هل عصر الليمون على القهوة يساعد فى إنقاص الوزن؟

الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 09:00 م
هل عصر الليمون على القهوة يساعد فى إنقاص الوزن؟ عصير الليمون
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتسب اتجاه جديد لعصر الليمون على القهوة لإنقاص الوزن انتشارا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فما حقيقة هذا الأمر وهل حقا عصر الليمون على القهوة يساعد على إنقاص الوزن.. هذا ما نتعرف عليه فى السطور التالية، بحسب موقع تايمز ناو.

القهوة ودورها في إنقاص الوزن


تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه معروف يمكن أن يعزز التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون، خاصة في الأمد القريب.
وجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الكافيين يزيد من إنفاق الطاقة بنحو 3-4% على مدار فترة 24 ساعة، مما قد يساعد في إنقاص الوزن. علاوة على ذلك، فقد ثبت أن الكافيين يزيد من أكسدة الدهون (العملية التي يكسر بها الجسم الأحماض الدهنية) أثناء التمرين.

تشير دراسة أخرى نُشرت في Nature Reviews Endocrinology إلى أن الكافيين يمكن أن يقلل الشهية على المدى القصير، مما قد يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية، وربما فقدان الوزن.
ومع ذلك، يميل التأثير إلى التضاؤل بمرور الوقت حيث يبني الجسم تحملًا للكافيين. وبالتالي، في حين أن القهوة يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي قليلاً وتمنع الشهية، فمن غير المرجح أن تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير من تلقاء نفسها دون اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بشكل صحيح.

الليمون وفوائده الصحية


الليمون غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وكلاهما يمكن أن يدعم الجهاز المناعي ويقلل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد بعض الناس أن عصير الليمون له خصائص إزالة السموم ويساعد في الهضم. ومع ذلك، هناك أدلة علمية محدودة تدعم الادعاء بأن الليمون نفسه يسبب فقدان الدهون بشكل مباشر.
وجدت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية أن البوليفينول في الليمون يمكن أن يثبط تراكم الدهون في الجسم لدى الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون.
ومع ذلك، لا تنطبق هذه النتائج بالضرورة على البشر، ومن المرجح أن يكون حجم التأثير ضئيلاً عند مقارنته بنظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

العلم وراء الجمع بين القهوة والليمون


لا يوجد حاليًا بحث علمي يفحص على وجه التحديد الجمع بين القهوة والليمون لفقدان الوزن. يتمتع كل من القهوة والليمون بفوائد صحية خاصة بهما، ولكن لا يوجد دليل يشير إلى أن خلطهما يوفر خصائص إضافية لحرق الدهون.
يزعم بعض أنصار اتجاه قهوة الليمون أن هذا المزيج يخلق تأثيرًا لإزالة السموم، لكن الجسم لديه بالفعل نظام إزالة سموم طبيعي من خلال الكبد والكلى.

من غير المرجح أن يعزز شرب الليمون في القهوة هذه العملية.


علاوة على ذلك، يمكن لعصير الليمون أن يجعل القهوة أكثر حمضية، وهو ما قد لا يناسب أولئك الذين لديهم معدة حساسة.
يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات الحمضية إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي، أو ارتداد الحمض، أو تآكل الأسنان.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة