية المدنيين وضمان المساءلة، وأضاف: "لا يمكننا تطبيع الكارثة الإنسانية في غزة".

وتسبب قصف الجيش الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، على خيام نازحين بمنطقة المواصي المصنفة "آمنة" بمقتل 40 فلسطينيا وإصابة 60 آخرين، وعشرات المفقودين، وفق حصيلة أولية أفاد بها المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت نحو 140 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى جوزيب بوريل

بوتين: مناورات "أوشن 24" هى الأكبر منذ الثلاثين عام الماضية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مناورات "أوشن 24" هي الأكبر من نوعها في المجال البحري منذ الثلاثين عامًا الماضية.

وأضاف بوتين -في تصريحات نقلتها قناة "روسيا اليوم"- أن المرحلة النشطة تتضمن تنفيذ المهام الأكثر تعقيدًا، والتي تحاكي إلى حد كبير الظروف القتالية الفعلية، وهي المرة الأولى التي تشهد روسيا فيها مناورات بحرية بهذا الحجم الواسع.

وأشار إلى أن التدريبات ستجرى في مياه متعددة تشمل المحيط الهادئ، المحيط المتجمد الشمالي، البحر المتوسط، بحر قزوين، وبحر البلطيق، وستشارك في المناورات السفن الحربية إلى جانب الطائرات العسكرية وطائرات النقل بعيدة المدى.

وأكد الرئيس الروسي أن السفن والطائرات التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني ستشارك أيضًا في هذه التدريبات، كما تم دعوة ممثلين من 15 دولة لحضور المناورات كمراقبين.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة